هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 25 دجنبر 2021

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت :

المساء:

• المجلس الأعلى للحسابات: أحزاب لم تعد 7.76 مليون درهم . أعلن المجلس الأعلى للحسابات عن انتهائه من عملية تدقيق الحسابات السنوية للأحزاب السياسية وفحص صحة نفقاتها، في إطار الدعم السنوي الممنوح لها للمساهمة في مصاريف تغطية مصاريف تدبيرها. وذكر بلاغ للمجلس، توصلت “المساء” بنسخة منه، أنه سجل في ما يتعلق بتقديم الحسابات، قيام 30 حزبا بإيداع الحسابات السنوية لدى المجلس من أصل 34، من بينها 25 حسابا مشهود بصحتها بتحفظ، وحساب واحد يتضمن تقرير خبير محاسب غير مطابق للمعايير المعتمدة، فيما تم الإدلاء بحسابين لا يتضمنان تقرير الخبير المحاسب. وأضاف المجلس أن قيمة مبالغ الدعم العمومي غير المبررة التي لم يتم ارجاعها قدرت ب 7.76 مليون درهم.

• “أوميكرون” يعجل بتنظيم الامتحانات الجامعية عن بعد . بعد الأرقام التي بدأت ترتفع تدريجيا لانتشار كورونا، وبعد ظهور حالات المتحور الجديد “أوميكرون” بالمملكة، دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، رؤساء الجامعات إلى عقد كل الاجتماعات واللقاءات والامتحانات عن بعد حفاظا على السلامة الصحية للعاملين بالجامعات والطلبة، بعد انتشار المتحور الجديد بالمملكة. وجاء في مراسلة وجهها الوزير إلى رؤساء الجامعات، اطلعت “المساء” على نسخة منها، أنه “حرصا على ضمان السلامة الصحية لمختلف الفاعلين بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي من طلبة وأساتذة باحثين وأطر إدارية وتقنية، أطلب منكم إعطاء تعليماتكم لرؤساء المؤسسات التابعة لجامعاتكم من أجل عقد الاجتماعات واللقاءات والندوات والتظاهرات العلمية والثقافية عن بعد”. كما تم توجيه رؤساء الجامعات إلى تنظيم الامتحانات عن بعد حتى إشعار آخر.

الاتحاد الاشتراكي:

• المغرب-الصين: شراكة استراتيجية تتعزز بمضامين جديدة . أكد سفير الصين في المغرب، لي تشانغلين، أن العلاقات بين المغرب والصين تطبعها شراكة استراتيجية تتعزز بمضامين جديدة. وقال تشانغلين في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، إن “التعاون الصيني المغربي بأفضل حال. والشراكة الاستراتيجية التي تربط البلدين عززتها مضامين جديدة”. وأضاف السفير الصيني، أنه على المستوى السياسي، تبادل قائدا البلدين برقيات ورسائل، في الوقت الذي تعززت فيه الثقة السياسية المتبادلة، مؤكدا أن التعاون في مجال مكافحة كوفيد-19 كان نموذجيا. وأشار إلى أن الصين سلمت المغرب كل لقاحات “سينوفارم” قبل الموعد المحدد، مبرزا أن مشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد-19 سينطلق قريبا.

• تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 31 يناير 2022 . قرر مجلس الحكومة، المنعقد الخميس، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية 31 يناير 2022، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع مجلس الحكومة، إن هذا الأخير صادق على مشروع مرسوم رقم 2.21.1016 بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19، قدمه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية.

الصحراء المغربية:

• أزولاي: تنظيم مؤتمر دولي حول تراث ما قبل التاريخ بالمغرب “سيمكننا من التموقع في هذا الكون” . صرح مستشار جلالة الملك، والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة – موكادور، أندري أزولاي، الخميس، بأن “تنظيم مؤتمر دولي حول تراث ما قبل التاريخ بالمغرب “سيمكننا من التموقع في هذا الكون”. وأوضح أزولاي، في كلمة خلال لقاء نظم بشراكة بين مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) للمنطقة المغاربية، وجمعية الصويرة – موكادور، حول غنى تراث ما قبل التاريخ للمملكة، مع تركيز خاص على اكتشافات بيزمون، أن “اليونسكو ستمكننا، في الآن ذاته، من جمع أكبر الخبراء المعروفين في مجال البحث الأركيولوجي لحقبة ما قبل التاريخ، ومخاطبة العالم بأسره من خلال عموم الدول الأعضاء. ومن جهة أخرى، سيشكل هذا اللقاء فرصة لمنظمة اليونسكو من أجل تدارك كل الوقت المهدر بشأن تراث ما قبل التاريخ”. وأكد مستشار جلالة الملك، أن المغرب يختزن اليوم محتويات وإنجازات تبرر وتشرعن تعبئة هيئات عالمية، معترف بها في هذا المجال.

• توقيع اتفاقية شراكة بين بنك المغرب وبريد المغرب بشأن إصدار طوابع بريدية . وقع بنك المغرب ومؤسسة (بريد المغرب)، الخميس بالرباط، اتفاقية شراكة حول طباعة بنك المغرب لطوابع بريدية من السلسلة المتداولة وإصدارات خاصة لفائدة (بريد المغرب). وذكر بلاغ مشترك للمؤسستين أنه سيتم إنجاز أشغال الطباعة هذه في وحدة التصنيع التابعة لدار السكة. وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه الاتفاقية تأتي ل”تعزيز العلاقات التاريخية التي تجمع بين المؤسستين فيما يتعلق بالتعاون في مجال الطوابع البريدية، الذي أفضى إلى عدة إصدارات خاصة لطوابع بريدية تذكارية تحتفي، من جملة أمور أخرى، بالذكرى الخمسين لتأسيس بنك المغرب سنة 2009، وبالعملات المغربية سنة 2011، وبمناسبة المعرض الاستعادي المخصص للفنان الراحل عباس صلادي الذي احتضنه متحف بنك المغرب سنة 2021″.

رسالة الأمة:

• ساكنة الأقاليم الجنوبية تستفيد بشكل كامل من الاتفاقيات المبرمة بين الرباط وبروكسيل . أكد الاتحاد الأوروبي، مجددا، ضمن تقريره السنوي الذي نشر، الأربعاء، أن ساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة تستفيد بشكل كامل من الاتفاقيات المبرمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي. ويندرج نشر هذا التقرير السنوي من طرف المفوضية الأوروبية والمصلحة الأوروبية للعمل الخارجي، في إطار تنفيذ الاتفاقية في شكل تبادل للرسائل، الم عد لة للبروتوكولين 1 و4 من اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، التي دخلت حيز التنفيذ في 19 يوليوز 2019، والمعروفة باسم “الاتفاقية الفلاحية”. ويعتمد التقرير، الذي يفصل في مختلف جوانبه الفوائد التي تمنحها هذه الاتفاقية لساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة، نبرة إيجابية، ليست سوى انعكاسا لجودة ومتانة الشراكة القائمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والتي تتميز بروح الثقة والانفتاح.

• الجامعة العربية تحث شركاءها على اعتماد خريطة المغرب كاملة . في خطوة تؤكد اعتراف جميع الدول المنضوية تحت لوائها، رسميا بمغربية الصحراء، دعت جامعة الدول العربية جميع شركائها في الدول العربية إلى اعتماد خريطة موحدة في جميع التظاهرات، مرفقة بصورة لخريطة الدول العربية، والتي تضم خريطة المغرب كاملة. ونقلت الأمانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب إلى أعضائها وجميع الأمناء العامين للاتحادات العربية المهنية، مذكرة الجامعة العربية قصد الاطلاع على فحواها. وفي مراسلته للاتحادات العربية، طالب جمال عبد الرزاق قادري، الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، من أعضاء الاتحاد اعتماد المصور المرفق المتضمن لخريطة المغرب كاملة في جميع الأنشطة والفعاليات والبرامج المنفذة في المنظمات العضو في الاتحاد.

لوماتان:

• حساب تحدي الألفية.. أخنوش ينوه ب”التقدم الملحوظ” في تنفيذ مشاريع برنامج التعاون “الميثاق الثاني” . نوه رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الخميس بالرباط، بالتقدم الملحوظ المسجل برسم تنفيذ مختلف المشاريع التي يشملها برنامج التعاون “الميثاق الثاني”، الموقع بين حكومة المملكة المغربية ونظيرتها الأمريكية ممثلة ب”هيئة تحدي الألفية”. جاء ذلك خلال ترؤس أخنوش للدورة الثانية عشرة لمجلس التوجيه الاستراتيجي لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، التي خصصت لاستعراض حصيلة تنفيذ برنامج التعاون “الميثاق الثاني”، وكذا لتدارس القرارات والتدابير التي يتعين اتخاذها قصد تسريع وتيرة تنفيذ مختلف المشاريع المندرجة ضمنه.وذكر بلاغ لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، أن أخنوش نوه في كلمته بهذه المناسبة، ” بالتقدم الملحوظ المسجل برسم تنفيذ مختلف المشاريع التي يشملها هذا البرنامج الذي تبلغ قيمته 450 مليون دولار أمريكي، والذي يرتكز على مشروعين أساسين هما (التربية والتكوين من أجل قابلية التشغيل) و(إنتاجية العقار)”.

• الاتفاق الثلاثي بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل: اللجنة الأمريكية اليهودية تشيد بتعاون “مكثف” . أشادت اللجنة اليهودية الأمريكية بدينامية التعاون “المكثف” التي أطلقها الاتفاق الثلاثي بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل الذي مرت سنة على توقيعه.وكتبت اللجنة اليهودية الأمريكية، على حسابها عبر موقع “تويتر”، “مرت سنة على استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل وعلى تأكيد الدعم الأمريكي للوحدة الترابية المغربية”، مؤكدة أنها ستواصل العمل مع مسؤولي وقادة الدول الثلاث من أجل “جني ثمار تعاون مكثف”.وجاء الاتفاق الثلاثي الذي وقع في 22 دجنبر 2020، أياما قليلة بعد الإعلان الأمريكي التاريخي حول سيادة المغرب على الصحراء وتجديد واشنطن التأكيد على دعمها الراسخ للمقترح المغربي للحكم الذاتي كحل وحيد وواقعي وعادل ودائم لهذا النزاع الإقليمي.ومهد الاتفاق الثلاثي بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل، الذي تم توقيعه في 22 دجنبر 2020 بالرباط، الطريق لتعاون مثمر بآفاق واعدة بين الدول الثلاث.

ليبيراسيون:

• الحسيمة .. عودة الحياة إلى طبيعتها بعد الهزة الأرضية التي شهدتها المدينة . عادت الحياة إلى مجراها وطبيعتها بمدينة الحسيمة ونواحيها بعد الهزة الأرضية التي وقعت في الساعات الأولى من صباح الخميس، وبلغت قوتها 4ر5 درجات على سلم ريشتر.وبالرغم من بعض الهلع الذي انتاب الساكنة لحظة وقوع الهزة، إلا أنها عادت بعد ذلك لتمارس على مدار اليوم حياتها بشكل عادي وطبيعي جدا، حيث كانت الشوارع مملوءة وفتحت المقاهي والمطاعم وباقي المرافق والخدمات أبوابها بشكل طبيعي. وقد قامت السلطات المحلية، بمجرد وقوع هذه الهزة الأرضية على الساعة الثانية صباحا و 54 دقيقة، بدوريات تفقدية شملت جميع الشوارع والأحياء الواقعة في الشريط الرابط بين مدينتي الحسيمة وبني بوعياش، وعملت على طمأنة الساكنة طيلة ساعات الصباح والزوال.

• برنامج “انطلاقة” ..الجواهري يشدد على ضرورة مواكبة حاملي المشاريع . شدد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، على ضرورة إرساء سياسة لمواكبة الشباب حاملي المشاريع من أجل الاستفادة من التمويل في إطار برنامج ” انطلاقة “.وأشار الجواهري، خلال ندوة صحفية عقدت عبر تقنية التناظر المرئي في أعقاب الاجتماع الفصلي الأخير لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2021، إلى أن الفئات التي يستهدفها برنامج “انطلاقة” يجب أن تحظى بالمواكبة، حتى في إعداد ملفات التمويل البنكي، مبرزا أن “فكرة المشروع يجب أن تكون مدعمة بملف كامل يسمح للبنك بالانتقال بشكل سريع إلى الموافقة على التمويل وليس الرفض”.وأوضح، في هذا السياق، أن نسبة الرفض على مستوى البنوك تفوق الثلث، مبرزا أهمية هذا الورش الملكي الذي أ طلق في أكتوبر 2019 والمخصص لتعزيز ريادة الأعمال والشمول المالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

13 − تسعة =

زر الذهاب إلى الأعلى