الشروع في توزيع 110 حافلة للنقل المدرسي بالوسط القروي بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة

انطلقت أمس الاثنين عملية توزيع 110 حافلة للنقل المدرسي بالوسط القروي على مستوى جهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

وشملت المحطة الأولى توزيع 18 حافلة للنقل المدرسي على الجماعات المستفيدة بإقليم تطوان، بينما همت المحطة الثانية توزيع 27 حافلة للنقل المدرسي على مستوى جماعات إقليم شفشاون.

وأشرف على عملية التوزيع والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، محمد مهيدية، والمدير العام لوكالة إنعاش وتنمية الشمال، منير البيوسفي، ورئيس مجلس الجهة، عمر مورو، بحضور عامل إقليم تطوان، يونس التازي، وعامل إقليم شفشاون محمد علمي ودان، وعدد من المنتخبين والفعاليات المحلية.

ويدخل هذا المشروع في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة 2019 – 2021 والمبرمة ما بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، بتنسيق مع ولاية الجهة والأقاليم وعمالات الجهة لاقتناء وتوزيع 110 حافلة مدرسية بغلاف مالي قدره 32 مليون درهم ممول من طرف مجلس الجهة ووكالة إنعاش وتنمية الشمال.

وتهدف المبادرة إلى المساهمة في تسهيل ولوج التلميذات والتلاميذ للمدراس، وتقليص ومحاربة ظاهرة الهدر المدرسي والانقطاع عن الدراسة، لاسيما في صفوف الفتيات القرويات، وكذا تشجيع التحاق التلميذات والتلاميذ بالمؤسسات التعليمية في أحسن الظروف، وتجاوز الصعوبات المرتبطة ببعد المؤسسات المدرسية أو دور الطالب والطالبة.

وستمكن هذه الحافلات من تعزيز وتوفير وسائل النقل المدرسي بالجماعات المستفيدة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، كما ستساهم في تلبية حاجيات تنقل التلاميذ المتمدرسين بالوسط القروي وتسهيل الولوج إلى التجهيزات الاجتماعية الأساسية وتقليص مؤشرات العزلة.

وستستمر عملية توزيع الحافلات لتهم ما مجموعه 90 جماعة قروية بجهة طنجة تطوان بحيث ستتكلف كل جماعة ترابية بمسؤولية التسيير والصيانة، في أفق تعميم النقل المدرسي على كافة الجماعات القروية بالجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 + عشرين =

زر الذهاب إلى الأعلى