أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 09 ماي 2022

-المساء:

علمت “المساء” من مصدر جيد الاطلاع أن وزارة الداخلية وجهت تعليمات مباشرة إلى مختلف مصالحها وكل العمالات والجماعات إضافة إلى مصالح الأمن لاعتماد الأمازيغية وإدراجها في كل مكاتب الاستقبال وبنيات الاستقبال والتوجيه، وفي المواقع الإلكترونية الرسمية للإدارات العمومية، وكذا في البلاغات والبيانات الموجهة للعموم، والسيارات والناقلات التي تقدم خدمات عمومية أو التابعة لمصالح عمومية. وعاينت المساء، استعداد إدارات عمومية وولايات الأمن، الأسبوع الجاري، لتغيير لافتات كتبت بالفرنسية والعربية وتعويضها بأخرى كتبت بالأمازيغية. وجاءت التعليمات الجديدة من الداخلية للولاة والعمال بعد أن وقعت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غيثة مزور قرارا موجها إلى الوزراء والمندوبين السامين لدمج اللغة الأمازيغية في الإدارات العامة.

أحالت فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن بني مكادة بطنجة على النيابة العامة المختصة، صباح أول أمس السبت، شخصين أحدهما مرشح لاجتياز الاختبارات النهائية لولوج سلك ضباط الشرطة، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالتزوير واستعماله. وحسب المعطيات الخاصة بالبحث، فقد قدم المشتبه فيه الأول جواز تلقيح مزور ضد فيروس کوفید-19 خلال حضوره لتسلم استدعاء لاجتياز الاختبارات البدنية والشفوية لولوج سلك الأمن الوطني بالمعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة. بينما يشتبه في تورط الموقوف الثاني في تزوير جواز التلقيح مقابل مبلغ مالي قدره 1500 درهم. وقد تم إيداع المتورط في التزوير تحت تدبير الحراسة النظرية فيما تم إخضاع المرشح لاختبارات ولوج أسلاك الشرطة للبحث القضائي الذي جرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جمیع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وذلك قبل أن تتم إحالتهما على العدالة صباح السبت بعد انتهاء مجريات البحث.

-اليوم المغربي:

أكد الزعيم السابق للحزب الاشتراكي بالكناري، رافاييل إسبارزا ماشين، أول أمس السبت، أن المغرب يبذل “جهدا مهما للغاية” في مواجهة أنشطة الشبكات الإجرامية للاتجار بالبشر، والتي تنشط على عدد من مسارات تدفق الهجرة. وأوضح إسبارزا في تصريح صحفي، أن “الدور الذي يلعبه المغرب أساسي في مراقبة تدفقات الهجرة على مستوى المسارات الأطلسية والمتوسطية الغربية، ما يشكل جهدا مهما للغاية”، مؤكدا على أهمية العمل المشترك من أجل التقدم في التنسيق مع إسبانيا. وقال إسبارزا، الأستاذ الجامعي والخبير في القضايا المغاربية، إن اجتماع المجموعة المشتركة الدائمة المغربية-الإسبانية حول الهجرة، الذي انعقدت أشغاله يوم الجمعة بالرباط، يعد خبرا جيدا كفيلا بتعزيز التعاون والتنسيق.

أبرز الضابط الكبير، رئيس جمعية أصدقاء غوتنبرغ-المغرب، السيد خليل الهاشمي الإدريسي، الجمعة الماضي بالدار البيضاء، الطموح الملموس في ما يخص المجال الثقافي، والشغف الحقيقي بالفعل الثقافي اللذين يحملهما صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأبرز الهاشمي الإدريسي، في كلمة ألقاها بمناسبة الفصل الاحتفالي العاشر لجمعية أصدقاء غوتنبرغ – المغرب الذي جمع مهنيين في مجال الكتابة ملتزمين بتعزيز وتطوير القراءة والثقافة في المملكة، أن “الفضاء المغربي، في كل أراضيه، يسطع بإنجازات ثقافية ومعمارية متميزة تمنح لبلادنا، بفضل الأوراش الملكية، وزنا إقليميا مهما”.

-العلم:

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الخميس بالرباط، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز المستشفى الجديد “ابن سينا”، وهو مشروع مستقبلي يأتي لتعزيز العرض الصحي بالمملكة بقدرة استيعابية تفوق ألف سرير. ويندرج هذا المشروع ذي البعد الاجتماعي القوي الذي يتطلب تعبئة استثمارات مالية تفوق 6 مليار درهم، في إطار رؤية شاملة لتعزيز البنية الصحية الحالية للمملكة، ويعكس الاهتمام الخاص الذي يوليه صاحب الجلالة لقطاع الصحة، من خلال تطوير البنيات التحتية الاستشفائية على الخصوص، وتعزيز الخدمات الصحية الأساسية وتقريبها من المواطنين. كما يشهد إنجاز هذا المشروع على الدور المركزي الذي يوليه جلالة الملك لتعزيز قدرات الموارد البشرية في هذا القطاع الحيوي، وعزم جلالته على ضمان تمكينهم من تكوين ذي جودة، يساير التطور العلمي والتكنولوجي المسجل في مجال العلاجات والوقاية والحكامة الصحية وذلك طبقا للمعايير الدولية.

-رسالة الأمة:

حل المغرب في المرتبة الأولى على مستوى منطقة شمال إفريقيا والـ58 عالميا، في تقرير مؤشر “القوة التكنولوجية الستة 2022، صادر عن مجلة غلوبال فاينانس” العالمية، والذي يقيس أكثر الدول تقدما في قطاع الاتصالات والتكنولوجيا. واستند تقرير المجلة الأمريكية، التي يوجد مقرها بنيويورك، على أربعة معايير متكاملة في تصنيفه لـ67 دولة حول العالم تشمل عدد مستخدمي الهواتف الذكية والإنترنت، وشبكات تكنولوجيا الجيل الرابع للاتصالات بالمقارنة مع إجمالي عدد السكان، ودرجة التنافسية الرقمية، التي تقيس مدى الاستعداد لتطوير تكنولوجيات جديدة، والقدرة على استغلال الابتكارات الجديدة والبناء عليها.

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، يوم الجمعة، اجتماع مجلس إدارة المؤسسة. وذكر بلاغ لمؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، أن صاحبة السمو الملكي أثنت في مستهل أشغال المجلس على قرار لجنة التراث العالمي الأخير بشأن وضعية المحافظة على مواقع الرباط المدرجة في قائمة التراث العالمي. وأشارت سموها إلى أهمية العمل المنجز منذ إدراج “الرباط، عاصمة حديثة ومدينة تاريخية: تراث مشترك” ضمن قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو سنة 2012. وقام مجلس الإدارة بالمصادقة على حسابات السنتين الماليتين 2020 و2021 .

-الاتحاد الاشتراكي:

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يوم الجمعة، السفير المتجول لجمهورية أنغولا، برناردو مبالا دومبيلي، حاملا رسالة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس من الرئيس الأنغولي جواو لورينسو. وأكد دومبيلي، في تصريح للصحافة، عقب هذا الاستقبال، على ضرورة تعزيز علاقات الصداقة التي تجمع بين أنغولا والمغرب، البلدين الذين يمتلكان تاريخا مشتركا. وقال في هذا الصدد إن “أنغولا والمغرب لهما تاريخ مشترك، فالمغرب كان أول بلد يدعم أنغولا عبر الحركة الشعبية لتحرير أنغولا، كما أن أنتونيو أغوستينيو نيتو، وهو أول رئيس لجمهورية أنغولا، كانت تربطه علاقة صداقة بالمملكة”.

يحيي المغرب ومنظمة الأمم المتحدة، غدا الثلاثاء بأكادير، الذكرى الثانية لليوم العالمي لشجرة أركان. وأوضح بلاغ للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان أنه سيتم، بالمناسبة، تنظيم لقاء رفيع المستوى برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي. وسيشارك في هذه التظاهرة ثلة رفيعة من المتدخلين، من بينهم، السفير الممثل الدائم للمغرب بالأمم المتحدة، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، ونائبة الأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة مجموعة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والمديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، ونائبة المدير التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، والمديرة المساعدة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، والمدير التنفيذي للصندوق الأخضر للمناخ.

-الأحداث المغربية:

حذر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية من احتمال إصابة المغرب بأنفلونزا الطيور، نظرا للدور الذي تلعبه الطيور المهاجرة في نقل أنفلونزا الطيور من بلد إلى آخر ومن منطقة إلى أخرى، موضحا أن المملكة تتوفر على عدد من المناطق الرطبة، التي تأوي العديد من أصناف الطيور. وأشار المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية إلى أنه بالرغم من أن المغرب خال من مرض أنفلونزا الطيور شديد الضراوة، حاليا، إلا أنه وجب اتخاذ التدابير الاحترازية من طرف السلطات الصحية المختصة، مضيفا أنه منذ مطلع سنة 2021 ولتفادي دخول أنفلونزا الطيور شديد الضراوة إلى المغرب، تم تعزيز الإجراءات الاحترازية ضد هذا المرض، وبالتالي لم يعد يرخص باستيراد الدواجن الحية ولحومها، بالإضافة إلى مشتقاتها وأعلاف الحيوانات إلا من البلدان أو المناطق السليمة من هذا المرض.

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة، من توقيف شخص موالي لتنظيم داعش الإرهابي، يبلغ من العمر 37 سنة وينشط بمدينة بركان، وذلك للاشتباه في تورطه في التحضير والإعداد لمشروع إرهابي بغرض المساس الخطير بالنظام العام. وأوضح بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن عناصر القوة الخاصة التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني قد باشرت عمليات التدخل وإجراءات التوقيف بتنسيق وإشراف ميداني من ضباط الشرطة القضائية العاملين بالمكتب المركزي للأبحاث القضائية. وأضاف المصدر ذاته أن توقيف هذا الشخص المشتبه فيه يعد ثمرة تعاون وتنسيق وثيقين بين مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني والسلطات الأمريكية المختصة، حيث جرى تشخيص هويته وكشف معالم مشروعه الإرهابي انطلاقا من أبحاث وتحريات تقنية مشتركة مع مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي.

-بيان اليوم:

حلت أمس الأحد الذكرى التاسعة عشرة لميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وهي مناسبة يحيي فيها الشعب المغربي الفرحة التي عاشها يوم 8 ماي 2003، اليوم الذي أشرقت فيه جنبات القصر الملكي العامر بميلاد ولي العهد، الذي اختار له صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اسم مولاي الحسن. وتشكل هذه الذكرى مناسبة يستحضر فيها الشعب المغربي الاحتفالات البهيجة التي أعقبت الإعلان عن ميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وفرصة لتجديد التأكيد على تمسك الأمة بمبدأ الوفاء للعرش العلوي المجيد. وقد جاء إطلاق اسم مولاي الحسن على ولي العهد، تعبيرا عن قيم ومبادئ الوفاء لملكين عظيمين في تاريخ البلاد هما السلطان مولاي الحسن الأول وجلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، وتجسيدا لاستمرارية العرش العلوي واستقرار البلاد وتماسكها عبر التاريخ.

عقدت المجموعة المشتركة الدائمة المغربية – الإسبانية حول الهجرة، يوم الجمعة بالرباط، اجتماعا برئاسة مشتركة للسيد خالد الزروالي، الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية، وخيسوس بيريا كورتيخو، كاتب الدولة في الهجرات، بحضور رافاييل بيريز رويز، كاتب الدولة في الأمن، و أنجيليس مورينو بو كاتبة الدولة في الشؤون الخارجية والعالمية. وأفاد بيان مشترك صدر عقب هذا الاجتماع، أن هذا الأخير يأتي في إطار تنفيذ خارطة الطريق التي تم وضعها خلال الزيارة التي قام بها بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، إلى المملكة في أبريل 2022. وأشاد الجانبان باستئناف اجتماعاتهما حول الهجرة، التي كرست على الدوام الثقة والمسؤولية المشتركة. وتناولت المناقشات الشراكة في مجال الهجرة في شموليتها.

-الصحراء المغربية:

أكد سفير المغرب بجنوب إفريقيا، يوسف العمراني، أن منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية ، تشكل فرصة لا تقف عند حدود الطموح، بل تمنح أيضا شعورا عارما بالوحدة الافريقية. وشدد الدبلوماسي المغربي، خلال ورشة نقاش رفيعة المستوى نظمتها مؤسسة (براندهيل افريكا) في موضوع (النهوض بالتجارة و الاستثمارات من أجل تسريع رزنامة اتفاقية التبادل الحر القارية الافريقية) على أن أحداث منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، يتوخى بروز نموذج محوري، يتيح آفاقا جديدة لتحقيق تطلعات الأفارقة، مبرزا أن هذا المشروع الافريقي يهدف الى بناء والنهوض الجماعي بتنمية مشتركة متضامنة ،فعالة وشاملة لفائدة المواطنين الافارقة.

أكد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب، أحمد عبادي، يوم الجمعة، بقلعة السراغنة، على ضرورة اللجوء إلى التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال من أجل “تفكيك” خطاب التطرف والكراهية داخل المجتمع. وقال عبادي، الذي نشط محاضرة، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بقلعة السراغنة، تحت عنوان “تفكيك خطاب التطرف والكراهية”، إن “التطرف ظاهرة معقدة، تتقاطع فيها مجموعة من العناصر المتعلقة بالديني الاجتماعي والتواصلي والجيو-اسراتيجي، مما يطرح تحديات عميقة لا يمكن مواجهتها بالوسائل التقليدية، بل بالآليات الحديثة، والمتمثلة أساسا في الاتصال الرقمي، والتقنيات الحديثة في الإعلام والاتصال”، للتصدي لهذا النوع من الخطابات.

-لوماتان:

تعززت البنية التحتية المخصصة للترفيه والاستجمام في مراكش، أول أمس بالحي الشتوي، بافتتاح الشطر الأول من منتزه مولاي الحسن، وهي بنية تحتية بيئية مدرجة ضمن مشروع “مراكش.. الحاضرة المتجددة”. وجرت مراسم افتتاح هذا الفضاء، الذي يندرج في إطار الاحتفال بالذكرى التاسعة عشر لميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بحضور على الخصوص، والي جهة مراكش – آسفي عامل عمالة مراكش كريم قسي لحلو، ورئيس المجلس الجهوي سمير كودار، ورئيسة المجلس الجماعي لمراكش فاطمة الزهراء المنصوري، وشخصيات أخرى. ويمتد هذا الفضاء البيئي الأخضر، الذي يعد بمثابة “رئة” للمدينة، على مساحة إجمالية تبلغ 17 هكتارا، بكلفة مالية قدرها 53.9 مليون درهم.

تنفيذا للتوجيهات النيرة لصاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للامريم، رئيسة الاتحاد الوطني لنساء المغرب، يخلد الاتحاد الذكرى 53 لتأسيسه من طرف جلالة المغفور له الحسن الثاني. وذكر بلاغ للاتحاد الوطني لنساء المغرب أنه نظم، يوم الجمعة بهذه المناسبة، معرضا للصور والمجلات والوثائق التاريخية للاتحاد بمدينة طنجة، ضم مجموعة غنية من الصور التاريخية التي تؤرخ لأبرز محطات الاتحاد في مسار النهوض بوضعية المرأة والفتاة، سواء على المستوى الوطني أو الدولي، إضافة الى مجموعة من الصحف والكتب والمجلات ذات الصلة بالإنجازات الرائدة للاتحاد. مطابقة التصاميم والتسجيل: المحافظة العقارية تعد بمزيد من المرونة.

-أوجوردوي لوماروك:

تسعى المحافظة العقارية إلى جعل الأمور أسهل بالنسبة للمواطنين. وفي الواقع، فقد أعلن قرار مشترك بين إدارة المحافظة العقارية وإدارة المسح العقاري عن أخبار سارة لأصحاب العقارات وكذلك المنعشين العقاريين. وفي التفاصيل، تتعلق الوثيقة بالصعوبات التي يواجهها كل من المشترين والمنعشين فيما يتعلق بالمطابقة بين الوضع الحقيقي للعقار مع تصاميم البناء وكذلك تقديم هذه العقارات إلى منظومة الملكية المشتركة بسبب عدم المطابقة التامة بين التصاميم الهندسية وما تم بناؤه بالفعل على الأرض.

قررت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أن تتخذ إجراءات صارمة. وفي إطار هذه الإجراءات التي أقرها هذا القطاع بالتعاون مع الفدرالية الوطنية لوكالات الأسفار المغربية، قامت اللجنة الاستشارية الفنية لوكالات السفر بدراسة مجموعة من الشكاوى المقدمة ضد بعض وكالات السفر. وهكذا، فرضت اللجنة عقوبات كبيرة، ويتعلق الأمر بسحب نهائي لرخصة لوكالة الأسفار “الأصيل” في الدار البيضاء. هذه الوكالة كانت سببا في العديد من الأحداث وحالة الفوضى التي وقعت في بعض المطارات أثناء مغادرة العديد من الزبناء لأداء مناسك العمرة في شهر رمضان المبارك. كما تعرضت وكالة “كليك هوليدايز” في تطوان لنفس المصير.

-ليكونوميست:

تم تخفيض نسبة النمو المتوقع تسجيلها هذا العام، والمتمثلة في 4.1 في المئة، من قبل المركز المغربي للظرفية. لن يتجاوز النمو هذا العام 1.8 في المئة، فيما سيكون التضخم عند 4 في المئة. ويعزى هذا التباطؤ إلى الانخفاض الملحوظ في القيمة المضافة الفلاحية (-14 في المئة) ، والتأخر في التساقطات المطرية خلال موسم الخريف، وارتفاع درجات الحرارة التي ميزت بداية العام. القطاعان الثاني والثالث سيظلان ضعيفان بسبب الآثار الركودية للأزمة الصحية والنزاع الروسي-الأوكراني. وسيساهمان بنسبة 3.2 في المئة و3.6 في المئة على التوالي في الناتج المحلي الإجمالي.

يجتمع ممثلو 73 بلدا ومساهما مؤسساتيا في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، خلال الفترة ما بين 10 و12 ماي الجاري بمراكش، وذلك بمناسبة انعقاد الجمع العام لهذه المؤسسة. وأوضح البنك، في بلاغ، أن نحو 1500 شخص سيحلون بمراكش لحضور الجمع العام السنوي، بينما سيكون بوسع الآخرين المشاركة في الجلسات الافتراضية.وبحسب المصدر ذاته، فإن هذا الحدث سيكون أول اجتماع حضوري للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية منذ سراييفو 2019، حيث حتمت جائحة “كوفيد-19” تنظيم جميع التظاهرات خلال سنتي 2020 و 2021 وفق النمط الافتراضي.

-ليزانسبيراسيون إيكو:

تم بالرباط، التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة في المجال الرقمي، بين وكالة التنمية الرقمية والصندوق المغربي للتقاعد. وأبرز بلاغ مشترك للمؤسستين، أنه “وقعت وكالة التنمية الرقمية والصندوق المغربي للتقاعد يوم الخميس 5 ماي 2022 على اتفاقية إطار للشراكة تحت إشراف نادية فتاح علوي وزيرة الاقتصاد والمالية، و غيثة مزور وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة”. وأضاف البلاغ أن الطرفين يطمحان، من خلال هذه الاتفاقية إلى توحيد جهودهما وإمكانياتهما للعمل سويا من أجل تطوير مشاريع مشتركة في عدة مجالات ترتبط بالتقنيات الرقمية المتقدمة (الذكاء الاصطناعي، سلاسل الكتل…)، والتبادل البيئي للمعطيات، والتكوين الرقمي وتعزيز الإدماج الرقمي.

أظهرت نتائج الاستبيان، الذي أطلقه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في إطار إعداد رأيه حول اقتصاد الرياضة، أن أكثر من نصف المغاربة يمارسون الرياضة بانتظام. وأبرز المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أنه “في ما يرتبط بعلاقة المغاربة بالرياضة، فقد أبانت نتائج الاستبيان أن أكثر من نصف المستجوبين يمارسونها بانتظام، كما أن حوالي 12 في المئة يؤكدون مشاركتهم في المنافسات الرياضية”. في المقابل، أكد 30 في المئة من إجمالي المستجوبين أنهم نادرا ما يمارسون الرياضة، وفقا لنتائج هذا الاستبيان الذي أطلقه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، من 4 إلى 27 مارس 2022، عبر منصة المشاركة المواطنة “أشارك”.

-ماروك لوجور:

أعربت جامعة عبد المالك السعدي، عن افتخارها بالانضمام، لأول مرة، إلى التصنيف الدولي ” Times Higher Education – Impact Ranking 2022 “، الذي يصنف قدرات الجامعات في العالم، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر المحددة من طرف منظمة الأمم المتحدة. وفي هذا الإطار، شاركت جامعة عبد المالك السعدي، حسب بلاغ لها، في خمسة أهداف خاصة بالتنمية المستدامة. حيث تمكنت من التميز في هدفين، الأول يتعلق ب “المياه النظيفة والتطهير” ويهدف إلى توفير الماء بشكل شامل وعادل وضمان نجاعة الصرف الصحي، فيما يتعلق الهدف الثاني بـ”الحياة المائية” ويسعى إلى تعزيز الحفاظ والاستغلال المستدام للنظم البيئية، البحرية منها والساحلية.

سجل رقم معاملات الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب نموا بنسبة 32,5 في المائة ليصل إلى 3,2 مليار درهم دون احتساب الرسوم، خلال سنة 2021. وأبرزت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، في بلاغ لها نشرته عقب مجلس إدارتها المنعقد يوم الخميس 28 أبريل 2022، برئاسة وزير التجهيز والماء، أن الأداء المالي شهد تحسنا بما يتماشى مع عودة حركة المرور بالطرق السيارة ولكنه لا يزال غير كافي للوصول للمستوى التاريخي المسجل قبل جائحة كوفيد. وأشار البلاغ إلى أن مجلس الإدارة قام بالمصادقة على الحسابات المالية والحسابات المدمجة للشركة حسب معايير IAS/IFRS برسم السنة المالية المنتهية متم شهر دجنبر 2021، مبرزا أن النتيجة الصافية الإيجابية تقدر بـ 42 مليون درهم، مع انخفاض للدين بنسبة 4 في المائة مقارنة بسنة 2020.

-لوبينيون:

أطفأ ملتقى الثقافة الحسانية “م ل ك ى الفرك ان” شمعته الرابعة، يوم الجمعة الماضي، حول موضوع “الثقافة الحسانية في خدمة القيم الإنسانية”. ويندرج هذا المنتدى، المنظم على مدى ثلاثة أيام من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالداخلة – وادي الذهب، في إطار الاحتفاء بالذكرى التاسعة عشر لميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن. ويأتي تنظيم هذه التظاهرة الثقافية انسجاما مع دستور المملكة الذي يدعو في فصله السادس إلى صيانة الثقافة الحسانية، كما يأتي تنزيلا للرؤية الملكية السامية التي تولي اهتماما كبيرا للبرامج والمشاريع التنموية بالأقاليم الجنوبية المندرجة في إطار تثمين الهوية الثقافية الحسانية.

أطلق مجلس جهة الشرق، بشراكة مع ولاية جهة الشرق والمركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق، برنامج إشراق مواكبة لمواكبة 2000 حامل مشروع بالجهة. وأفاد بلاغ للمجلس بأن هذه المبادرة تندرج في إطار الاهتمام المتواصل الذي يوليه مجلس جهة الشرق بتطوير الحس المقاولاتي بالجهة، ومن أجل دعم الاستثمار وخلق فرص الشغل بجهة الشرق. وسيستفيد من برنامج إشراق مواكبة، الذي يهدف إلى مواكبة 2000 حامل مشروع بجهة الشرق، 1000 من حاملي المشاريع قبل الحصول على التمويل في إطار برنامج انطلاقة أو أي تمويل آخر، من مواكبة فردية في جميع مراحل إعداد مشاريعهم وإلى غاية الحصول على التمويل.

-البيان:

أعلنت وزارة النقل واللوجيستيك أنه تمت تعبئة 32 سفينة على مجمل الخطوط البحرية التي تربط الموانئ المغربية بنظيرتها في كل من إسبانيا وفرنسا وإيطاليا، وذلك بسعة إجمالية تناهز 478.000 مسافر و123.000 سيارة، عبر 571 رحلة أسبوعية، وذلك في إطار عملية ” مرحبا 2022 “. وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنه على إثر اجتماع اللجنة المشتركة المغربية – الإسبانية المكلفة بالتحضير لعملية عبور الجالية المغربية المقيمة بالخارج “مرحبا 2022″، المنعقد يوم الخميس بالرباط، فقد تم الاتفاق على اتخاذ مجموعة من الإجراءات لضمان سلاسة التنقل والرفع من جودة الخدمات المقدمة للمغاربة المقيمين بالخارج. وأوضح المصدر ذاته أن الخطوط البحرية مع إسبانيا، والتي تمثل 95 في المائة من رواج المسافرين خلال عملية مرحبا، ستعرف تسخير 23 سفينة، منها 14 سفينة للركاب على الخط الرئيسي طنجة المتوسط – الجزيرة الخضراء، إضافة إلى سفينتين سيتم تخصيصهما لنقل البضائع (الشاحنات).

أكد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، أن إسبانيا والمغرب، الملتزمان بخارطة طريق جديدة وطموحة، يعملان سويا من أجل جعل علاقة التعاون القائمة بينهما مفيدة أكثر فأكثر. وقال ألباريس الذي حل ضيفا، يوم الجمعة، على برنامج بثه التلفزيون العمومي الإسباني “تي في إي”، “إننا ندشن مع المغرب مرحلة جديدة من الثقة القائمة على الاحترام المتبادل واستبعاد الإجراءات الأحادية. فالبلدان يعملان من أجل جعل العلاقة القائمة بينهما مفيدة أكثر فأكثر”. وأشار رئيس الدبلوماسية الإسبانية إلى أن الدينامية التي نشأت بين البلدين، والتي طبعها استئناف اجتماعات مجموعات العمل، “مفيدة لكل من إسبانيا والمغرب”، مذكرا بالاجتماعين، المنعقدين يومي الخميس والجمعة بالرباط، للجنة المختلطة المغربية-الإسبانية المكلفة بعملية العبور والمجموعة المشتركة الدائمة المغربية-الإسبانية حول الهجرة.

-ليبراسيون:

كتب رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، الباحث محمد بودن، أن مشروع خط أنابيب الغاز نيجيريا-المغرب، له عدة مزايا مهمة، تتجلى في كونه يمثل الطريق الرئيسي لخلق التنمية والتكامل على نطاق واسع وعابر للحدود و كمشروع استراتيجي أطلسي يروم تحسين أمن الطاقة بالنسبة لدول إفريقية و أوروبية. وفضلا عن ذلك، يضيف الباحث المغربي في مقال حمل عنوان “مشروع أنابيب الغاز نيجيريا-المغرب.. المزايا الجيوسياسية والاقتصادية: نشرته البوابة السينغالية الإخبارية “رفي دكار”، تتجلى أهمية المشروع في كونه يقع في ملتقى طرق المصالح الطاقية بالنسبة لعدد من الفاعلين الدوليين. وتابع أن التصور المنطقي للمشروع لم يكن غرضه اختصار المسافات بل جعله مسارا للتنمية و تحسين حياة ما يقارب 400 مليون نسمة، مشددا على أن مشروعا بهذا الحجم ينبغي أن يمثل شريانا حيويا.

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تجاوزت 22,91 مليار درهم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2022.وأوضح المكتب، في نشرته الأخيرة الخاصة بالمؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية، أن هذه التحويلات سجلت ارتفاعا ب8,3 في المائة، أي +1,76 مليار درهم مقارنة مع نفس الفترة من السنة الفارطة. وأضاف المصدر ذاته، أنه مقارنة مع مستواها المسجل خلال سنة 2018، ارتفعت هذه التحويلات بأكثر من 6,9 مليار درهم. من جهة أخرى، أفادت النشرة بأن العجز التجاري ارتفع ب42,9 في المائة إلى 65,57 مليار درهم، مع زيادة الواردات ب34,1 في المائة إلى 165,55 مليار درهم، والصادرات ب29 في المائة إلى 99,98 مليار درهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى