بايتاس: مخزون احتياطي القمح بالمغرب يكفي لخمسة أشهر وارتفاع الأسعار مقرون بما تشهده الساحة الدولية

أوضح الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى بايتاس، أن مخزون القمح الذي يتوفر عليه المغرب حاليا، يكفي لضمان حاجيات المملكة من هذه المادة الغذائية لمدة خمسة أشهر.

وخلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي، عقب اجتماع مجلس الحكومة المنعقد اليوم الخميس، أشار بايتاس أنه على الرغم من توفر المغرب من مخزون كاف من القمح، إلا أن الحكومة لن تستطيع توفير كامل المخزون الاستراتيجي من المواد الغذائية والطاقية والصحية هذه السنة، بسبب ارتفاع الأسعار ونقص المواد في السوق الدولية.

وعلاقة بالموضوع، أكد بايتاس أن الحكومة باشرت منذ نهاية أكتوبر 2021، على توفير المخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية، حيث كانت أسعار المواد الأساسية حينها في المتناول، إلا أن الحرب الدائرة بين روسيا وأكرانيا مطلع هذه السنة أربكت السوق الدولية وتطلب على إثرها إعادة النظر في السياسات العمومية والتمويلات.

وتابع المسؤول الحكومي ذاته قائلا: “المغرب بعيد جغرافيا عن مكان التوتر في شرق أوروبا، ولكن هنالك حرب في منطقة استراتيجية تمول العالم بمجموعة من المواد الأساسية، وهذا واقع لا يمكن تجاهله يصعب في ضوئه توفير المخزون الاستراتيجي من المواد الأساسية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

19 − أربعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى