أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 04 ماي 2022

-الصحراء المغربية:

أفاد بنك المغرب بأن القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي سجلت معدل نمو سنوي، بلغ 2,9 في المائة خلال مارس 2022، بعد 3.3 بالمئة شهرا قبل ذلك. وأوضح بنك المغرب، في مذكرته حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر مارس 2022، أن هذا التطور يعكس ارتفاع القروض المقدمة للأسر بنسبة 3.5 بالمئة، بعد 3.7 بالمئة، وارتفاع القروض الممنوحة للمقاولات الخاصة غير المالية بنسبة 4.7 بالمئة بعد 3,8 بالمئة. وأضاف المصدر ذاته أن توزيع القروض الممنوحة للقطاع غير المالي يشير إلى تسجيل ارتفاع في تسهيلات الخزينة بنسبة 7.4 في المائة، بعد 7.6 في المائة، وانخفاض قروض التجهيز بنسبة 2.7 في المائة، بعد 3,6 بالمائة، وارتفاع القروض الاستهلاكية والقروض العقارية على التوالي بنسب 2.4 في المائة بعد 2,7 في المائة، أي تقريبا نفس معدلات الارتفاع التي سجلت في الشهر المنصرم.

أكد الدكتور الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، أن يقظة الأبوين ومهنيي الصحة، وكذا احترام إرشادات النظافة ، هي وسائل الحماية المتاحة حاليا والفعالة ضد التهاب الكبد الفيروسي لدى الأطفال، مشيرا إلى أن المملكة لم تسجل حتى الآن أية حالة إصابة بالتهاب الكبد الحاد الذي تم رصده لدى حوالي 200 طفل في أكثر من عشر دول في أوروبا وأمريكا الشمالية. وأوضح الدكتور حمضي، في مقال بعنوان “التهاب الكبد الفيروسي الغامض: يقظة الأبوين ومهنيي الصحة”، أن أعراض الالتهاب الكبدي الحاد المسجل على الخصوص في صفوف أطفال تقل أعمارهم عن عشر سنوات، تتمثل في اصفرار الجلد و الأجزاء البيضاء من العينين والقيء والإسهال وآلام البطن والبول الداكن والبراز باهت اللون وتعب وحكة وارتفاع درجة الحرارة في بعض الأحيان، مشيرا إلى أن الإصابة بالتهاب الكبد الحاد عادة ما تكون ناجمة عن الإصابة بعدوى فيروسية من نوع A أو B أو C أو D أو E التي تؤثر على الكبد، أو بسبب أدوية أو نباتات أو منتجات سامة بالنسبة للكبد.

وجه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، نهاية الأسبوع المنصرم، دورية إلى عمال العمالات والأقاليم لتنظيم وضبط شروط استغلال رخص سيارات الأجرة، في خطوة تروم اعتماد مبدأ الصرامة في تدبير شؤون هذا القطاع الذي يعاني مشاكل متعددة. و تندرج هذه الدورية في إطار إضفاء مزيد من المهنية على هذا القطاع، وضبط شروط استغلال رخص سيارات الأجرة. ويتعلق الأمر ، على الخصوص، حسب مضامين الدورية، بحصر إبرام عقود تفويض استغلال رخص سيارات الأجرة مع المستفيدين من الرخص على السائقين المهنيين الحاملين لرخصة الثقة و لبطاقة السائق المهني وعدم تجديد عقود الاستغلال عند انقضاء المدة المحددة بالنسبة للمستغلين غير المهنيين.

-أوجوردوي لوماروك:

أبرز وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، في معرض حديثه عن نتائج الحوار الاجتماعي على مستوى القطاع العام في كلمة بمناسبة فاتح ماي 2022، أنه تقرر رفع الأجر الأدنى بالوظيفة العمومية إلى 3500 درهم صافية، والذي يتطلب 191 مليون درهم لفائدة 50 ألف مستفيد. وأضاف أنه سيتم أيضا حذف السلم السابع بالنسبة للموظفين المنتمين لهيئتي المساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين، مشيرا إلى أن هذا الإجراء يعتبر آلية أساسية لتحسين وضعية المساعدين التقنيين والإداريين، عبر تمكينهم من مسار مهني محفز، بحيث سيصبح المسار المهني لهذه الفئة يتكون من السلالم 6 و8 و9. وبحسب الوزير فإن هذا الإجراء سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يناير 2023، وتبلغ كلفته المالية السنوية 18 مليون درهم لفائدة 3861 مستفيدا. كما تطرق إلى إصلاح المدرسة العمومية، لاسيما من خلال تثمين مهنة التدريس، وذلك عبر إرساء نظام جديد موحد يهدف إلى تحفيز الموارد البشرية على مستوى هذا القطاع، وسيبلغ الانعكاس المالي السنوي الناتج عن اعتماد هذا الإجراء حوالي 6.65 مليار درهم في أفق الخمس سنوات المقبلة. ميثاق الافتحاص الداخلي للجماعات الترابية.

يتطلب إرساء حكامة محلية جيدة وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين التقييم والمساءلة. ولتحقيق ذلك، كشفت المديرية العامة للجماعات المحلية عن ميثاق الافتحاص الداخلي الذي أصبح الآن رهن إشارة الجماعات الترابية. يحدد هذا الميثاق الإطار العام الذي يمارس من خلاله المفتحص الداخلي للجماعة الترابية مسؤولياته. هذه الوثيقة تحدد نطاق أنشطة الافتحاص الداخلي بالإضافة إلى تفعيل هذه المهمة داخل إدارة الجماعة الترابية.

-لوماتان:

النقابات العمالية التي لا تتمتع بوضع النقابات الأكثر تمثيلية تنتقد الاتفاق الثلاثي الناجم عن الحوار الاجتماعي الذي تم توقيعه يوم السبت الماضي بين الحكومة ورجال الأعمال والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية. وضمن هذا السياق، قال عبد الحميد فاتيحي، الكاتب العام للفيدرالية الديموقراطية للشغل، إنه “أصبح من الضروري إعادة النظر في مسألة الضريبة على الدخل، 73 في المئة منها تدفعها الطبقة العاملة المغربية. يجب تصحيح هذا الظلم التاريخي ويجب على الحكومة أيضا مراجعة سياستها بشأن المعاشات التقاعدية المخصصة للمتقاعدين”. من جهته، صرح عبد الإله الحلوطي، الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أن “الحكومة لم تنجح في إجراء حوار اجتماعي حقيقي يأخذ بعين الاعتبار التحديات الحقيقية لسياق اجتماعي دقيق”.

-ليكونوميست:

يحتل تعزيز حكامة الصفقات العمومية محورا هاما في مشروع إصلاح مرسوم الصفقات العمومية. ويتعلق الأمر بحماية الطلبيات العمومية من الممارسات السيئة، مع العلم أن هذا النص سيدبر هذا العام استثمارات بقيمة 245 مليار درهم. وكان هذا المشروع قد عرض الاسبوع الماضي على برلمانيي لجنة المالية بمجلسي النواب والمستشارين لتقديم آرائهم ومقترحاتهم بهدف تحسينه.

تم الاستجابة هذا العام ل 68 في المئة من طلبات المنح الدراسية. وقد تمكن حوالي 153000 طالبة وطالب جديد من الاستفادة منها. في المجموع ، يستفيد من هذه المنح 408000 طالبة وطالب. لزيادة عدد المستفيدين ، كشفت وزارة التعليم العالي سبلا جديدة. فوزارة عبد اللطيف ميراوي تدرس إمكانية تطوير “حلول مبتكرة” لتنويع مصادر التمويل. وفي هذا السياق، تنكب الوزارة مع الشركاء والمتدخلين في القطاع، ولا سيما السلطات المحلية، على إيجاد الحلول الممكنة في هذا المجال.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أربعة عشر − 11 =

زر الذهاب إلى الأعلى