هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 05 ماي 2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

كلفة الاتفاق الاجتماعي تتجاوز 18 مليار (رسالة الأمة)

يتوقع أن تتجاوز الكلفة الإجمالية للاتفاق الاجتماعي الذي تم التوقيع عليه يوم السبت الماضي، بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، 18 مليار درهم، تشكل المبالغ المخصصة لترقيات الموظفين برسم سنة 2020 و2021 المتأخرة بسبب تداعيات فيروس «كورونا» المستجد لوحدها «ما يناهز 8 ملايير درهم»، وفق المعطيات التي قدمها وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، في كلمة له بمناسبة فاتح ماي 2022. وأضاف المسؤول الحكومي، أن الكلفة المالية السنوية لرفع الأجر الأدنى لفائدة 50 ألفا من موظفي الدولة والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري ينتظر أن تبلغ 191 مليون درهم، موردا أن الإجراء سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح شتنبر 2022. وبخصوص حذف السلم السابع بالنسبة للموظفين المنتمين لهيئتي المساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين، فيتوقع أن تبلغ الكلفة المالية السنوية لهذا الإجراء «18 مليون درهم»، يستفيد منه 3 آلاف و861 موظفا، حسب السكوري.

المخطط المغربي للحكم الذاتي هو الأساس الوحيد لتعزيز السلام والتنمية في الصحراء (رسالة الأمة)

أكد الخبير الشيلي في العلاقات الدولية ورئيس المؤسسة الدولية “أفريكا لاتينا”، أنطونيو يلبي أغيلار، أن المخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء هو الأساس الوحيد لتعزيز السلام والتنمية في هذه المنطقة. وقال الخبير الشيلي، على هامش أشغال المنتدى الاجتماعي العالمي الـ15 بالمكسيك، إن “الواقع السياسي والعملي اليوم يؤكد أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدمت به الرباط يشكل الإطار السياسي الوحيد والكفيل بإيجاد حل نهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء، وضمان تنميتها ورفاه ساكنتها”. وأبرز أن المملكة المغربية سرعت عملية التنمية في أقاليمها الجنوبية، وماضية الآن في تجسيد مخططها للحكم الذاتي على أرض الواقع، من خلال تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، على غرار الأوراش الكبرى في مدن مثل الداخلة والعيون.

أسعار.. المعارضة تستعجل رئيس مجلس النواب بعد أن كان مقررا انعقاد مجموعة العمل الموضوعاتية في مارس الماضي (الأحداث المغربية)

جددت فرق ومجموعة المعارضة بمجلس النواب طلبها بانعقاد مجموعة العمل الموضوعاتية المحدثة حول التدابير الكفيلة بضبط أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية في الأسواق الوطنية. ونبهت فرق ومجموعة المعارضة بمجلس النواب، في مراسلة وجهتها إلى رئيس الغرفة الأولى، راشید الطالبي العلمي، إلى تأخر انعقاد مجموعة العمل المذكورة التي كان من المقرر تشكيلها بتاريخ فاتح مارس. ودعت المعارضة البرلمانية ممثلة في الفريق الاشتراكي والفريق الحركي وفريق التقدم والاشتراكية والمجموعة النيابية للعدالة والتنمية رئيس مجلس النواب إلى تفعيل قرار مكتب المجلس، وإعطاء تعليماته للعمل على عقد اللجنة الموضوعاتية لضبط الأسعار في أقرب الآجال ليتسنى لها مباشرة عملها.

المغرب والسعودية.. خارطة طريق لصناعة متكاملة (الأحداث المغربية)

اتفق المغرب والمملكة العربية السعودية، مؤخرا، على وضع خارطة طريق من أجل خلق منظومة صناعية متكاملة لتعزيز الفرص الاستثمارية وخلق قيمة مضافة وفرص الشغل بين البلدين. جاء ذلك خلال مباحثات أجراها عبر الاتصال المرئي وزير الصناعة والتجارة السيد رياض مزور بجدة مع وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي السيد بندر بن ابراهيم الخريف. وصرح السيد مزور عقب هذه المباحثات بأن الجانبين اتفقا على الاشتغال على عدد من الأوراش أهمها ورش التنافسية المتكاملة بين المنظومتين الصناعيتين بالبلدين ثم ولوج الأسواق بقيمة مضافة مزدوجة إلى جانب الإستثمار في العنصر البشري والابتكار.

نزار بركة: الاتفاق الاجتماعي مكن من تحقيق مكاسب كبيرة (العلم)

أكد نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، في كلمة ألقاها بمناسبة التجمع النقابي الذي نظمه الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يوم فاتح ماي الجاري بالدار البيضاء، في إطار تخليد العيد الأممي للعمال، على أن احتفال هذه السنة، يأتي بنكهة خاصة تتمثل في الاحتفال بالانتصارات التي حققها الاتحاد العام للشغالين، “عقب بصمه على انجاز تاريخي بتصدره لنتائج الانتخابات المهنية للقطاع الخاص، وتكوين فريق برلماني لأول مرة بمجلس المستشارين”، مضيفا أن نقابة حزب الاستقلال لعبت دورا كبيرا في الحوار الاجتماعي، وحققت مجموعة من المكاسب لفائدة الشغيلة المغربية من خلال التوقيع على اتفاق 30 أبريل 2022 في الجولة الأولى من الحوار الاجتماعي، أحد أهم المكاسب، التي تبرز إرادة الحكومة وأحزاب الأغلبية والنقابات الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب لتحقيق أهداف لطالما دافع عنها الاستقلال.

جامعة محمد الخامس بالرباط تتصدر مراتب جد متقدمة دوليا (العلم)

احتلت جامعة محمد الخامس بالرباط مراتب جد متقدمة في التصنيف الدولي الجديد الذي أصدرته، مؤخرا، المؤسسة الدولية المتخصصة في ترتيب الجامعات “تايمز هاير إديوكيشن” لسنة 2022. وأوضح بلاغ لرئاسة الجامعة أن هذا النجاح يأتي في إطار انخراط المغرب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، حيث احتلت جامعة محمد الخامس بالرباط المرتبة الأولى وطنيا فيما يخص سبع أهداف. وأضاف أن هذه الأهداف تتجلى في الصحة الجيدة والرفاهية والحياة الأرضية والحد من أوجه عدم المساواة وكذا السلام والعدل والمؤسسات الفعالة وأيضا الشراكات لتحقيق الأهداف والمساواة بين الجنسين والاستهلاك والإنتاج المتسم بالمسؤولية.

التقدم والاشتراكية بمجلس النواب يدعو لاستباق أزمة العطش خلال فصل الصيف (بيان اليوم)

وجه فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب سؤالا كتابيا لوزير التجهيز والماء حول لائحة المدن أو الجماعات التي ستعرف خصاصا استثنائيا فيما يتعلق بالماء الصالح للشرب خلال فصل الصيف القادم، وحول الإجراءات الميدانية التي يجب القيام بها تفاديا لأي مشاكل. وأوضح الفريق أن “بلادنا تمر من فترة تتسم بالجفاف، رغم التساقطات المطرية الأخيرة، حيث لا تتجاوز نسبة ملء السدود إلى حدود اليوم %34.3، مقابل 51.39 خلال نفس اليوم من السنة الماضية وذلك بتفاوت بين الأحواض المائية، كما تعرف الفرشة المائية استنزافا متفاقمة”، متسائلا عن لائحة المناطق مدن أو جماعات التي ستعرف خصاصة استثنائيا فيما يتعلق بالماء الصالح للشرب والإجراءات من أجل تفادي أي مشاكل عويصة بهذا الصدد (حفر آبار جديدة؛ ربط بالشبكة؛ محطات للتحلية؛ صيانة الشبكة؛ تعلية سدود … إلخ).

إسبانيا تؤكد التزامها ببناء تحالفات في مجالات مختلفة مع المغرب (بيان اليوم)

أكدت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، إيزابيل رودريغيز، أن بلادها متلزمة مع المغرب ببناء تحالفات وشراكات في جميع المجالات، بما في ذلك الطاقة. وقالت السيدة رودريغيز في برنامج “هورا 25” على إذاعة “كادينا سير”، “يجمعنا التزام مع المغرب، البلد الجار الذي يجسد العديد من الأبعاد الاقتصادية، الاجتماعية، السياسية والأمنية، والذي يتعين أن نقيم معه تحالفات وسنشتغل بمعيته أيضا على الطاقة”. وأشارت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، إلى أن “المغرب يعد شريكا وجارا ينبغي أن ننسج معه علاقات جيدة”، مضيفة أن البلدين يتقاسمان مصالح مهمة.

الحكومة تطلق مشاورات موسعة حول أنظمة التقاعد مع الفرقاء الاجتماعيين منتصف ماي الجاري (الصحراء المغربية)

يبدو أن إصلاح أنظمة التقاعد بالمغرب دخل مرحلة حاسمة، خصوصا بعد تضمين الاتفاق الذي وقعته الحكومة يوم السبت المنصرم مع الاتحاد العام المقاولات المغرب والمركزيات النقابية، وعزمها إطلاق إصلاح شامل لهذه الأنظمة من خلال حوار مفتوح مع الفرقاء الاجتماعيين في أفق وضع نظام موحد خاص بالقطاع العام وآخر خاص بالقطاع الخاص. ويتوقع أن تشرع الحكومة أواسط الشهر الجاري، في عقد مشاورات موسعة مع الفرقاء الاجتماعيين قصد اعتماد الإصلاح المتوافق عليه بخصوص أنظمة التقاعد. إلى ذلك توقعت نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، أن تشرع الحكومة في عقد مشاورات موسعة مع الفرقاء الاجتماعيين قصد اعتماد الإصلاح المتوافق عليه بخصوص أنظمة التقاعد، منتصف الشهر الجاري.

الاتحاد الافريقي يشجع البلدان الأعضاء على مواصلة دعم وتيسير عمل اللجان الافريقية حول المناخ التي أنشئت خلال مؤتمر (كوب 22 ) بمراكش (الصحراء المغربية)

أكد الاتحاد الأفريقي، أنه يشجع الدول ال54 الأعضاء في المنظمة الأفريقية، على مواصلة دعم وتيسير عمل اللجان الافريقية حول المناخ، التي تم إنشاؤها خلال مؤتمر (كوب 22) الذي احتضنته مراكش سنة 2016، من أجل تسهيل تنفيذ اتفاق باريس. وأكد مجلس السلم والأمن للاتحاد الأفريقي في بيان نشر أمس الأربعاء، والذي توج أشغال الاجتماع المنعقد في 21 ابريل حول التغيرات المناخية، والسلم والأمن بإفريقيا، بمشاركة المغرب، “على ضرورة، تقاسم الدول الأعضاء، والمجموعات الاقتصادية الإقليمية، والآليات الإقليمية، التجارب، والمعارف وأفضل الممارسات في مجال التصدي للانعكاسات السلبية للتغير المناخي، فضلا عن تطوير تعاون أكثر فعالية بين الكيانات المحلية والوطنية والإقليمية، من أجل ضمان تنسيق أفضل للجهود الرامية الى التخفيف من هذه الانعكاسات”.

يونس سكوري: الورش الملكي الضخم لتعميم الحماية الاجتماعية عرف تقدما كبيرا (اليوم المغربي)

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس سكوري، مؤخرا بالرباط، أن الورش الملكي الضخم لتعميم الحماية الاجتماعية، عرف تقدما كبيرا في تنزيله. وأوضح السيد سكوري، في كلمة له بمناسبة فاتح ماي 2022، أنه تمت المصادقة على أزيد من 20 مرسوما، تهم فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، والذين يفوق عددهم 3.5 مليون منخرط، وهو ما سيمكن من استفادة 11 مليون من ذوي الحقوق، ونسجل هنا أن عدد المسجلين من هذه الفئات إلى غاية بداية أبريل 2022 تجاوز مليون و700 ألف منخرط.

الاتفاق الاجتماعي جاء بإجراءات تهدف لتحسين القدرة الشرائية لموظفي القطاع العام (اليوم المغربي)

أبرزت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة أن الاتفاق الاجتماعي الذي وقعته الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، جاء بعدد من الإجراءات التي تهدف إلى تحسين القدرة الشرائية لموظفات وموظفي القطاع العام. وأضافت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الاتفاق يأتي تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية الداعية إلى تعزيز المجهود الوطني لتكريس أسس الدولة الاجتماعية، موضحة أنه تم الاتفاق على الرفع من الأجر الأدنى بالقطاع العام إلى 3500 درهم صافية، وذلك بهدف تحسين الوضعية المادية لفائدة الموظفين المرتبين في سلالم الأجور الدنيا، وهو الإجراء الذي يدخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح شتنبر 2022.

جل المركزيات النقابية مستاءة من الاتفاق الثلاثي ليلة فاتح ماي (الاتحاد الاشتراكي)

أجمعت جل المركزيات النقابية عن عدم رضاها عن الاتفاق الاجتماعي، الذي وقعته الحكومة والاتحاد العام المقاولات المغرب والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، يوم السبت الماضي بالرباط. واعتبرت الفيدرالية الديمقراطية للشغل أن هذا الاتفاق لا يرقى لمستوى انتظارات الطبقة العاملة وأن العديد من القضايا التي تهم الشغيلة المغربية تم التغاضي عنها، منها العديد من المشاكل الإدارية والتنظيمية. من جهته، اعتبر التنسيق النقابي لكل من المنظمة الديمقراطية للشغل وفيدرالية النقابات الديمقراطية والكونفدرالية العامة للشغل أن الاتفاق لا يرقى لطموح الطبقة العاملة ودعا الحكومة إلى الإسراع بمعالجة الملفات العالقة والمزمنة الضحايا الأنظمة وإدماج حاملي الشهادات الجامعية في السلالم المناسبة في الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية.

عفو ملكي لفائدة 958 شخصا بمناسبة عيد الفطر السعيد (الاتحاد الاشتراكي)

بمناسبة عيد الفطر السعيد، أصدر جلالة الملك أمره السامي بالعفو على مجموعة من الأشخاص منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة، وعددهم 958 شخصا. وذكر بلاغ لوزارة العدل بهذا الخصوص أنه بهذه المناسبة السعيدة أبى جلالته دام له النصر والتمكين إلا أن يسبغ عفوه المولوي الكريم على مجموعة من المحكومين في قضايا الإرهاب أو التطرف، بعدما أعلنوا بشكل رسمي تشبثهم بثوابت الأمة ومقدساتها وبالمؤسسات الوطنية، وبعد مراجعة مواقفهم وتوجهاتهم الفكرية، ونبذهم للتطرف والإرهاب، وعددهم 29 نزيلا.

انخفاض عدد الحالات النشطة ب”كورونا” إلى 340 (المساء)

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أول أمس، عن تسجيل 20 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 39 شخصا خلال الـ24 ساعة الماضية. وأبرزت الوزارة، في النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 ملايين و255 ألفا و820 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و285 ألفا و241 شخصا، مقابل 24 مليونا و806 آلاف و447 شخصا تلقوا الجرعة الأولى. وبلغ مجموع الحالات النشطة 340 حالة، في حين لم يتم تسجيل أية حالة خطيرة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليكون مجموع هذه الحالات 11 حالة.

ارتفاع نسبة القروض المتعثرة: بلغت 6.1 في المئة خلال مارس الماضي (المساء)

أفاد بنك المغرب بأن القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي سجلت معدل نمو سنوي، بلغ 2,9 في المائة خلال مارس 2022، بعد 3.3 بالمئة شهرا قبل ذلك. وأوضح بنك المغرب، في مذكرته حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر مارس 2022، أن هذا التطور يعكس ارتفاع القروض المقدمة للأسر بنسبة 3.5 بالمئة، بعد 3.7 بالمئة، وارتفاع القروض الممنوحة للمقاولات الخاصة غير المالية بنسبة 4.7 بالمئة بعد 3,8 بالمئة. وفي ما يتعلق بالديون المتعثرة، أكد بنك المغرب أن وتيرة نموها السنوية ارتفعت من 5.4 في المائة في شهر فبراير المنصرم، إلى 6.1 في المائة في مارس الماضي، مضيفا أنه في ظل هذه الظروف، استقرت نسبة الديون المتعثرة عند 8,7 في المائة.

العروشي: العمل الإنساني للمغرب في إفريقيا ركيزة أساسية لسياسته الإفريقية (لوماتان)

أكد السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد العروشي، أمس الأربعاء في أديس أبابا، أن العمل الإنساني للمغرب في إفريقيا يمثل ركيزة أساسية لسياسته الإفريقية. وجدد الدبلوماسي المغربي، الذي كان يتحدث في اجتماع لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، خصص للوضع الإنساني في القارة، أن التضامن الفعال الذي يوجه العمل الإنساني للمملكة منذ استقلالها، تمت ترجمته عند تفشي جائحة كوفيد-19، من خلال تقديم المساعدات الطبية في إطار التعاون بين بلدان الجنوب.

الاستثمارات الأجنبية المباشرة: ارتفاع صافي التدفقات بأزيد من 56 بالمائة حتى متم مارس 2022 (ليكونوميست)

أفاد مكتب الصرف بأن صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغ 3,86 مليار درهم في نهاية مارس 2022، بزيادة وصلت 56 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2021. وأوضح المكتب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية المتعلقة بشهر مارس الماضي، أن إيرادات الاستثمارات الخارجية المباشرة سجلت ارتفاعا ب7,8 في المائة لتبلغ 6,74 مليار درهم نهاية مارس 2022 مقابل 6,25 مليار درهم عند متم مارس 2021، مشيرا إلى أن النفقات من جانبها سجلت انخفاضا بنسبة 23,8 في المائة.

المغرب والمملكة المتحدة يستفيدان من تكامل اقتصاديهما (ماروك لوجور)

أبرز سفير المملكة المتحدة بالرباط، سيمون مارتن، أن تطور التعاون الثنائي بين المغرب والمملكة المتحدة سيتيح و يمكن من الاستفادة من تكامل اقتصادي البلدين الصديقين. وقال السيد سيمون مارتن، في حوار أجراه مع يومية “ليكونوميست ” نشرته أمس الأربعاء، “يتوفر بلدانا على اقتصادين متكاملين يتيحان فرصا ما زلنا لم نستفد منها بشكل كامل. وهما يرتكزان على عدة قطاعات حيوية كالفلاحة والطاقات المتجددة والصناعات اليدوية والتعليم”. وأكد أن النموذج التنموي الجديد، الذي أطلقه المغرب، يشكل دعامة مناسبة لاستغلال أفضل للفرص التي يتيحها الاقتصادان معا.

صندوق النقد الدولي: المغرب يعد أحد البلدان التي استجابت على نحو سريع لأزمة “كوفيد-19” (ليزانسبيراسيون إيكو)

أكد جهاد أزعور، مدير إدارة شمال إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، في حوار نشرته مجلة “لوبوان” الفرنسية، أمس الأربعاء، أن المغرب كان من بين الدول التي استجابت بأسرع ما يمكن لأزمة “كوفيد-19”. وأوضح السيد أزعور ضمن هذا الحوار الحصري الذي تطرق فيه، أيضا، للتدابير المتخذة من طرف بلدان المنطقة في سياق الأزمة الأوكرانية، أن المملكة أقرت عددا من آليات الدعم والحماية الاجتماعية، تستهدف في المقام الأول ساكنة عريضة تتألف من عمال القطاع غير المهيكل.

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: 75.31 مليون درهم سنويا للمؤمنين المتضررين من كوفيد-19 (لوبنيون)

أبرز وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، أن 75.31 مليون درهم سنويا ستخصص للمؤمنين لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المتضررين من تداعيات تفشي جائحة كوفيد-19. وأضاف الوزير، في كلمة له بمناسبة فاتح ماي 2022، أن هذه الكلفة المالية ستؤخذ بعين الاعتبار في الإصلاح الشامل لنظام التقاعد للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وأوضح أنه سيتم مراجعة قاعدة احتساب الأجور التي يتم على أساسها تخويل الحق في المعاش لفائدة جميع الأشخاص المؤمنين لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المتضررين من تداعيات تفشي جائحة كوفيد-19، وذلك لتمكين المؤمن لهم المحالين على التقاعد المتضررين من الجائحة من معاش الشيخوخة مع مراعاة الفترة بين فبراير 2020 ودجنبر 2021، دون احتساب الحالة التي لم يحصلوا فيها على أي أجر أو حصلوا فيها على أجر غير كامل.

عملية مرحبا 2022: الاستعدادات جارية (أوجوردوي لوماروك)

بعد عامين من تعليق عملية “مرحبا”، يعمل المغرب وإسبانيا من أجل حسن سير هذه العملية. ومن المقرر عقد اجتماع اليوم الخميس في الرباط بين وفدي البلدين لبحث الاستعدادات النهائية. وتتضمن عملية مرحبا 2022 خطة للأسطول وخطط تنسيق إقليمي وخطط لكل من الموانئ المشاركة، وخططا أمنية ومرورية، بالإضافة إلى تدابير المساعدة الصحية والاجتماعية، في ضوء الأزمة الصحية المرتبطة بكوفيد-19. ومن المنتظر أن تبدأ العملية في 15 يونيو وتستمر إلى 15 شتنبر. ولا تزال الحكومة الإسبانية تغلق الحدود البرية على مستوى مدينتي سبتة ومليلية، حيث كان من المقرر إعادة فتحهما يوم السبت 30 أبريل عند منتصف الليل.

اجتماع التحالف المناهض لـ “داعش”.. المغرب يحتل مكانة متميزة في هندسة الأمن العالمي (البيان)

قال سفير المملكة المغربية بإيطاليا، يوسف بلا، إن انعقاد اجتماع التحالف المناهض لـ “داعش” في المغرب، يعكس “المكانة الجوهرية التي تحتلها المملكة في الهندسة العامة للأمن العالمي”. وأوضح الدبلوماسي المغربي في حديث خص به يومية “إل جورنالي” الإيطالية، نشر أمس الأربعاء، أن هذا الحدث الوازن، الذي سيعرف مشاركة أزيد من 92 بلدا، يسلط الضوء على الريادة المغربية على الصعيد العالمي، باعتباره “صانعا للسلم والأمن، لاسيما في إفريقيا، حيث يتسع نطاق التطرف، الجريمة المنظمة والانفصالية”.

انتعاش قطاع التعمير بطنجة بعد ركود بسبب الجائحة (ليبراسيون)

سجل قطاع التعمير والبناء انتعاشة ملحوظة خلال سنة 2021 بعد ركود عانى منه خلال سنة 2020 بسبب تفشي جائحة كوفيد 19. وأفادت معطيات للوكالة الحضرية لطنجة بأن عدد الملفات المعالجة في إطار الشباك الوحيد لرخص التعمير واللجان الإقليمية للتعمير، شهد ارتفاعا خلال سنة 2021 بنسبة تفوق 32.73 في المائة مقارنة مع سنة 2020. وأضافت المعطيات، الواردة في التقرير الخاص بسنوات 2019 و 2020 و 2021 والمقدم برسم انعقاد المجلس الإداري للوكالة الحضرية، أن عدد الملفات المعالجة والتي تهم طلبات البناء والتجزيء وإحداث المجموعات السكنية وتقسيم العقارات، انتقل من 2102 ملفا سنة 2020 إلى 2790 ملفا سنة 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

14 − 11 =

زر الذهاب إلى الأعلى