على أمل بناء جمهورية جديدة.. الرئيس التونسي يعلن تشكيل لجنة للإعداد لحوار وطني تستثني منه المعارضة

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد تشكيل لجنة تكلف إدارة حوار وطني تستثنى منه الأحزاب السياسية التي يعتبرها مسؤولة عن الأزمة السياسية والاقتصادية التي تهز البلاد.

وقال سعيد في خطاب ألقاه مساء الأحد بمناسبة عيد الفطر “ستتشكل لجنة بهدف الإعداد لتأسيس جمهورية جديدة تنهي أعمالها في ظرف وجيز” مضيفا “ستتشكل هيئتان داخل هذه اللجنة العليا إحداهما للحوار”.

وسبق أن طالبت مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي مرارا بذلك، منذ أن احتكر الرئيس التونسي كافة السلطات في 25 يوليوز 2021.

وأكد سعيد أن الحوار لن يشمل “من باعوا أنفسهم ولا وطنية لهم إطلاقا ومن خربوا ومن جوعوا ومن نكلوا بالشعب” إنما “المنظمات الأربع الوطنية” وهي الاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والرابطة التونسية لحقوق الإنسان والهيئة الوطنية للمحامين.

هذه المنظمات الأربع حصلت عام 2015 على جائزة نوبل للسلام لمساهمتها في الانتقال الديمقراطي في تونس، مهد الربيع العربي والتي اعتبرت آنذاك الدولة الديمقراطية الوحيدة في العالم العربي.

أعلن سعيد في 25 يوليوز الفائت تجميد أعمال البرلمان وإقالة رئيس الحكومة واحتكار السلطات في البلاد، ثم وضع لاحقا روزنامة سياسية بدأت منتصف يناير الفائت باستشارة الكترونية وطنية تنتهي باستفتاء شعبي على الدستور في يوليوز المقبل على أن تنظم انتخابات تشريعية نهاية العام الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى