هذه آخر أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 14 يناير 2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 14 يناير 2022:

المساء:

• ارتفاع أسعار المواد الأولية يثير قلق أرباب المخابز. وقالت الفدرالية المغربية للمخابز والحلويات إنها تسجل بـ “قلق شديد” الارتفاع المهول والمستمر للمواد الأولية، التي تدخل في صنع الخبز والحلويات ومواد التلفيف.

ودعا أرباب المخابز حكومة عزيز أخنوش إلى فتح حوار جاد ومسؤول بشأن الوضعية المتأزمة التي أضحوا يعيشونها جراء تلك الزيادات، مشددين، في بيان أصدروه في ختام أشغال الجمع العام العادي، الذي عقدته الفدرالية في الثامن من الشهر الجاري بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالدار البيضاء، على ضرورة التجاوب مع انتظاراتهم.

وحثت الهيئة المهنية المذكورة الجهات المتدخلة في هذا القطاع على اعتماد مقاربة شمولية ومسؤولة لرسم مخطط استراتيجي لتأهيل وتطوير مجال المخابز والحلويات. وأعربت الفدرالية عن أملها في التنزيل الناجع للنموذج التنموي الجديد، والعمل بالتوجيهات الملكية الرامية إلى تعميم التغطية الاجتماعية للطبقة العاملة بالقطاع.

• المكتب الوطني للمطارات يتوقع رقم معاملات بقيمة 2,8 مليار درهم عام 2022 . أفاد المكتب الوطني للمطارات، أنه من المتوقع أن يبلغ رقم معاملات المكتب برسم عام 2022، ما مجموعه 2,8 مليار درهم، استنادا على توقعات حركة النقل الجوي.

وأوضح المكتب، في بلاغ له، عقب انعقاد مجلسه الإداري في دورته العادية يوم الإثنين 10 يناير الجاري، أن هذه المعطيات انبنت على التوقعات في أن تبلغ حركة النقل الجوي، 14 مليون مسافر، أي ما يمثل 56 في المئة من حركة النقل الجوي المسجلة خلال سنة 2019، وتوقعات في أن تبلغ حركة عبور المجال الجوي 67 في المئة من المستوى المسجل خلال السنة نفسها. وأبرز البلاغ أنه سيتم تخصيص في إطار ميزانية سنة 2022، غلاف للاستثمار بحوالي 2 مليار درهم، ستخصص 50 في المئة منها لمواصلة توسيع الطاقة الاستيعابية المطارية.

اليوم المغربي:

• بوريطة يتباحث مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية. وأجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الخميس بالرباط، مباحثات مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، ستيفان دي ميستورا، وذلك بحضور السفير، الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى هيئة الأمم المتحدة، عمر هلال.

وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن الزيارة الإقليمية لدي ميستورا تندرج في إطار تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2602، المعتمد بتاريخ 29 أكتوبر 2021، والذي جددت فيه الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة دعوتها لكل الأطراف مواصلة مشاركتهم في مسلسل الموائد المستديرة، بروح من الواقعية والتوافق، من أجل الوصول إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم وقائم على أساس التوافق. وأضاف البلاغ أن الوفد المغربي جدد خلال هذه المباحثات، التأكيد على أسس الموقف المغربي كما ورد في خطابي جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ45 والـ46 للمسيرة الخضراء.

• إطلاق إنجاز التقرير الوطني الأول المتعلق بتنفيذ الأجندة الحضرية الجديدة . أعطيت بالرباط انطلاقة إنجاز التقرير الوطني الأول المتعلق بتنفيذ الأجندة الحضرية الجديدة.

وأطلق إنجاز هذا التقرير المندرج في إطار الالتزامات الدولية للمغرب المتعلقة بتنفيذ هذه الأجندة، خلال ورشة عمل وطنية حضرها ممثلو قطاعات حكومية ومنظمات وطنية ودولية. وانعقدت الورشة التي نظمتها وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، في أفق تشكيل اللجنة الوطنية لإعداد هذا التقرير، وفقا لمعايير منظمة الأمم المتحدة.

وبالمناسبة، اعتبرت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، هذا اللقاء فرصة، من بين أمور أخرى، لتجديد التأكيد على الانخراط التام للمملكة لتنفيذ المعاهدات والاتفاقيات الدولية أو الإقليمية على غرار أجندة 2030، وأجندة 2036، واتفاقية باريس، ومخطط-إطار سنداي للحد من مخاطر الكوارث، والأجندة الحضرية الجديدة.

الصحراء المغربية:

• رئيس الحكومة يطلع على التقرير السنوي لهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي . اطلع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في لقاء عبر تقنية التواصل المرئي، على تقرير نشاط هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي برسم سنة 2020.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا التقرير قدمه رئيس الهيئة بالنيابة، عثمان خليل العلمي، وذلك طبقا لمقتضيات المادة 9 من قانون 64-12 المحدث للهيئة. وأضاف المصدر ذاته أن رئيس الحكومة اطلع في اللقاء ذاته على تقرير حول نتائج المراقبة خلال نفس السنة بالنسبة لعمليات التقاعد أو الإيراد الخاضعة لنص قانوني طبقا للمادة 11 من نفس القانون.

وأشار إلى أن هذا اللقاء شكل فرصة للسيد العلمي لتقديم نظرة شاملة عن وضعية قطاعي التأمين والاحتياط الاجتماعي لسنة 2020، وكذا عن نتائج أنشطة الهيئة فيما يتعلق بالمراقبة. وخلص البلاغ إلى أن هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي تعمل على مراقبة عمل مقاولات التأمين وإعادة التأمين وشبكة التوزيع، وهيئات الاحتياط الاجتماعي، كما تسهر على حماية المؤمن لهم والمنخرطين والمشتركين والمستفيدين من الحقوق.

• المجلس الاقتصادي والاجتماعي يدعو إلى تسريع التحول الرقمي بالمغرب. ودعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى تسريع التحول الرقمي بالمغرب، وتمكينه من ريادة وحكامة ملائمتين بهدف إدماج المواطنين والمساهمة في تحديث القطاعين العام والخاص.

وطالب المجلس، في تقرير له، موضوع إحالة ذاتية، يتوقع أن يصدره قريبا، حول “نحو تحول رقمي مسؤول ومدمج”، إعطاء الأولوية للرقمنة باعتبارها وسيلة ناجعة لتطبيق القوانين وتوفير الخدمات العمومية، وتعزيز التطبيقات أو الأنظمة الجديدة ذات التأثير القوي على مسار المرتفقين.

كما أوصى المجلس بتشجيع الابتكارات والمبادرات المنبثقة عن موظفي الدولة، من خلال تمكينهم من إحداث خدمات جديدة دون إكراهات مسطرية كثيرة، مثل “المقاولات الناشئة التابعة للدولة”، موصيا بتسريع نشر آلية الأداء بواسطة الهاتف المحمول والتقليص من اللجوء إلى الأداء النقدي، وذلك من خلال وضع حوافز ضريبية لفائدة التجار، ووضع آليات كفيلة بالتخفيض المهم من أسعار مختلف المعاملات.

الأحداث المغربية:

• كورونا.. إغلاق 53 مؤسسة تعليمية . تم تسجيل، في الفترة الممتدة من 4 إلى 10 يناير الجاري، ما مجموعه 2596 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية بمختلف جهات المملكة، وإغلاق 36 مؤسسة تعليمية عمومية و17 مؤسسة تابعة للبعثات الأجنبية بعد تسجيل حالات الإصابة بها، فيما تم تعليق الدراسة بـ 131 فصلا دراسيا، حسب ما جاء في بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وأوضحت الوزارة، في نشرتها الأسبوعية لتتبع الحالة الوبائية بالمؤسسات التعليمية عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”، أن جهة الدار البيضاء سطات تصدرت ترتيب الجهات بمجموع 1192 حالة مؤكدة، متبوعة بجهة الرباط سلا القنيطرة بـ 49 حالة، هذا في الوقت الذي تم فيه إغلاق 26 مؤسسة تعليمية بجهة الدار البيضاء سطات، و6 مؤسسات بجهة الرباط سلا القنيطرة.

• آيت الطالب: ندرس زيادة أجور العاملين في قطاع الصحة . قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، إن المستشفيات المغربية تعاني من نقص “حاد” في الأطر، وأن سد هذا العجز على وجه السرعة صعب في ضوء تخرج 1200 طبيب سنويا.

وأضاف الوزير، في مقابلة مع وكالة “رويترز”، أن المغرب يدرس زيادة أجور العاملين في القطاع الصحي وتقديم حوافز ضريبية لجذب مستثمرين وأطباء من الخارج، وذلك لسد عجز في المنظومة الصحية، في وقت يكافح فيه جائحة كوفيد 19 ويتوسع في التأمين الصحي. وأوضح أن الحكومة تناقش زيادة الأجور للعاملين في قطاع الرعاية الصحية، في إطار المساعي الرامية للحفاظ على استمرار الأطباء في ممارسة المهنة بالقطاع العام، وجذب مزيد من العاملين من الخارج. كما سمحت للأطباء الذين يملكون تصريحا للعمل في الخارج بالعمل في المغرب.

ليكونوميست:

• آجال الأداء : إصلاح جديد . يعتبر إصلاح مشروع القانون المتعلق بآجال الأداء من النصوص التي طال انتظارها من قبل الفاعلين الاقتصاديين. ومن المرتقب أن يتم في القريب العاجل تدارس هذا المشروع من قبل مجلس الحكومة.

ويكمن الهدف من هذا الإصلاح في تذليل الصعوبات التي تم تحديدها، لا سيما في ما يتعلق بتمديد آجال الأداء، وذلك في سياق أزمة كوفيد 19. وحسب معطيات مديرية المنشآت العامة والخوصصة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، فإن متوسط آجال الأداء المصرح بها من طرف مجموع المؤسسات والمقاولات العمومية بلغ 39.4 يوما متم شتنبر الماضي، مقابل 40.4 يوما في نهاية يونيو.

وفي ما يتعلق بالقطاع الخاص، فإن هذه الآجال طويلة جدا، حيث تتجاوز 90 يوما وربما تصل إلى أكثر من 120 يوما في بعض الحالات. الشيء الذي يخلق مشاكل على مستوى مالية العديد من المقاولات، حتى تلك التي تتمتع بحكامة سليمة ولها دعامات متينة.

• آيت الطالب يدعو إلى استخدام أفضل للموارد البشرية . أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن العنصر البشري في القطاع الصحي “لا يتم استخدامه بشكل جيد”.

وفي حوار مع الصحيفة، شدد آيت الطالب على ضرورة استخدام هذه الموارد، التي تقدر بحوالي 32.000 طبيب و65.000 ممرض، بشكل أفضل من خلال وضع سياسة تحفيزية جيدة لتكون قادرة على ملء الخصاص، مع العمل وفق مقاربة مجالية ترتكز على الجهوية.

وبعد أن أعرب عن أسفه لكون المنظومة الصحية “تعمل بشكل معزول”، أوضح الوزير أن القطاع الخاص يسير لوحده، والقطاع العمومي كذلك، مؤكدا على أهمية أن ينخرطا معا في إطار مجموعة صحية مجالية. وخلص إلى أنه “آنذاك، يمكننا الحديث عن استخدام أفضل للموارد البشرية، من خلال انتشار أفضل وتعبئة مثالية”.

أوجوردوي لو ماروك:

• برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يدعم القطاع الثالث بالمغرب . يواكب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تنمية القطاع الثالث بالمغرب من خلال مختبرات تسريع الأثر الإنمائي بمكتبه في المملكة.

وهكذا، تم تنفيذ العديد من المبادرات المبتكرة لتشجيع بناء قدرات المجتمع المدني وإدماجه. كما تهدف هذه المبادرات إلى إعادة التفكير في طرق ومقاربات التدخل على مستوى الميدان ووضع رهن إشارة الجمعيات مجموعة من الدراسات والأدوات والحلول المبتكرة من أجل تسريع تحقيق أهداف التنمية المحلية.

وضمن هذا السياق، قالت رشيدة أكربيب، منسقة برنامج التضامن ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي – المغرب، إن “مشاركة أكثر نشاطا واستراتيجية بالنسبة للقطاع الثالث ستمكن من دراسة أفضل للقضايا التي تهم المواطنين على المستوى المحلي”.

• التأمينات صامدة في مواجهة كوفيد 19 . أظهر قطاع التأمين وإعادة التأمين صلابته وصموده في مواجهة الأزمة الصحية. هذا ما أكدته هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي (ACAPS) في تقريرها السنوي 2020، الذي قدم، الأربعاء، إلى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، خلال جلسة عمل عقدت بتقنية التناظر المرئي. فبخصوص قطاع التأمين، أكدت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي أن النشاط شهد زيادة طفيفة خلال عام 2020 (+ 1٪).

وقد سجلت سوق التأمينات المغربية معدل انتشار بلغ 4.1٪ خلال عام 2020، وهو ما مكنها من أن تتبوأ المرتبة الأولى عربيا والثانية على المستوى الإفريقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 + 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى