أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 28 أبريل 2022

-المساء:

طالب الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، خلال جلسة الأسئلة الشفهية المنعقدة أول أمس بمجلس المستشارين، عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالكشف عن مآل تعديل النظام الأساسي الخاص بالأساتذة الباحثين بعد مرور 3 سنوات على انطلاق جولات الحوار بين الوزارة المعنية والنقابات حول الموضوع. وأشار خالد السطي، المستشار البرلماني عن النقابة نفسها، إلى أن النظام الأساسي للاساتذة الباحثين الصادر في 19 فبراير 1997 أصبح “متجاوزا” وأحدث “فئوية مقيتة” في جسم الأساتذة الباحثين الذين يطالبون بتعديله وتحديثه منذ سنوات عديدة لكي يأخذ بعين الاعتبار المهام الجديدة الموكولة لهم، خصوصا أن وضعية الأساتذة الباحثين باتت مجمدة منذ أزيد من 23 سنة، على حد تعبيره. وقال السطي، في معرض سؤال وجهه إلى الوزير میراوي، إن “مشروع النظام الأساسي المنتظر كان موضوع نقاش بين الوزارة الوصية خلال الولايات الحكومية السابقة والنقابات المشكلة للأساتذة الباحثين، وكان من المنتظر أن يصدر في بداية السنة الجامعية الحالية 2022-2021 مع مرسوم رفع الاستثناء عن الأساتذة الباحثين الحاصلين على الدكتوراه الفرنسية، وهو ما لم يتحقق للأسف.

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مكناس من تفكيك شبكة تتكون من ثمانية أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 32 و 52 سنة، من بينهم خمسة سيدات ومسير شركة وسائق وحارس مستودع، وذلك للاشتباه في تورطهم في إعداد وترويج مواد غذائية منتهية الصلاحية وتخزين منتوجات استهلاكية في ظروف من شأنها المساس بالصحة العامة. وكشفت المصادر ، بأن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى قيام مسیر شركة باستعمال مواد أولية منتهية الصلاحية في إعداد مساحيق لمنتجات غذائية تستخدم صناعة الحلويات، يتم تخزينها بداخل مستودع غير مرخص بالمنطقة القروية “آيت بوحیات”، التي تبعد بحوالي 12 کیلومتر عن مدينة مكناس، وذلك في ظروف تنعدم فيها شروط السلامة الصحية للمنتجات الغذائية. وأضافت ذات المصادر ، بأن العمليات الأمنية المنجزة في هذه القضية، أسفرت عن حجز ثلاث سيارات إحداها كانت محملة بطنين من هذه المواد الغذائية المغشوشة بمدينة مكناس، مع العثور بداخل المستودع المذكور على حوالي 26 طنا من مستحضرات بودرة الحليب ومسحوق السكر والكاكاو والخميرة وغيرها من المنتجات المنتهية الصلاحية.

-بيان اليوم:

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أول أمس، أنها نشرت نتائج عملية الانتقاء الأولي الخاص بإسناد منصب مدير ومنصب مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي برسم سنة 2022. وأوضح بلاغ للوزارة أن نتائج هذه العملية، التي نشرت في الموقع الرسمي www.men.gov.ma، أسفرت عن انتقاء ما مجموعه 182 مترشحة و مترشحا موزعين حسب السلكين التعليميين : التعليم الثانوي الإعدادي 101، والتعليم الثانوي التأهيلي : 81. وأضاف المصدر ذاته أن عدد المشاركات والمشاركين في هذه العملية بلغ 204 مترشحة ومترشحا، منهم 106 بسلك التعليم الثانوي الإعدادي و 98 بسلك التعليم الثانوي التأهيلي.

عبر ضحايا حوادث الشغل والأمراض المهنية وذوي حقوقهم عن استنكارهم الشديد لتملص وزارة الصحة والحماية الاجتماعية من مسؤولياتها تجاه هذه الفئة التي تعاني بشكل يومي مع المرض والفقر والتهميش. ويطالب ضحايا حوادث الشغل والأمراض المهنية وذوي حقوقهم، بالإفراج عن الزيادة في الإيراد والمنحة التي ظلت مجمدة لما قبل سنة 2013، في ضرب صارخ للقانون المنظم لحوادث الشغل والأمراض المهنية الذي يقضي بالزيادة في الايرادات كل 5 سنوات.

-الاتحاد الاشتراكي:

قدمت المفوضية الأوروبية، أمس الأربعاء، مسودة توجيهية تهدف إلى تسهيل وصول “المهارات والكفاءات” إلى أوروبا. أي تشجيع الهجرة القانونية للعمال والشباب لمواجهة التحدي الديموغرافي وتعويض نقص العمالة في قطاعات مثل الصحة أو التكنولوجيا أو البناء أو النقل التي يحتاجها سوق الشغل. وحسب مسودة المشروع تعتزم المفوضية الأوروبية فتح الباب على نطاق أوسع للعمالة من المغرب ومصر وتونس اعتبارا من نهاية العام الجاري، بسبب الحاجة للمزيد من الهجرة القانونية للعمالة لتقليل النقص في الموظفين الأوروبيين ومكافحة الهجرة غير الشرعية. وينص مشروع الاقتراح، على “جلب المهارات والمواهب” إلى الاتحاد الأوروبي وإبرام شراكات المواهب مع عدد من البلدان في مقدمتهم مصر وتونس والمغرب، وذلك في إطار اتفاقيات الهجرة التي أبرمتها بعض الدول الأعضاء معها.

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أول أمس بالرباط، أن الاحتفاء بالذكرى السادسة والستين لليوم الوطني للدبلوماسية المغربية يعد رسالة تقدير للالتزام المتواصل لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وجهود جلالته الحثيثة، من أجل الدفاع عن السيادة الوطنية وتعزيز السياسة الخارجية للمملكة. وقال بوريطة، في كلمة خلال ندوة حول “التطورات الإيجابية لمسلسل تسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية” نظمه النادي الدبلوماسي المغربي تخليدا للذكرى الـ 66 لليوم الوطني للدبلوماسية المغربية، إن هذا الاحتفال يشكل أيضا رسالة امتنان لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل جهوده الدؤوبة للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة. وأبرز أن هذا الاحتفاء يجسد أيضا الرغبة في تنفيذ الرؤية الملكية الاستراتيجية للسياسة الخارجية المغربية، وتعزيز إشعاع المملكة على الصعيد الدولي.

-الأحداث المغربية:

قال خالد آیت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، إن الوزارة ، تعمل على اتخاذ إجراءات للحد من ظاهرة هجرة الكفاءات الطبية الوطنية، حيث تشير التقارير إلى أن عدد الأطباء المغاربة الذي هاجروا إلى الخارج يتراوح بين 10 آلاف و14 ألف طبيب، في وقت تحتاج فيه البلاد إلى 26 ألف طبيب و65 ألف ممرض. وأضاف آیت الطالب، خلال رده على سؤال شفوي بمجلس النواب يوم الإثنين الأخير، أن هذه الإجراءات تتضمن تحسين وضعية المهنيين في القطاع الطبي وظروف عملهم.

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أول أمس، أن العمل جار لبناء 11 مؤسسة سجنية جديدة للحد من ظاهرة الاكتظاظ. وقال بايتاس في معرض جوابه على أسئلة شفوية بمجلس المستشارين، إن موضوع الاكتظاظ بالمؤسسات السجنية يرجع بالأساس إلى وجودها ضمن دائرة قضائية استئنافية تستقبل يوميا عددا كبيرا، “كما هو الحال بسلا التي ترتفع بها نسبة الاكتظاظ بالسجن المحلي العرجات، لأن هذه الدائرة القضائية بها.

-الصحراء المغربية:

أعلن خالد أيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أن الحكومة تعمل على إخراج قانون جديد خاص بالتبرع وزرع الأعضاء يمكن من توسيع شروط الاستفادة من عمليات الأخذ والزرع لعلاج الحالات المرضية التي تتطلب زرع الأعضاء أو الأنسجة. وكشف أيت الطالب، في جوابه عن سؤال كتابي وجهته المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، حول “حصيلة زرع القرنية بالمراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب”، أن استراتيجية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في مجال زرع القرنية، اعتمدت إحداث بنوك الأنسجة تمكن من توفير قرنيات قابلة للزرع ومستوفاة لشروط السلامة الصحية عبر اتفاقيات مع بنوك أنسجة دولية. وأفاد الوزير أن إحصائيات وزارته بشأن النشاط المتعلق بزرع القرنية بالمراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب، خلال السنتين الأخيرتين سجلت زهاء 432 عملية زرع.

شكلت وضعية المخزون الغذائي وارتفاع أسعار السلع والخدمات الأساسية والمواد الأولية وتأثير ذلك على الفلاحين ومربي المواشي محور اجتماع عقدته لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس المستشارين، أول أمس، بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي. وثمن المستشارون البرلمانيون الذين شاركوا في الاجتماع، التدابير والإجراءات التي اتخذتها الحكومة من أجل تجاوز والتخفيف من حدة الأزمة الراهنة، داعين إلى العمل على تأمين مخزونات احتياطية لمجموعة من المواد الأساسية بما يمكن من تفادي أي نقص محتمل وضمان استقرار أسعار هذه المواد في السوق الوطنية والحفاظ بالتالي على القدرة الشرائية للمواطنين.

-العلم:

يسابق الفرقاء الاجتماعيون، من حكومة ومرکزيات نقابية وأرباب عمل، الزمن من أجل التوصل إلى اتفاق اجتماعي قبل حلول موعد فاتح ماي، والذي تسعى الحكومة إلى أن يكون موعدا للإعلان عن الاتفاق الجديد. وتفيد المعطيات التي حصلت (العلم) عليها إلى حدود يوم أمس بأن الهوة بين الحكومة والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية لا تزال كبيرة، و تراهن السلطة التنفيذية على الأيام القليلة المتبقية لإقناع المركزيات النقابية بجدوى التوقيع على الاتفاق الجديد، الذي ترى أنه يحقق مكاسب الشغيلة المغربية سواء في القطاعين العام أو الخاص. وتتمثل القضايا التي لا يزال حولها خلاف بين الطرفين في الزيادات في الأجور وتنفيذ الالتزامات السابقة مما تبقى عالقا من اتفاقات أخرى وقعتها المركزيات النقابية مع حكومات سابقة، وتحقيق العدالة في الترقيات وتخفيض الضريبة عن الدخل. في حين لا تبدو الحكومة متحمسة للزيادة في الأجور والرواتب للعاملين في القطاعين العام والخاص وتقترح تخفيض الضريبة على الدخل بما يحقق نفس النتيجة، إذ سيساهم ذلك في الرفع من الأجور بصفة شاملة عادلة سواء بالنسبة للعاملين في القطاع العام أو في القطاع الخاص.

قال المكتب الوطني للمطارات إنه ي نتظر أن تعرف سنة 2022 انتعاشا لحركة النقل الجوي، حيث يتضح ذلك من خلال الأرقام المسجلة منذ استئناف حركة النقل الجوي أو من خلال التوقعات المنتظرة خلال الأشهر القادمة. وأوضح المكتب في بلاغ له، أن متوسط نسبة الاسترجاع المتوقع لحركة المسافرين في مطارات المغرب مقارنة بسنة 2019 سيكون 75 في المائة. كما قد تتجاوز بعض المطارات نسبة 100 في المائة (مطار طنجة : 104 في المائة، مطار الناظور : 104 في المائة، مطار الحسيمة: 106 في المائة، مطار وجدة : 108 في المائة ، مطار تطوان : 537 في المائة)، وفقا للمصدر ذاته.

-رسالة الأمة:

علم لدى مصدر عسكري أن وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، تعمل في المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، قدمت خلال ليلة الاثنين-الثلاثاء، المساعدة لما مجموعه 192 مرشحا للهجرة غير الشرعية ينحدر معظمهم من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، من بينهم نساء وأطفال. وأوضح المصدر ذاته أن هؤلاء المهاجرين، الذين كانت من بينهم جثة، واجهوا صعوبات على متن قوارب تقليدية الصنع، ودراجات مائية (جيت سكي)، فيما كان بعضهم يغامر بالهجرة سباحة. وأضاف المصدر أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات الأولية اللازمة على متن وحدات البحرية الملكية، قبل أن يتم نقلهم إلى الموانئ الأقرب بالمملكة، وتسليمهم إلى عناصر الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل، فيما تم نقل الجثة إلى مستودع الأموات بمستشفى العيون.

صادقت لجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية بمجلس المستشارين، أول أمس (الثلاثاء)، بالإجماع على مشروع قانون رقم 18.18 يتعلق بتنظيم عمليات جمع التبرعات من العموم وتوزيع المساعدات لأغراض خيرية. ويحدد مشروع هذا القانون، الذي ينتظر التصويت عليه في الجلسة العامة، قبل إحالته على مسطرة المصادقة بمجلس النواب، «شروط دعوة العموم إلى التبرع، وقواعد تنظيم عمليات جمع التبرعات وأوجه استخدامها، وشروط وقواعد توزيع المساعدات لأغراض خيرية وإجراء المراقبة الجارية عليها”. ويراد بدعوة العموم إلى التبرع في مدلول هذا القانون “كل التماس موجه إلى العموم قصد الحصول على أموال أو منتجات أو مواد، بهدف تمويل أو إنجاز أنشطة أو برامج أو مشاريع ذات صبغة اجتماعية أو إنسانية أو تضامنية أو خيرية أو ثقافية أو بيئية أو لأغراض البحث العلمي”.

کشف المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والاتصال، أنه سيتم قريبا الإعلان عن افتتاح 25 قاعة سينمائية بمختلف أنحاء المغرب بشراكة مع أحد الخواص. وأعلن الوزير في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أول أمس الثلاثاء، أن هذا المشروع سيهم المدن المتوسطة فقط ، كالصويرة وبركان ووجدة ووزان، وليس المدن الكبيرة مثل الرباط والدار البيضاء، التي تتوفر على قاعات سينمائية. وأكد بنسعيد أن الدعم سيتم تحويله لاستثمار سنوي، في المواهب الصاعدة وجعله مقرونا بشروط أهمها تحديد عدد المرات التي ينبغي الاستفادة منه للشخص الواحد حتى لا يتحول إلى ريع، وحتى تصبح الوزارة قادرة على الاستثمار في أكبر عدد ممكن من المشاريع، ويبقى للجمهور في نهاية المطاف حق اختيار المشاريع الناجحة، وتطوير صناعة ثقافية تنافسية وتحقيق الشفافية والمساواة.

-اليوم المغربي:

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن الملكية الصناعية والتجارية تعد رافعة مهمة لحماية وتثمين ابتكارات الشباب. وأبرز مزور في تصريح للصحافة، على هامش منتدى نظمته وزارة الصناعة والتجارة، والمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، ومؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية، أن “الشباب يصبحون يوما بعد يوم أكثر إبداعا، والملكية الفكرية والتجارية والصناعية متاحة لهم اليوم لتمكينهم، ليس فقط من حماية إبداعاتهم، ولكن أيضا من تثمينها”. وبهذه المناسبة، سلط الوزير الضوء على البعد الاستراتيجي والطابع المشترك للملكية الصناعية بين القطاعات، وكذا دورها في تثمين الإبداع والابتكار، علاوة على إنشاء أصول غير مادية ذات قيمة اقتصادية عالية.

أعلنت الخطوط الملكية المغربية، أول أمس الثلاثاء، تعزيز برنامج رحلاتها لموسم صيف 2022 لمواكبة استئناف الرحلات الجوية. وأوضحت الخطوط الملكية المغربية في بلاغ أن “الشركة الوطنية ستوفر 6 ملايين مقعدا لفائدة 80 خطا جويا يغطي القارات الأربع، وبإعادة تأمين خطوط جوية تم تعليقها منذ الأزمة الصحية وفتح أخرى جديدة مثل تل أبيب ودبي، وستغطي الخطوط الملكية المغربية ما يقارب من 90 في المئة من الشبكة التي كانت تؤمنها خلال سنة 2019”. وأضاف المصدر ذاته أنه حرصا منها على تسهيل حركة زبنائها خلال العطلة الصيفية، ستوفر الخطوط الملكية المغربية أزيد من 2.2 مليون مقعدا نحو القارة الأوروبية، والتي تحتضن نسبة مهمة من الجالية المغربية في العالم، مشيرا الى أنه سيتم توفير ما يقارب 437 ترددا (رحلة ذهاب ورحلة إياب لكل تردد) في الأسبوع، تربط بين 9 مطارات مغربية و 32 مطارا في القارة العجوز.

-ليكونوميست:

إن آليات منح الأفضلية اليوم للمقاولات الوطنية في الولوج إلى الصفقات العمومية محدودة. ولتغيير هذا الوضع، يقترح الإصلاح تخصيص المقاولات المغربية بسقف يعتمد على نوع العمل (الأشغال، التموين والخدمات). وهكذا يقترح الإصلاح تحديد السقف في صفقات الأشغال بقيمة 10 ملايين درهم وعقود التموين والخدمات ب 1.5 مليون درهم. ويهدف إجراء جديد آخر إلى توسيع نطاق تطبيق آلية الأفضلية الوطنية لتشمل أيضا صفقات التموين والخدمات والدراسات. حتى الآن، تم تطبيق هذا المبدأ فقط على عقود الأشغال والدراسات ذات الصلة.

يحق للجامعات العمومية الحصول، هذا العام، على 800 منصب في الميزانية، مقابل 700 منصب في السنة خلال السنوات الثلاث الماضية. لكن هذا لا يكفي لتقليص العجز الذي تعاني منه الجامعات، ولا لتوفير الخلف بسبب العدد الكبير للمتقاعدين في القطاع. ووفقا لوزارة التعليم العالي، بحلول عام 2030، سيتقاعد حوالي 4500 مدرس، من بين الأفضل تكوينا. في الوقت نفسه، يتزايد عدد الطلبة بشكل لافت (+ 10.3 في المئة هذا العام ). دعم قوي وإشادة كبيرة بلجنة القدس وبرئيسها جلالة الملك.

-لوماتان:

كان رد فعل المجتمع الدولي على وصمة عار الجزائر وتحاملها على لجنة القدس، لكون صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأسها، فوريا وفي وقت واحد بكل من الرياض ونيويورك. وهكذا، فإن البيان الذي اعتمدته اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي، التي اجتمعت بشكل عاجل في الرياض، كان بمثابة قنبلة زعزعت أركان النظام الجزائري وكرست عزلته الدولية، حيث أعلنت لجنة التعاون الإسلامي، التي تعد لجنة القدس تابعة لها، رفضها بكل بساطة لهذيان النظام الجزائري، وكرست الدور المركزي للجنة تحت قيادة رئيسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

نفت وزارة الاقتصاد والمالية صحة رسالة متداولة على منصة “واتساب” تفيد بمنح مساعدات مالية مباشرة للمواطنين. وأوضحت الوزارة في بلاغ صحافي أنه لا علاقة لها بهذه الرسالة المزيفة والتي تنتحل هويتها وتحمل شعارها والتي تفيد بمنح مساعدات مباشرة بقيمة 3700 درهم للمواطنين المحتاجين. وأكدت الوزارة أن الرسالة لم تصدر عن مصالحها المختصة كما تنفي علاقتها بالموقع الإلكتروني المشار إليه في نص هذه الرسالة وتشدد على أن محتواها مفبرك تماما.

-ليزانسبيراسيون إيكو:

تنتج المستشفيات المغربية ما يقرب من 8000 طن من النفايات الطبية كل عام. مقسمة إلى نفايات شبيهة بالنفايات المنزلية، أي ما بين 75 و 80 في المئة، ونفايات خطرة، بنسبة 10 إلى 25 في المئة من الحجم الإجمالي، وهي تتكون أساسا من أدوية غير مستخدمة أو منتهية الصلاحية ومنتجات كيميائية وبيولوجية وأعضاء وأنسجة بشرية أو حيوانية، من بين أمور أخرى. مخلفات يمكن أن تكون ضارة ومعدية للغاية ويمكن أن تصيب البشر والكائنات الحية الأخرى. ومع ذلك، هناك أقل من 8 شركات متخصصة في تدبير النفايات الطبية، ولديها التراخيص اللازمة للعمل في جميع أنحاء التراب الوطني. لكن معظمها تشتغل في محور الدار البيضاء-الرباط. تضخم: صندوق النقد الدولي يشيد بإجرءات الحكومة.

أشاد صندوق النقد الدولي، أمس الأربعاء، بـ”الإجراءات الهادفة” التي اعتمدها المغرب لجعل الاقتصاد في وضع مريح لاسيما في ظل ارتفاع أسعار الطاقة. وأكد مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا)، جهاد أزعور، خلال مؤتمر صحفي حول الآفاق الاقتصادية الإقليمية، أن “الحكومة المغربية تتخذ اليوم مجموعة من الإجراءات الهادفة، لاسيما دعم قطاع نقل الأفراد والبضائع للتخفيف من تأثير ارتفاع أسعار الطاقة على الإنتاج”. وأشار أزعور أيضا إلى الإجراءات التي تم اتخاذها من أجل “توسيع نطاق الدعم الذي تم توفيره أثناء الوباء لتخفيف التأثير على بعض الشرائح الاجتماعية، بالإضافة إلى العمل الجاري لتجديد السياسة الاجتماعية والإجراءات الهادفة إلى إعادة تفعيل القطاعات الاقتصادية الأكثر تأثرا بالأزمة الصحية، ومنها القطاع الجوي وصناعة السيارات”.

-ماروك لوجور:

أكد الكاتب العام لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عبد الكريم مزيان بلفقيه، أول أمس الثلاثاء، أن مخطط رقمنة القطاع الصحي، من شأنه إعادة رسم العلاقة بين الوزارة والمواطنين، وذلك من خلال تأهيل المنظومة الصحية وتعزيز تدبير مواردها البشرية، فضلا عن تبسيط المساطر وتسهيل ولوج المواطنين للخدمات الصحية. وسجل عبد الكريم مزيان بلفقيه، خلال تقديمه لعرض أمام أعضاء مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم الخطة الوطنية لإصلاح الإدارة 2018-2021، بمجلس النواب، أن مشروع رقمنة المنظومة الصحية يندرج في إطار تنزيل أهداف الورش الملكي الاستراتيجي لتعميم الحماية الاجتماعية.

أشاد كاتب الدولة الأرجنتيني لشؤون العبادات، غييرمو أوليفيري، أول أمس الثلاثاء بعلاقات التعاون “المرن والانسيابي” التي تجمع بلاده والمغرب من أجل الحفاظ على الروابط بين الأديان. وقال المسؤول الأرجنتيني في تصريح لقناة الأخبار المغربية M24، على هامش حفل إفطار نظمته وزارته بشكل مشترك مع المركز الإسلامي لجمهورية الأرجنتين “لدينا (مع المغرب) علاقة مرنة وانسيابية جدا فيما يتعلق بالروابط بين الأديان”، تسمح بحفظ السلام عبر العالم.

-لوبنيون:

تواجه مراكز تحاقن الدم صعوبة في توفير إمدادات دم كافية على الرغم من حملات التوعية. وبالنظر لندرة المانحين، يواجه المغرب صعوبة في تكوين مخزون مطمئن طويل الأجل. وفي الوقت الحالي، تمتلك مراكز تحاقن الدم المختلفة في المملكة حوالي 5.051 كيس دم ، وهو ما يكفي لتلبية احتياجات الدولة لمدة خمسة أيام ، وهو أقل من المستوى الذي أوصت به منظمة الصحة العالمية. بالإضافة إلى مشاكل التبرع ، تواجه الدولة أيضا صعوبات تتعلق بتوريد الغلوبولين المناعي ، ومن هنا تأتي الحاجة إلى رؤية عالمية لضمان وجود مخزون كاف على المدى الطويل.

أعلنت منظمة التعاون الرقمي، أول أمس الثلاثاء، عن انضمام المملكة المغربية لعضويتها، وهي هيئة متعددة الأطراف تسعى لتحقيق الازدهار الرقمي للجميع، من خلال إطلاق مختلف الأنشطة والمبادرات التي تركز على الاقتصاد الرقمي ودعم الشباب ورواد الأعمال والنساء. ووقع سفير المغرب المعتمد لدى المملكة العربية السعودية مصطفى المنصوري، على الميثاق التأسيسي للمنظمة في حفل ن ظ م بهذه المناسبة لتصبح بذلك العضو التاسع في المنظمة. وقالت المنظمة في بيان لها، امس، إن انضمام المملكة المغربية “يشكل إضافة نوعية مهمة لعمل المنظمة بالنظر إلى مكانتها كمحور رقمي وتكنولوجي مرجعي على المستوى الأفريقي”.

-البيان:

أطلقت وكالة التنمية الرقمية، بشراكة مع المديرية العامة للأمن الوطني، مؤخرا بالرباط، خدمة التعريف الإلكتروني وإثبات الهوية المرتكزة على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية. ويندرج إطلاق هذه الخدمة الجديدة، في إطار المجهودات المبذولة والرامية إلى تعزيز الثقة الرقمية وإرساء إطار ملائم قصد تحقيق تنمية رقمية مسؤولة ومندمجة في المغرب. وترتكز هذه الخدمة الجديدة على منصة وطنية موثوق بها، تم تطويرها من طرف المديرية العامة للأمن الوطني لهذا الغرض، وتتيح هذه الخدمة لمختلف الهيئات والمؤسسات العمومية والخاصة التحقق من هوية الأشخاص الذاتيين الراغبين في الولوج إلى الخدمات الرقمية عن بعد، وذلك من خلال التعريف وإثبات هوية مستعملي الخدمات الرقمية، وتوفير المعطيات الشخصية بشكل دقيق من خلال البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، والاشتراك والاستفادة من خدمات متنوعة عن بعد.

عقد عادل الفقير، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، اجتماعا مع كافة فرقه، مندوبي المكتب بالخارج والمدراء المركزيين بغية تدارس آخر التفاصيل المتعلقة بالحملة الترويجية الدولية الجديدة “أرض الأنوار”. وذكر المكتب في بلاغ له، أنه “لمواكبة عملية بث الحملة الترويجية الدولية الجديدة (أرض الأنوار) بالقارات الأربع، عقد عادل الفقير، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، اجتماعا مع كافة فرقه، مندوبي المكتب بالخارج والمدراء المركزيين بغية تدارس آخر التفاصيل المتعلقة بهذه العملية الطموحة والفريدة من نوعها”. وأضاف البلاغ أنه “انطلاقا من هذا، فالمهمة أصبحت اليوم ملقاة على عاتق مندوبي المكتب للعمل على ضمان أقصى قدر من الوضوح-وفي أقرب الآجال الممكنة- للعلامة السياحية (المغرب) وتمتيعها بأقصى قدر من الشهرة؛ وبالتالي العمل على جذب اهتمام الفئات المستهدفة وتحفيزها على الإقبال على وجهة المغرب”.

المغرب أضحى يحتل صدارة الدول الإفريقية في قطاع صناعة السيارات (ليبراسيون) أكدت قناة (سكاي نيوز عربية) أن المملكة المغربية، أضحت تحتل صدارة الدول الإفريقية في مجال صناعة السيارات، متقدمة على منافستها جنوب إفريقيا. وأوضحت القناة التي يوجد مقرها في أبوظبي، على موقعها الإلكتروني، أن المغرب، تمكن من تحقيق مستويات قياسية في صناعة السيارات، بفضل توفره على جميع المقومات الضرورية التي تتيح له الوصول إلى قائمة أفضل عشر دول في صناعة السيارات، ليس فقط من خلال عدد السيارات المنتجة، وإنما كذلك بمعدل الاندماج المحلي الذي بلغت نسبته 60 بالمائة. ونقلت القناة عن بيانات حديثة لمكتب الصرف بالمغرب بشأن مؤشرات المبادلات الخارجية، أن صادرات قطاع السيارات في المملكة ارتفعت بنسبة 4.1 بالمئة عند فبراير 2021، لتبلغ قيمتها ما يناهز 15.74 مليار درهم، مشيرة الى أن حجم صادرات القطاع نهاية عام 2021، ناهز 22 مليار درهم، مقابل 16 مليار درهم في الربع الثالث من عام 2020، مما يمثل نموا بنسبة 40 في المائة، وهو ما يؤكد متانة صناعة السيارات في البلاد وقدرتها على الانتعاش رغم الظروف الاقتصادية العالمية. ي نتظر أن تعرف سنة 2022 انتعاشا لحركة النقل الجوي.

-ليبراسيون:

قال المكتب الوطني للمطارات إنه ي نتظر أن تعرف سنة 2022 انتعاشا لحركة النقل الجوي، حيث يتضح ذلك من خلال الأرقام المسجلة منذ استئناف حركة النقل الجوي أو من خلال التوقعات المنتظرة خلال الأشهر القادمة. وأوضح المكتب في بلاغ له، أن متوسط نسبة الاسترجاع المتوقع لحركة المسافرين في مطارات المغرب مقارنة بسنة 2019 سيكون 75 في المائة. الجماعات المحلية: أزيد من 46 مليار درهم فائض في الميزانية.

-أوجوردوي لوماروك:

سجلت الجماعات المحلية فائضا بنحو 3 مليارات درهم متم مارس. وهكذا، ارتفع الفائض مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي (2 مليار). وسيستخدم هذا الفائض لتغطية النفقات خلال الأشهر المتبقية من عام 2022. هذا ما تم استخلاصه من النشرة الشهرية الأخيرة للإحصاءات المالية المحلية التي أعدتها الخزينة العامة للمملكة. وبذلك يصل إجمالي الفائض خلال عام 2022 والأعوام الماضية إلى 46.7 مليار درهم. وسيتم توجيه هذا الفائض إلى تغطية الالتزامات المتعلقة بنفقات التجهيز والتسيير.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى