هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 05 يناير 2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء :

المساء :

• وهبي يعد بحل مشاكل السجل العدلي. لم يخف وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، وجود إشكالات تعترض وثيقة السجل العدلي، إذ قال إن فيها تعقيدات يتوجب تجاوزها. وأكد وهبي، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن هناك منصة إلكترونية ستسهل الحصول على الوثيقة، دون الحاجة للتنقل صوب مسقط الرأس لتسلمها، كما كان معمولا به سابقا، إما عن طريق التوجه إلى أقرب محكمة أو التوصل به عن طريق البريد المضمون لضمان سرية معطيات الوثيقة. وأوضح أنه تم وضع سجل عام على المستوى الوطني، يضم السجلات العدلية، يتوفر على عناصر إيجابية، يقول الوزير، لافتا إلى أن القانون الحالي يفرض المرور بإجراءات عديدة لرد الاعتبار كي يتمكن الشخص المعني من التخلص من صفة ذو السوابق العدلية. ولتجاوز هذا الإكراه، الذي لا يلغيه طول السنوات، كشف الوزير أنه سيتم الاعتماد على نظام تلقائي، في إطار القانون الجنائي الجديد، كي لا يضطر المعني إلى سلك مساطر تقديم طلبات رد الاعتبار والتقادم وانتظار نتائج البحث.

• طرفاية.. إحباط أربع محاولات للهجرة السرية. تمكنت المصالح الأمنية بإقليم طرفاية، من إحباط أربع محاولات للهجرة غير الشرعية نحو جزر الكناري قام بها أزيد من 250 شخصا، حسب ما علم لدى السلطات المحلية. ومكنت العملية، التي تم تنفيذها بين جماعة أخفنير ومنطقة النعيلة (إقليم طرفاية)، من إيقاف 85 شخصا ضمن مجموعة من المهاجرين الذين لاذوا بالفرار، بالإضافة إلى حجز 4 قوارب و4 محركات وكمية هامة من البنزين. وحسب نفس المصدر، فقد أطلقت المصالح الأمنية والسلطات المحلية عملية تمشيطية من أجل إيقاف الأشخاص الفارين ضمن هذه المجموعة ومنظمي هذه المحاولات للهجرة السرية. يذكر أن المصالح الأمنية كثفت، خلال الأشهر الأخيرة، من عملياتها لمكافحة الهجرة غير الشرعية على مستوى جهة العيون – الساقية الحمراء، مما مكنها من إيقاف العديد من المرشحين للهجرة السرية، وإنقاذ قوارب في عرض مياه البحر.

اليوم المغربي :

• حكومة البحرين تصادق على اتفاقية في مجال الطاقة مع المغرب. اعتمدت حكومة البحرين، في اجتماعها الاعتيادي الأسبوعي، برئاسة الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي عهد البحرين، أول أمس الاثنين، خمس قرارات من بينها اعتماد اتفاقية في مجال الطاقة مع المغرب. ووافق مجلس الوزراء البحريني على مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة المتجددة بين حكومة مملكة البحرين وحكومة المملكة المغربية. ويعد مجال الطاقات المتجددة من ضمن القطاعات الاستراتيجية، التي يتم التركيز عليها حاليا في المساحات الجديدة للتعاون بين المغرب والبحرين، عبر العمل على استكشافها وإدماجها ضمن قائمة مجالات التعاون ذات الأولوية بناء على الاستراتيجية الطموحة التي أرستها البحرين في هذا الميدان، والتي بدأت تستقطب اهتمام فاعلين إقليميين ودوليين، ومن منطلق التجربة الرائدة التي راكمها المغرب في هذا المجال.

• مجلس المستشارين يؤكد عزمه مواصلة استثمار كل إمكانياته في خدمة المصالح العليا للمملكة. عقد مكتب مجلس المستشارين، الإثنين، اجتماعا برئاسة رئيس المجلس، النعم ميارة، خصص للتداول في جدول أعمال المجلس برسم الأسبوع الجاري. وذكر بلاغ لمكتب المجلس، أنه في مستهل هذا الاجتماع، وبمناسبة حلول السنة الميلادية الجديدة، قدم الرئيس وأعضاء المكتب خالص التهاني والتبريكات إلى جلالة الملك محمد السادس، مستحضرين ما تحقق في عهد جلالته من تقدم ورقي وازدهار. كما أكدوا عزم مجلس المستشارين على مواصلة استثمار كل الإمكانيات والفرص التي يتيحها تعدد كفاءات وخبرات أعضائه في خدمة المصالح العليا للمملكة، ومواكبة الأوراش الإصلاحية الرائدة التي أطلقها جلالة الملك.

الصحراء المغربية :

• رئيس الحكومة يلتزم بوضع استراتيجية تحقق التكامل الاقتصادي والتنمية المجالية والترابية. التزم عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، بوضع استراتيجية حكومية تهدف إلى تنمية شاملة بجميع المناطق والجهات. وقال رئيس الحكومة، في جلسة عمومية شهرية خصصت لتقديم الأجوبة عن الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة من قبل رئيس الحكومة، حول موضوع مخطط الجيل الأخضر ورهانات التنمية القروية والعدالة المجالية، بمجلس المستشارين، إن “التنمية التي يطمح إليها جلالة الملك، وجميع المغاربة، لابد أن تشمل جميع المناطق الحضرية والقروية، وتمكن من تجنب اختلال التوازن المجالي للنمو واللاعدالة في السياسات التنموية. وأضاف أن “تنمية العالم القروي مسؤولية دستورية وحكومية جسيمة وضعها على عاتقنا جلالة الملك، وطوقتنا بها ثقة الناخبين”، مشددا على تحقيق التكامل الاقتصادي المنشود، وتوطين قاعدة التنمية المحلية والترابية مع الأخذ بعين الاعتبار العالم القروي، الذي يمثل حوالي 40 في المئة من السكان، ويضم 85 في المئة من الجماعات الترابية، ويساهم بـ 20 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

• أطباء القطاع الخاص يقررون إغلاق عياداتهم ومصحاتهم يوم 20 يناير. تستعد 4 نقابات وجمعيات ممثلة لممارسي الطب في القطاع الخاص، المكونة من التجمع النقابي الوطني للأطباء الأخصائيين بالقطاع الخاص، والنقابة الوطنية للطب العام بالقطاع الخاص، والنقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، والجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، لوضع رسالة إشعار السلطات المختصة بخوض المهنيين لإضراب عام عن العمل يوم 20 يناير الجاري، تستثني فيه المستعجلات والعمليات الجراحية المستعجلة، وفقا لما تحدث عنه الدكتور بدرالدين داسولي، رئيس النقابة المستقلة لأطباء القطاع الحر، في تصريح لـ “الصحراء المغربية”. وقال داسولي إن “التشبث بقرار خوض الإضراب، يأتي كرد فعل ضد “الأذن الصماء” تجاه مطلب المهنيين بفتح الحوار حول قيمة الالتزامات المالية الشهرية المفروضة عليهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للاستفادة من التغطية الصحية والتقاعد، على أساس معاملتهم على قدم المساواة بالمهنيين المنتمين إلى المنظومة الصحية.

الأحداث المغربية :

• مصاريف انتخابية .. زينب العدوي تنبه أعضاء الجماعات الترابية وتطالب ببيانات مفصلة. نبهت زينب العدوي، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، أعضاء مجالس الجماعات الترابية من أجل إمداد المجلس عن طريق الحاكم المالية بالجهات بتفاصيل مصاريف الحملات الانتخابية. وحددت المراسلة الموقعة من طرف رئيس الغرفة الأولى للمجلس أجل 60 يوما لوضع هذه الحسابات مرفقة بالوثائق المثبتة لمصاريف الحملات الانتخابية كما حددها القانون التنظيمي المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية. وتم تحديد سقف المصاريف بالنسبة للمرشحين في الانتخابات البرلمانية والجماعية والجهوية، حيث تم التنصيص على ألا يتجاوز سقف المصاريف الانتخابية برسم الانتخابات العامة والجزئية لانتخاب أعضاء مجلس النواب في 500 ألف درهم لكل مترشح أو مترشحة، فيما حدد هذا السقف في 60 ألف درهم بالنسبة للمترشحين لانتخابات مجالس الجماعات الترابية.

• حذف 800 مسطرة إدارية. أعلنت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، عن حذف 800 مسطرة إدارية ليس لها سند قانوني، مشيرة إلى أن 2700 مسطرة منشورة اليوم في موقع “إدارتي”، إضافة إلى دراسة وجرد 3832 مسطرة تدخل ضمن اختصاصات الإدارات العمومية. وأكدت الوزيرة المنتدبة، في معرض ردها على سؤال للفريق الاشتراكي، أن تنزيل القانون رقم 19-55، الخاص بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية أمر في غاية الصعوبة، مشيرة إلى أن الوزارة تقوم بحملات تحسيسية وتكوين لكي يصب هذا القانون في صالح المواطن، إضافة إلى القيام بدراسة لمعرفة المناطق، التي تحتاج إلى المواكبة، ودورات لتبسيط المسار رغم صعوبة الورش، مشيدة بمشروع منصة إلكترونية تشرف عليها وكالة التنمية الرقمية ستمكن من تبادل المعلومات بشكل آني بين الإدارات العمومية التي ستزيل عناء تنقل المواطن بين الإدارات للحصول على وثيقة معينة.

العلم :

• رفع مخصصات السياحة للخارج إلى 100 ألف درهم. اتخذ مكتب الصرف مع بداية السنة الجديدة قرارا يقضي برفع المخصصات المالية التي يمكن إخراجها من المغرب بغرض السفر، إلى 100 ألف درهم سواء تعلق الأمر بالسياحة، أو بأي غرض آخر من قبيل أداء الحج أو العمرة، أو للاستشفاء. وكانت هذه المخصصات في حدود 45 ألف درهم، إلى حدود آخر يوم من سنة 2021، قبل أن يعمد مكتب الصرف إلى رفعها إلى 100 ألف درهم، وذلك في إطار مخصصات شاملة، يضاف إليها ما يعادل نسبة 30 في المئة من الضريبة على الدخل، أي أن هذه المخصصات، قد تصل إلى 300 ألف درهم للشخص الواحد وفي السنة الواحدة. ويشمل هذا الإجراء كذلك حتى ممارسي التجارة الإلكترونية، حيث تم رفع السقف إلى 200 ألف درهم، تحدد على أساس 100 في 100 من الضريبة المؤداة، علما بأن ذلك موجه للأشخاص المعنويين من الذين لا يتوفرون على حساب بالعملة أو الدرهم القابل للتحويل، وذلك بهدف تمكينهم من تغطية وارداتهم من الخدمات عن طريق بطاقة أداء دولية.

• جهة طنجة تطوان الحسيمة .. معدل النشاط بسوق الشغل يرتفع بـ 5.7 في المائة. ارتفع معدل النشاط بسوق الشغل على مستوى جهة طنجة-تطوان-الحسيمة بين الفصل الثالث من سنة 2020 ونفس الفصل من سنة 2021 بـ 5.7 في المئة. وانتقل معدل النشاط، وفق تقرير للمديرية الجهوية للتخطيط، من 45.2 في المئة إلى 50.9 في المئة، مقابل زيادة بـ 1.6 نقطة على الصعيد الوطني بعد انتقاله من 43.5 في المئة إلى 45.1 في المئة، موضحا أن معدل النشاط جهويا فاق المستوى، الذي كان عليه قبل الجائحة (45 في المئة في الفصل الثالث من سنة 2019). ومقارنة مع الفصل الثاني من سنة 2021، فقد انخفض هذا المعدل بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة من 52 في المئة إلى 50.9 في المئة، أي بناقص 1.1 نقطة مقابل انخفاضه بنقطة واحدة على الصعيد الوطني بعد مروره من 46.1 في المئة إلى 45.1 في المئة.

الاتحاد الاشتراكي :

• جائحة .. تسجيل أول حالة وفاة بالمتحور الجديد بالمغرب. أكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن حالات المتحور الجديد لفيروس كورونا المستجد “أوميكرون” في تكاثر مستمر، مع تسجيل أول حالة وفاة بالمتحور الجديد. وتهم حالة الوفاة سيدة مسنة لم تتلق الجرعة الثالثة المعززة. كما عرفت هذه الهيمنة التدريجية لمتحور “أوميكرون” دخول سبع حالات مؤكدة لأقسام الإنعاش والعناية المركزة. وقال منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية معاذ المرابط، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة الممتدة من 20 دجنبر 2021 إلى 3 يناير 2022، إن المغرب دخل، ومنذ ثلاثة أسابيع، في الموجة الثالثة من الانتشار الجماعي الواسع للفيروس، موضحا أن المعطيات تظهر أن هذه الموجة تتميز بتغير أسبوعي كبير في عدد الحالات، إذ بلغت نسبة التغير في الأسبوع الأول 50 بالمائة، ثم 150 بالمائة في الأسبوع الثاني، لترتفع في الأسبوع الأخير إلى 222,5 بالمائة بتسجيل 10658 حالة.

• صندوق الضمان الاجتماعي .. إيداع ملفات التعويض الخاصة بالتأمين الإجباري عن المرض لدى مكاتب القرب المعتمدة. ينهي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى علم كافة مؤمنيه أنه أصبح بإمكانهم إيداع ملفات التعويض الخاصة بالتأمين الإجباري عن المرض لدى مكاتب القرب المعتمدة، المنتشرة في كل أنحاء التراب الوطني، والتي تحمل صفيحة إعلان مكتوب عليها “مكتب معتمد لوضع ملفات التعويض عن المرض AMO “. وأوضح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، في بلاغ له، أن هذه الخدمة الجديدة، التي أبرم بشأنها اتفاقية شراكة مع كل من الشعبي كاش، وبريد كاش، وكاش بلوس، وتسهيلات، سيستفيد منها كافة مؤمنيه من العمال الأجراء وغير الأجراء .ولتتبع مراحل معالجة ملفاتهم، يشير المصدر ذاته، فإن الأشخاص المعنيين يمكنهم التواصل عبر بوابةwww.macnss.ma ، أو تطبيق الهاتف الذكي MaCNSS ، أو المجيب الآلي التفاعلي 100 30 20 080 ، أو مركز الاتصال “آلو الضمان” 00 72 200 080 / 33 33 203 080.

بيان اليوم :

• مباراة توظيف الأطر النظامية للأكاديميات .. 78 في المئة من الناجحين حاصلون على شهادات بميزة. أعلن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن نسبة الناجحين في مباراة توظيف الأطر النظامية للأكاديميات/دورة 2021، الحاصلين على ميزة في البكالوريا أو في الإجازة أو هما معا بلغت 78 بالمئة، مشيرا إلى أن الإعلان عن النتائج النهائية من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين سيتم بعد زوال اليوم. وأوضح بنموسى، في معرض رده على سؤال محوري بمجلس النواب حول “نتائج مباراة توظيف الأطر النظامية للأكاديميات دورة 2021″، أن نسبة الناجحين في المباراة الحاصلين على ميزة في الباكالوريا ارتفعت من 43 بالمئة في دورة 2020 إلى 64 بالمئة خلال هذه الدورة. وأشار إلى أن متوسط عمر الناجحين انخفض من 28,3 سنة في دورة 2020 إلى ما يقارب 25 سنة في دورة 2021، مما سيمكن من التشبيب التدريجي للأطر التربوية بالقطاع.

• سكوري : المقاولات مدعوة لوضع التدابير الوقائية الموصى بها من أجل تعزيز الوقاية من المخاطر المهنية. أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، أن المقاولات مدعوة لوضع التدابير الوقائية الموصى بها من أجل تعزيز الوقاية من المخاطر المهنية خاصة في ظل ما يعيشه العالم اليوم جراء تفشي وباء كورونا وانعكاساته على صحة الأجراء وبالتالي على مردودية وتنافسية المقاولة. وأوضح بلاغ للوزارة أن سكوري شدد، خلال ترؤسه أشغال الاجتماع الثاني للمجلس الاداري للمعهد الوطني لظروف الحياة المهنية في دورته العادية برسم سنة 2021، على أن توفير بيئة عمل سليمة أضحى ضرورة للارتقاء بواقع السلامة والصحة في أماكن العمل، بما يتماشى وتطور التشريعات والانجازات التي يعرفها المغرب في كل المجالات الاقتصادية والاجتماعية والادارية وغيرها، وكذا التحولات السريعة المحيطة بعالم الاستثمار والمقاولة على الصعيدين الدولي والوطني.

رسالة الأمة :

• أقوى جوازات السفر .. المغرب يتقدم إلى المرتبة 67 عالميا. تقدم المغرب بدرجة واحدة في مؤشر جوازات السفر العالمي لسنة 2022، الذي صدر عن شركة الاستشارات المالية “آرتون كابيتال”، حيث احتل المرتبة الثانية على مستوى منطقة شمال إفريقيا والثامنة عربيا و67 عالميا في قائمة أقوى جوازات السفر من حيث حرية السفر دون تأشيرة أو قيود، بالمقارنة مع المرتبة 68 عالميا، التي احتلها في تصنيف سنة 2021. واستندت “آرتون كابيتال” في تصنيفها إلى عدد الدول التي يمكن زيارتها دون الحصول على تأشيرة مسبقة أو الحصول عليها عند الوصول، حيث يمكن للمغاربة أن يسافروا إلى 64 دولة دون تأشيرة، منها “26 دولة بدون الحصول على تأشيرة مسبقة، و37 دولة أخرى بتأشيرة عند الوصول إلى المطار أو المنافذ البحرية أو البرية (بحسب إمكانية كل دولة وشروطها). بالمقابل، فإن المغاربة مطالبون بالحصول على الفيزا من أجل السفر إلى 134 دولة عبر العالم.

• بورصة الدار البيضاء .. مؤشر “MSI20” يعوض مؤشر “ماديكس”. أعلنت بورصة الدار البيضاء أن مؤشر الأسهم المغربية “MSI20″، وهو مؤشر من الجيل الجديد يراعي أفضل الممارسات الدولية وخصوصيات السوق المالية المغربية، قد حل محل مؤشر “ماديكس”، وذلك منذ بداية شهر يناير 2022. وأبرز المصدر ذاته، أن النجاح الذي حققه مؤشر”MSI20″، منذ إطلاقه، دفع بورصة الدار البيضاء إلى مواصلة عملية تحديث مجموع مؤشراتها، من خلال تصنيف “MSI20” كمؤشر مرجعي لسوق البورصة المغربية، إلى جانب مؤشر “مازي”. ويشار إلى أنه تم إجراء استطلاع شمل المتخصصين في السوق (الشركات المسيرة، والمستثمرين المؤسساتيين، وشركات البورصة)، من أجل قياس تأثير هذا الإطلاق. وأظهر هذا الاستطلاع، الذي يندرج في إطار عمل اللجنة العلمية للمؤشرات، أن 85 في المائة من المشاركين راضون عن “MSI20″، ويفكر نصفهم تقريبا في استخدام هذا المؤشر كأساس مرجعي.

ليكونوميست :

• تخفيض الضريبة على الشركات إلى 20 في المائة. كما تعهدت الحكومة، سجلت الضريبة على الشركات الصناعية انخفاضا، حيث انتقلت بموجب القانون المالي 2022 من 28 إلى 20 بالمئة بالنسبة للوحدات، التي يصل صافي أرباحها إلى أقل من أو يساوي 100 مليون درهم. ويهم صافي الأرباح، بالطبع، رقم المعاملات الذي تم تحقيقه في السوق المحلية. ويهدف هذا الإجراء إلى توجيه الاستثمار نحو القطاع الصناعي. وأوضح أحد المهنيين أنه “على الرغم من هذا الانخفاض، ستؤدي الغالبية العظمى من الشركات الصناعية ضرائب أكثر مما كانت عليه سنة 2021 بسبب التغيير في الحساب، الذي سيعتمد سنة 2022 على معدلات تناسبية وليست تصاعدية”.

أوجوردوي لو ماروك :

• أداء الضريبة الخصوصية السنوية على المركبات متاح عبر التطبيق الهاتف (Daribati). أفادت المديرية العامة للضرائب بأن أداء الضريبة الخصوصية السنوية على المركبات أصبح متاحا عبر التطبيق الهاتفي (Daribati). وأوضحت المديرية، في بلاغ لها، أنه تم إغناء هذا التطبيق الهاتفي، الذي يندرج في إطار جهودها لتحسين الخدمات المقدمة للملزمين ولتسهيل تفاعلها مع المرتفقين، بإضافة وظيفة جديدة تمكن من أداء وتحميل الشهادة الخاصة بالضريبة الخصوصية السنوية على المركبات. وأضاف المصدر ذاته أنه يمكن الولوج لهذه الخدمة عبر الفضاء العام للتطبيق الذي يوفر عددا من التسهيلات كشراء الطوابع الجبائية وأخذ المواعيد عن بعد.

لوبينيون :

• الدار البيضاء – سطات .. نسبة ملء السدود تجاوزت 44,5 في المائة. أفادت وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، بأن نسبة ملء السدود بجهة الدار البيضاء – سطات، بلغت 44,56 في المئة، في 31 دجنبر 2021. وأضافت الوكالة، في بلاغ لها، أن نسبة ملء السدود في الجهة، سجلت تراجعا طفيفا مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، حيث تم تسجيل معدل ملء بنسبة 51,31 في المئة، وبلغ المخزون المائي للسدود 568.258 مليون متر مكعب .وأوضح المصدر ذاته أن المخزون المائي للسدود، التي تبلغ طاقتها الاستيعابية 1107.524 مليون متر مكعب، بلغ إلى حدود 31 دجنبر 2021، ما مجموعه 493.523 مليون متر مكعب .وحسب معطيات للوكالة، فإن حقينة سد سيدي محمد بن عبد الله (الصخيرات تمارة)، بلغت 445.094 مليون متر مكعب، بنسبة ملء بلغت 45.66 في المئة، مقابل 518.825 مليون متر مكعب خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، بمعدل ملء بلغ 53.22 في المئة.

لوماتان :

• مغربي يتوج بجائزة قطر العالمية لحوار الحضارات. فاز الباحث المغربي عبد الكريم القلالي من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة فاس، بالمركز الثاني لجائزة قطر العالمية لحوار الحضارات، في نسختها الثالثة. وأعلنت اللجنة القطرية لتحالف الحضارات بوزارة الخارجية، التي نظمت الجائزة حول محور “دور وسائل الدعوة والإعلام في ترسيخ قيم التعايش والحد من خطاب الكراهية”، عن تتويج الباحث المغربي عن بحثه “دور وسائل الإعلام في الوقاية والحد من الكراهية وبناء التعاون الحضاري في أفق التأسيس لحضارات متعاونة”، موضحة أن أعضاء اللجنة العلمية، وأعضاء لجنة التحكيم الخارجية، قرروا حجب الجائزة الأولى، “لعدم وجود أبحاث محققة لمعايير التميز المستحقة لقيمة ومكانة الجائزة رمزيا وماديا”.

ليبيراسيون :

• أرباب المقاولات الصناعية يتوقعون ارتفاعا في المبيعات خلال الثلاثة أشهر المقبلة. أفاد بنك المغرب بأن أرباب المقاولات الصناعية يتوقعون ارتفاعا في المبيعات خلال الثلاثة أشهر المقبلة. وأوضح بنك المغرب، استنادا إلى نتائج الاستقصاء الشهري حول الظرفية لشهر نونبر، أنه “بالنسبة للثلاثة أشهر المقبلة، تتوقع المقاولات استقرارا في الانتاج وارتفاعا في المبيعات”. إلا أنه في المقابل، يضيف البنك المركزي في هذا الاستقصاء الذي تم إجراؤه ما بين 1 و29 دجنبر 2021 مع معدل إجابة بلغ 66 في المائة، أشارت 24 في المئة من المقاولات إلى أنها لا تتوفر على رؤية للتطور المستقبلي للإنتاج و36 في المائة بشأن المبيعات .من جهة أخرى، أظهرت نتائج الاستقصاء تحسنا من شهر لآخر، للنشاط. وهكذا قد يكون الانتاج تحسن، فيما قد يكون معدل استخدام الطاقة الإنتاجية قد بلغ 73 في المائة بعد تسجيل 72 في المائة قبل شهر. وسجل بنك المغرب أن المبيعات قد تكون ارتفعت، فيما قد تكون الطلبيات استقرت، مع دفاتر طلبيات بقيت في مستوى أقل من العادي.

البيان :

• وزارة التربية الوطنية اعتمدت مقاربة استباقية لضمان الاستمرارية البيداغوجية تحسبا لمختلف الوضعيات المحتملة. قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، إن الوزارة اعتمدت مقاربة استباقية لضمان الاستمرارية البيداغوجية ترتكز على عدد من الإجراءات، وذلك تحسبا لموجة جديدة من الإصابات بفيروس كورونا، ولمختلف الوضعيات المحتملة. وأبرز بنموسى، في معرض جوابه على سؤال محوري حول “التدابير المتخذة لمواجهة تفشي فيروس كورونا بالوسط المدرسي” بمجلس النواب، أن هذه الإجراءات تتمثل في الرفع من مستوى اليقظة إزاء تطور الحالة الوبائية بالمملكة، والاستعداد لتنويع الخيارات التربوية بشكل يتلاءم واحتمالات تطور الوضعية الوبائية بكل جهة. وبناء على ذلك، يضيف الوزير، سيتم تدبير الدراسة من خلال اعتماد نمط “التعليم الحضوري” كلما استقرت الوضعية الوبائية، واعتماد النمط التربوي بالتناوب، الذي يزاوج بين “التعلم الحضوري” والتعلم الذاتي المؤطر من طرف الأساتذة”، وذلك في الحالات التي تستوجب تطبيق التباعد الجسدي بالفصول الدراسية، وتفويج التلاميذ.

ماروك لوجور :

• الاستثمارات المغربية بالخارج .. انتقال السقف المسموح به إلى 200 مليون درهم. أظهرت النسخة الجديدة من المنشور العام لعمليات الصرف برسم سنة 2022، (IGOC-2022)، التي دخلت حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يناير 2022، أن السقف المسموح به لأي استثمار مغربي بالخارج، انتقل إلى 200 مليون درهم .وأوضح مكتب الصرف، في بلاغ له حول IGOC-2022، أنه تم تحديد هذا السقف في 100 مليون درهم بالنسبة للاستثمارات في إفريقيا، و50 مليون درهم بالنسبة للقارات الأخرى. وأضاف المصدر ذاته أن هذه المقتضيات العامة الجديدة وضعت تسهيلات لفائدة تطوير المقاولات الناشئة الوطنية، المدرجة من قبل وكالة التنمية الرقمية (ADD). ويتعلق الأمر بالاستثمار في الخارج، أو ما يهم استيراد الخدمات المدفوعة عن طريق بطاقة الأداء، مما يجعل مبلغ (1) مليون درهم بدلا من 500 ألف درهم كما كان سابقا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سبعة − أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى