عبد الوافي لفتيت يكشف عن إجراءات تمكين المتضررين من الزلزال من الحصول على وثائقهم الإدارية الضائعة

أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن الوزارة ومن خلال المديرية العامة للأمن الوطني، قامت بإطلاق حملة واسعة ومجانية لإنجاز أو تجديد بطاقة التعريف الوطنية لفائدة ساكنة المناطق المتضررة من الزلزال بكل من عمالة وأقاليم مراكش، والحوز وتارودانت وورزازات، وشيشاوة وأزيلال.

وجاء ذلك في جواب للوزير، عن سؤال كتابي كان قد تقدم به رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، عبدالله بوانو، حول تمكين الناجين من زلزال 08 شتنبر 2023 من الوثائق الإدارية التي ضاعت منهم.

ولتحقيق ذلك؛ تم تسخير الموارد البشرية واللوجستية اللازمة لضمان حسن سير هذه العملية، حيث تمت تعبئة 13 وحدة متنقلة لإنجاز أو تجديد بطاقة التعريف الوطنية. مؤكدا أنه سيتم إعفاء المستفيدين من هذه العملية استثنائيا من واجبات التسجيل.

وأشار لفتيت إلى أنه تم تزويد الوحدات المتنقلة بالوسائل التكنولوجية اللازمة وتجهيزها بورشة للتصوير متصلة بشكل أوتوماتيكي بالأنظمة المعلوماتية الخاصة بمعالجة المعطيات التعريفية المتعلقة ببطاقة التعريف الوطنية، قصد تمكين المواطنات والمواطنين الذين فقدوا وثائقهم التعريفية خلال هذه الفاجعة من الحصول على بطائق تعريف جديدة.

وفيما يتعلق بطلبات تجديد وثيقة جواز السفر، قال الوزير إن مصالح العمالات والأقاليم المعنية بآثار الزلزال تعمل على معالجتها بشكل عادي دون تسجيل أي تأخير، على أساس الإدلاء بشهادة الضياع مسلمة من طرف المصالح الأمنية المختصة.

ولفت لفتيت إلى وزارته وجهت رسائل للمسؤولين الإقليميين من أجل إعداد تقارير مفصلة حول وضعية مكاتب الحالة المدنية التابعة للمناطق المتضررة خاصة وضعية سجلات الحالة المدنية.

قد تبين على أن وضعية أرشيف جميع مكاتب الحالة المدنية ولاسيما سجلاتها، وإن لحق بالبعض منها أضرار متفاوتة، فهي لا تحول دون تلبية حاجيات المرتفقين للحصول على وثائق الحالة المدنية المثبتة لهوياتهم. يؤكد الوزير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى