هذه أبرز أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الإثنين 25 أبريل 2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين:

عقارات في ملكية الدولة تحولت إلى ملاعب يستغلها الخواص (المساء):

في سابقة من نوعها، طالبت أحزاب سياسية وزارة الداخلية بسحب عقارات لعدم احترام بنود عقد التدبير المصادق عليه من طرف الداخلية.

وحسب رسالة وجهت إلى الداخلية وإلى عامل بالبيضاء ورئيسة جماعة البيضاء توصلت “المساء” بنسخة منها، فإن أحزابا سياسية طالبت بتنفيذ توصيات المجلس الأعلى للحسابات التي طالبت بإرجاع أموال عقارية عبارة عن عقارات بالبيضاء ومنشأة وتجهيزات تقنية ثابتة وأنظمة معلوماتية ووسائل الاتصال، و تجهیزات ثابتة للشبكة، ومن بينها يوجد مركب رياضي واجتماعي، تبلغ مساحته الإجمالية 5.235 مترا مربعا.

الصحة.. أقل من عملية جراحية واحدة في يوم عمل لكل طبيب جراح بالقطاع العام (الأحداث المغربية)

أرقام صادمة تلك التي كشف عنها تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول “فعلية الحق في الصحة بالمغرب.. التحديات ومداخل التعزيز”، الذي أكد بالأرقام أن معدل العمليات الجراحية لكل طبيب جراح بالمغرب لا تتجاوز 166 عملية سنويا، أي بمعدل أقل من عملية جراحية واحدة في يوم عمل لكل طبيب جراح بالقطاع العام.

وحسب التقرير، فإن معدل إشغال أسرة المستشفيات العمومية لا يتعدى 62 في المائة، ومتوسط معدل الإقامة أربعة أيام فقط. وسجل التقرير، الذي قدمته آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يوم الجمعة الماضي بمقر المجلس، أن معدل الاستشارات التخصصية لكل طبيب أخصائي يبلغ 789 استشارة سنويا، أي بمعدل ثلاث استشارات ونصف كل يوم عمل لكل طبيب اختصاصي بالمغرب.

دعوة مغربية لتحقيق نمو مستدام بإفريقيا (الأحداث المغربية)

دعت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح علوي، بصفتها رئيسة تجمع المحافظين الأفارقة (التجمع الإفريقي)، والمديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، الحكومات والمجتمع الدولي والقطاع الخاص إلى ضرورة بذل “جهود متضافرة”، من أجل تحقيق انتعاش اقتصادي مستدام وشامل في القارة التي تواجه عواقب الحرب في أوكرانيا وانعكاسات جائحة كوفيد-19.

وقال الطرفان، في بيان مشترك صدر السبت بواشنطن، عقب اجتماع المجموعة الاستشارية الإفريقية، المنعقد في إطار اجتماعات الربيع للبنك الدولي ولصندوق النقد الدولي، إن “مناقشاتنا حول تحديات وآفاق الانتعاش في إفريقيا كانت جد مثمرة. واليوم، تواجه بوادر الانتعاش التي ظهرت خلال 2021 تهديدات بسبب الحرب في أوكرانيا في وقت لاتزال فيه الحرب ضد كوفيد-19 جارية”.

محمد بنعليلو يبرز دور وسائل الإعلام وثقافة الوساطة في تعزيز العيش المشترك (اليوم المغربي)

أبرز وسيط المملكة محمد بنعليلو، مؤخرا بالرباط، دور وسائل الإعلام وثقافة الوساطة في تعزيز العيش المشترك ومكافحة كافة أشكال التمييز.

وأعرب بنعليلو، في تدخل له خلال لقاء تفاعلي مع المهنيين في مجال الإعلام، نظمته مؤسسة وسيط المملكة بالتعاون مع الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية، عن قناعته بالدور الهام الذي تلعبه هذه المؤسسة في مجال دعم قيم المساواة والإنصاف ومناهضة التمييز داخل الفضاء العمومي، إذا ما تم التعامل مع مخرجاتها على أنها مراجع موثوقة لأنواع الأعطاب التي تشكو منها الإدارة ولصور وأنماط السلوك الماس بهذه المبادئ داخلها.

بنعلي تدعو إلى إرساء شراكات متينة بين المغرب وكندا (اليوم المغربي)

أعربت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، عن رغبة المغرب في إرساء شراكات متينة مع كندا في مجالات الابتكار العلمي وتعزيز القدرات مع القطاع الخاص والجامعات، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه المملكة للتموقع كاقتصاد تنافسي وأخضر ومستدام.

وأبرزت بنعلي، في كلمة ألقتها عبر تقنية الفيديو مؤخرا، خلال افتتاح “يوم الحوار الأكاديمي والعلمي” الذي نظمته سفارة المملكة في كندا وجامعة كونكورديا، الجهود التي يبذلها المغرب لتعزيز جاذبية قطاع الطاقة وتسريع إقامة نظام بيئي وطني مبني على التكنولوجيات الطاقية الخضراء، مشيرة في هذا الصدد إلى الأهمية التي توليها المملكة لخلق وتطوير المشاريع المبتكرة التي تشمل الفاعلين في قطاع الصناعة والجامعات والوسط الأكاديمي.

السياحة: المهنيون يطالبون بإنهاء العمل باختبار “بي سي إير” (ليكونوميست)

لا يتحمس المهنيون كثيرا لحملة الترويج السياحي التي بدأها المكتب الوطني المغربي للسياحة مع استثناءات قليلة. وينبغي القول أن الحملة قد بدأت للتو وأن آثارها غير معروفة بعد. ولكن قبل كل شيء، فإن الأولوية بالنسبة للمهنيين اليوم هي تسهيل شروط الولوج إلى المغرب وإعفاء الوافدين عن طريق الجو من اختبار “بي سي إير”.

عادت الخطوط الجوية الفرنسية إلى أكادير وطنجة، وتم إطلاق العلامة التجارية الدولية “المغرب، أرض الأنوار” … وبهذا يكون المكتب الوطني المغربي للسياحة قد عاد مجددا إلى الواجهة.

ولإنعاش السوق أطلق المكتب عدة حملات بعد إعادة فتح الحدود. كما سافر ممثلو المكتب الوطني المغربي للسياحة إلى العديد من الأسواق للقاء الفاعلين السياحيين وتشجيع الزوار وشركات الطيران على تكثيف برامج سفرهم إلى المغرب. وتشمل دول السوق فرنسا وإسبانيا وألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، بالإضافة إلى دول إفريقيا والشرق الأوسط.

إعادة الحيوية للعلاقات المغربية الإسبانية وفاء لقدر التاريخ وسلطة الجغرافيا في تجسيد حلم البلدين خلق فضاء للتكامل الاقتصادي (ماروك لوجور)

كتبت صحيفة “الشرق الأوسط” أن المغرب وإسبانيا تربطهما “علاقة معقدة، متشعبة، م سي رة بقد ر الجغرافيا والتاريخ، والحاضر المشترك، وحتما المستقبل الذي تحكمه ضرورة التعايش والتساكن في فضاء مترامي الأطراف يعتب ر من أكثر المناطق حساسية من الناحية الجيو-استراتيجية”.

وأوضحت الصحيفة في مقال رأي وقعه لحسن حداد، عضو مجلس المستشارين، بعنوان (إسبانيا والمغرب… سلطة الجغرافيا وق در التاريخ) أن قد ر إسبانيا والمغرب أن يتقاسما ليس فقط تاريخا طويلا وحافلا من الأخذ والرد والكر والفر ، ولكن حدودا على بحرين وإطلالة مشتركة على مضيق جبل طارق، أهم المناطق البحرية في العالم التي تعرف نشاطا لا يكل من التجارة والملاحة.

زر الذهاب إلى الأعلى