هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 31 دجنبر 2021

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

المساء:

• تخفيض أجل تلقي الجرعة المعززة إلى 4 أشهر . أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن جدولة جديدة لعملية التطعيم بالجرعة المعززة من اللقاح المضاد لفيروس “كوفيد-19″، موضحة أنه أصبح بإمكان جميع الأشخاص المعنيين تلقي هذه الجرعة بعد استكمال أربعة أشهر. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، بشأن الإجراءات الجديدة للاستفادة من الجرعة الثالثة المعززة من اللقاح، أنه “سوف يصبح الأشخاص المعنيون بهذه الجرعة المعززة كل الذين استكملوا أربعة أشهر، وكذلك الأمر بالنسبة للذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح ‘جانسون’ ومرت على عملية تطعيمهم أربعة أشهر”.

• ثلاث علامات تجارية تتقاسم سوق المياه المعبأة . أفادت دراسة أجرتها مجموعة “سنيرجيا” (Sunergia)، أن ثلاث علامات تجارية تتقاسم سوق المياه المعبأة في المغرب، ويتعلق الأمر بعلامات “سيدي علي”، و”عين سايس”، و”سيدي حرازم”. وتظهر هذه الدراسة حول سمعة العلامات التجارية للمياه المعبأة في المغرب، والتي لها حضور كبير على المستوى المحلي، أن “سيدي علي” تتصدر القائمة بنسبة 51 في المائة من الشهادات، في حين احتلت “عين سايس” و”سيدي حرازم” المركزين الثاني والثالث في الترتيب، بنسبة 15 في المائة، و11 في المائة، على التوالي.

اليوم المغربي:

• مجلس المنافسة يفسر ارتفاع أسعار زيوت المائدة . أصدر مجلس المنافسة رأيه حول “مدى احترام منتجي ومستوردي زيوت المائدة في المغرب لقواعد المنافسة الحرة والنزيهة”، بعد الارتفاع الملاحظ في أسعار بيعها في السوق الوطنية، يشرح فيه العوامل التي تقف خلف الارتفاع. وكشفت نتائج الدراسة التي أجراها مجلس المنافسة بناء على طلب رأي من لدن رئيس مجلس النواب، على إثر الارتفاع الذي شهدته أسعار بيع هذه المادة في السوق الوطنية، أن الزيادات الأخيرة التي عرفتها أسعار زيوت المائدة بالسوق الوطنية ترجع لاجتماع عاملين أساسيين إحداهما موضوعي متعلق ببنية هذه السوق والآخر مرتبط بتطور أسعار المواد الأولية في السوق الدولية.

• ميناء آسفي.. ارتفاع قيمة منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي المسوقة بـ 25 في المئة متم نونبر المنصرم . أفاد المكتب الوطني للصيد بأن قيمة منتجات الصيد الساحلي والتقليدي، التي تم تسويقها، على مستوى ميناء آسفي، خلال الأشهر الإحدى عشر الأولى من 2021، سجلت ارتفاعا بنسبة 25 في المئة لتبلغ 339.405 مليون درهم في مقابل 272.283 مليون درهم خلال الفترة نفسها من السنة السابقة. وبحسب معطيات للمكتب، فقد سجلت قيمة منتوجات الصيد بميناء آسفي انخفاضا من حيث الوزن بنسبة 08 في المئة إلى غاية متم شهر نونبر المنصرم لتصل إلى 57 ألفا و707 أطنان، في مقابل 62 ألفا و817 طنا خلال نفس الفترة من 2020.

الاتحاد الاشتراكي:

• وزير الخارجية المالي يؤكد أن بلاده تولي أهمية خاصة لتطوير علاقاتها مع المغرب . أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي المالي عبد اللاي ديوب، أن مالي تولي أهمية خاصة لتنمية وتطوير علاقتها مع المغرب، مبرزا أن هذه العلاقات قوية ومثمرة في مختلف المجالات. جاء ذلك خلال حفل أقامه الوزير على شرف سفير صاحب الجلالة ببماكو حسن الناصري في ختام مهامه، حضره العديد من المسؤولين الماليين وأعضاء من السلك الديبلوماسي المعتمد ببماكو. وأشاد ديوب في كلمة بالمناسبة بالدبلوماسية الملكية، والتزامها بالدفاع عن قضايا مالي خصوصا وقضايا القارة الإفريقية عموما. كما نوه الوزير المالي بالإنجازات الباهرة التي حققها المغرب على طريق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مجددا شكره للمملكة على دعمها لبلاده في مختلف المجالات.

• الدار البيضاء: توقيف ثمانية أشخاص للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تزوير جوازات التلقيح . تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء، الأربعاء، من توقيف ثمانية أشخاص، ثلاثة من بينهم من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في المساس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات وتزوير جوازات التلقيح عن طريق إدراج بيانات غير الملقحين في قاعدة المعطيات المعلوماتية للأشخاص الملقحين مقابل مبالغ مالية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم توقيف المشتبه فيه الرئيسي في هذه القضية، وهو عون سلطة يعمل بملحقة إدارية بمدينة الدار البيضاء، كما تم ضبط ستة من الوسطاء والمشاركين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، فضلا عن سيدة يشتبه في ارتباطها بعلاقة غير شرعية مع أحد الموقوفين.

الصحراء المغربية:

• المغرب – سيراليون: تعزيز العلاقات البرلمانية محور مباحثات رئيس مجلس النواب مع سفير سيراليون لدى المملكة . شكل تعزيز العلاقات البرلمانية بين المملكة المغربية وجمهورية سيراليون محور مباحثات أجراها، الأربعاء بالرباط، راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، مع أتوماني داينكه، سفير جمهورية سيراليون لدى المغرب. وأوضح بلاغ للمجلس أن الطالبي العلمي أبرز جودة العلاقات بين المغرب وسيراليون على مختلف المستويات، في إطار الاحترام المتبادل للسيادة الوطنية، والدفاع عن المصالح الحيوية المشتركة بين البلدين.

• ليس هناك أي تمديد للعطلة المدرسية . أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أمس الخميس بالرباط، أن الدراسة ستستأنف يوم الاثنين المقبل، مفندا بذلك الشائعات الرائجة بخصوص تمديد العطلة المدرسية، على خلفية تطور الحالة الوبائية في البلاد. وقال إن وزارة التربية الوطنية ستعمل على تقوية الإجراءات الاحترازية المطبقة على مستوى المدارس، مشيرا إلى أن التعاطي مع تطور الحالة الوبائية داخل المدارس سيتم بشكل محلي، وذلك من خلال تنسيق المسؤولين عن المؤسسات المدرسية مع مسؤولي وزارة التربية الوطنية على المستوى الإقليمي، وكذا السلطات الإقليمية حسب ما ينص عليه المرسوم بقانون المنظم لحالة الطوارئ الصحية.

الأحداث المغربية:

• الأبناك : صمود ودعم للاقتصاد الوطني . رغم التداعيات الناجمة عن وباء كورونا إلا أن البنوك المغربية حافظت على وتيرة تمويل المقاولات والأسر، كما يظهر ذلك من خلال الأرقام التي سجلتها على عدة مستويات. يأتي ذلك في الوقت الذي عانت وتعاني فيه البنوك من ارتفاع الحاجة إلى السيولة وتفاقم القروض متعثرة السداد، بعد 2020، السنة الصعبة التي قدمت فيها البنوك تسهيلات على مستويات تأجيل سداد القروض، ورفع وتيرة دعم الأسر والمقاولات. خلال تلك السنة، انخرطت البنوك في تفعيل العديد من الإجراءات المتخذة في إطار لجنة اليقظة الاقتصادية.

• المغرب يربح معركة الإقلاع الاقتصادي . بشهادة مؤسسات دولية ووطنية رسمية وغير رسمية خرج المغرب أقوى من جائحة کورونا. جاء ذلك ثمرة الخطوات الاستباقية التي سلكتها المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس. وإذا كانت 2020 سنة الصمود لتقليص الخسائر الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية، وهو اختبار نجح فيه المغرب وسط إشادة دولية، فإن سنة 2021 مثلت انطلاقة نحو آفاق أرحب، يؤطرها نموذج تنموي جديد، أعطى نفسا جديدا على درب جعل المغرب في مصاف الدول الصاعدة. ورغم أن الجائحة مازالت بيننا، ولا يعرف أحد مآلها، إلا أن المؤشرات المحققة خلال هذه السنة، تشي بالدخول بقوة وبثقة في مرحلة ما بعد كورونا.

بيان اليوم:

• مجلس المنافسة يوصي بدعم الإنتاج الفلاحي المحلي لسلسلة الزراعات الزيتية . أوصى مجلس المنافسة بدعم الإنتاج الفلاحي المحلي لسلسلة الزراعات الزيتية بهدف تحسين السير التنافسي لسوق زيوت المائدة الوطنية. وأوضح المجلس في رأي حول “دراسة مدى احترام منتجي ومستوردي زيوت المائدة بالمغرب لقواعد المنافسة الحرة والمشروعة على إثر الارتفاع الذي شهدته أسعار بيع هذه المادة في السوق الوطنية” أنه “للتخفيف من تبعية المغرب للسوق الدولية في ما يخص المواد الأولية الزيتية، يتعين تطوير محاصيل الحبوب الزيتية المحلية وذلك عن طريق الرفع من مساحة الزراعات الزيتية ودعمها كما هو عليه الحال بالنسبة للقمح على سبيل المثال.

• اتفاقية شراكة من أجل تطوير صناعة الأجهزة الطبية تحت علامة “صنع في المغرب ” . وقعت مجموعة (ABA Technology) وحاضنة الصناعة الطبية المغربية والطب الحيوي (MMI Cluster)، الأربعاء بالدار البيضاء، اتفاقية شراكة من أجل تطوير صناعة الأجهزة الطبية تحت علامة “صنع في المغرب. وتقوم هذه الشراكة على خبرة المجموعة المغربية (ABA Technology) في إنترنت الأشياء (IoT: Internet of Things)، والإلكترونيات وعلوم الحياة لمواكبة (MMI Cluster) في تصنيع حلول التكنولوجيا الصحية والأجهزة الطبية المبتكرة. كما تقوم محاور هذه الشراكة، التي تم إبرامها تحت إشراف وزارة الصناعة والتجارة، أساسا على نقل المعرفة التكنولوجية والصناعية، وتبادل الخبرات في التصنيع المحلي للأجهزة الطبية، وتعزيز التصنيع المحلي كرافعة للإنعاش الصناعي وخلق فرص العمل والتصدير.

رسالة الأمة:

• “البسيج” يحيل “داعشيا” على النيابة العامة بسلا . أحال المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، على أنظار النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب والتطرف، عنصرا متطرفا مواليا لما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية”، يبلغ من العمر 24 سنة، والذي كان ينشط بمنطقة سلا الجديدة. وذكر بلاغ للمكتب المركزي، أن الخبرات التقنية والتحليلات الرقمية المنجزة على المعدات الإلكترونية والأجهزة المعلوماتية المحجوزة في هذه القضية، أثبتت أن المشتبه فيه قام بتحميل العديد من الوثائق والمؤلفات والمحتويات الرقمية من مواقع متطرفة على شبكة الأنترنت، تستعرض مراحل صناعة المتفجرات والأجسام الناسفة، وتحدد طبيعة المواد الكيميائية والتركيبات والمستحضرات التي تدخل في صناعتها.

• الاقتصاد الوطني يحقق نسبة نمو 7.8 في المئة خلال الفصل الثالث من 2021 . كشفت نتائج الحسابات الوطنية أن نمو الاقتصاد الوطني بلغ 7,8% خلال الفصل الثالث من سنة 2021، عوض انخفاض بنسبة 6,7% المسجل خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرتها الإخبارية حول الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الثالث من سنة 2021، أن هذا الانتعاش يعزى إلى الارتفاع الملحوظ للنشاط الفلاحي بنسبة 17,7%، والأنشطة غير الفلاحية بنسبة 6,4%. وأبرز المصدر ذاته أن انتعاش الطلب الداخلي شكـل قاطرة لنمو الاقتصاد الوطني في سياق ارتفاع نسبة التضخم وانخفاض في الحاجة لتمويل الاقتصاد الوطني.

أوجوردوي لوماروك:

• المصادقة على مشروع مرسوم يتعلق بتنظيم مهنة المرشد السياحي . صادق مجلس الحكومة، المنعقد أمس الخميس بالرباط برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على مشروع مرسوم رقم 2.21.1058 يقضي بتغيير المرسوم رقم 2.14.553 الصادر في فاتح رمضان 1436 (18 يونيو 2015) بتطبيق القانون رقم 05.12 المتعلق بتنظيم مهنة المرشد السياحي. ويندرج هذا المشروع في إطار متابعة الإصلاح التنظيمي المتعلق بهذه المهنة، وتفعيل التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل إحداث فرص الشغل للشباب، وم ن ح الأشخاص الذين يتوفرون على تجربة في القطاع غير المهيكل فرصة الاندماج في القطاع المهيكل عبر تثمين خبراتهم ومهاراتهم.

لوماتان:

• توقع الإدماج الاقتصادي لفائدة 120 ألف باحث عن شغل في 2022 . صادق مجلس إدارة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، الذي عقد الأربعاء بالرباط، تحت رئاسة يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، على مخطط عمل الوكالة لسنة 2022. وذكر بلاغ للوزارة صدر عقب اجتماع مجلس إدارة الوكالة برسم الدورة الثانية لسنة 2021 أن مخطط العمل هذا يهدف إلى “مواكبة النمو الاقتصادي للمغرب عن طريق مساعدة القطاعات والشركات والمستثمرين للاستجابة لحاجياتهم من الكفاءات والموارد البشرية، من خلال برامج إنعاش التشغيل وكذلك الخدمات المقدمة لهم وللباحثين عن شغل وحاملي مشاريع التشغيل الذاتي”.وتتوخى الوكالة خلال سنة 2022 تحقيق الإدماج الاقتصادي لفائدة 120 ألف باحث عن شغل؛ وتحسين قابلية التشغيل لدى 35 ألف مستفيد من الباحثين عن شغل؛ ومواكبة 6500 حاملة وحامل مشروع؛ والمساهمة في إنشاء 2600 نشاط اقتصادي (شركات صغرى جدا أو أنشطة مدرة للدخل).

ليكونوميست:

• 6 أجراء من 10 يفضلون العمل بالنمط المختلط ! . ” فصل جديد يتشكل في تاريخ التشغيل بالمغرب”، هذا مانقرأه في الاستطلاع الأخير الذي نظمه ReKrute.com حول موضوع “المغاربة والعمل عن بعد”. وحسب هذه الدراسة التي أجريت خلال نونبر 2021 ، والتي شملت 2.709 مشاركا ، يفضل 57 في المئة من المستجوبين العمل بالنمط المختلط، و 25 في المئة بالنمط عن بعد. فقط 18 في المئة يفضلون النمط الحضوري. كما أنه ما يقارب ثلاثة أرباع من الذين يفضلون نمط العمل عن بعد اختاروه عن طواعية، في حين 41 في المئة يعتبرونه أداة عمل جيدة، بينما 4 في المئة لايرغبون العمل بهذا النمط.

ليبيراسيون:

• الداكي يستعرض دور رئاسة النيابة العامة وآفاقها أمام دبلوماسيين معتمدين بالرباط . استعرض الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، الأربعاء بالرباط، أمام سفراء وممثلي بعثات دبلوماسية بالمغرب، الدور الذي تضطلع به رئاسة النيابة العامة والخطوات التي قطعتها، وآفاقها لتعزيز صرح هذه المؤسسة القضائية. وأوضح الداكي، في كلمة خلال لقاء تواصلي نظمته المؤسسة الدبلوماسية، أنه إذا كانت المملكة اختارت مبدأ استقلال السلطة القضائية منذ سنة 2017، فإن هذا الورش تطلب الكثير من الاجتهاد والابتكار، والكثير من الصبر والمرونة والثقة، من أجل مراكمة الممارسات الفضلى لضمان حسن التنزيل، وتجويد حكامة المرفق القضائي.وأبرز أن تدبير قطاع العدالة أصبح شأنا يتقاسمه المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ورئاسة النيابة العامة، والسلطة الحكومية المكلفة بالعدل، كل في حدود اختصاصاته، وبما لا يمس باستقلال السلطة القضائية ويضمن استقلال السلط وتعاونها، طبقا للفصل الأول من الدستور.

البيان:

• قطاع التأمينات سجل دينامية نمو جيدة . أفادت لجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية أن قطاع التأمينات حافظ على متانته موازاة مع الدينامية الجيدة المسجلة في وتيرة نموه، رغم السياق المتسم بالوضعية الصحية المرتبطة بكوفید-19.وأوضحت اللجنة، في بلاغ عقب اجتماعها الرابع عشر المنعقد في مقر بنك المغرب بالرباط، أن رقم معاملات القطاع ارتفع مع نهاية أكتوبر 2021 بنسبة 9.3 في المئة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية. وأضافت اللجنة أن هذا النمو استفاد منه كل من فرع “التأمين على الحياة” (13,5+ في المئة) وكذا فروع التأمينات من غير التأمين على الحياة (6,1+ في المئة). في حين ارتفعت نسبة حجم الأضرار لتصل إلى مستواها ما قبل الأزمة.وعلى الصعيد المالي، تزايدت توظيفات مقاولات التأمين بنسبة 6 في المئة منذ بداية السنة لتصل إلى 206,9 مليار درهم بنهاية شهر أكتوبر، وفق لجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية، التي أكدت أن زيادة القيمة الكامنة للأصول تحسنت ونمت بنسبة 45,6 في المئة إلى 36.9 مليار درهم في متم أكتوبر.

ماروك لوجور:

• جامعة محمد الأول بوجدة.. 16 مليون درهم لدعم البحث العلمي . خصصت جامعة محمد الأول بوجدة، خلال سنتي 2020 و2021، حوالي 16 مليون درهم لدعم البحث العلمي.جاء ذلك في اجتماع مجلس جامعة محمد الأول، الذي تم خلاله تقديم حصيلة السنة الحالية 2021، وكذا المصادقة على جميع النقط المدرجة في جدول الأعمال.وذكر بلاغ للجامعة، أن المجلس، أكد خلال الاجتماع، تسجيل حصيلة “جد إيجابية” خلال السنة الحالية، مشيرا إلى أن جامعة محمد الأول احتلت مراتب جد مشرفة من طرف عدة مراكز التصنيفات الدولية، في جودة البحث العلمي والمنشورات العلمية. وأوضح أنه تم خلال السنة الجارية، نشر 831 منشورا علميا محكما “سكوبيس”، و2767 “citations”، مضيفا أن الجامعة حازت أيضا في الفترة ذاتها على 40 مشروع بحث وطني ودولي، وقامت بتنظيم 90 تظاهرة علمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 + 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى