الوكالة الفرنسية للتنمية تمنح قرضا بقيمة 33 مليون أورو لتمويل مشروع خط الحافلات ذات الجودة العالية بأكادير

منحت الوكالة الفرنسية للتنمية، اليوم الخميس، قرضا بقيمة 33 مليون أورو لفائدة “شركة التنمية المحلية لأكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية” للتمويل الجزئي لمشروع خط الحافلات ذات الجودة العالية بأكادير.

وأوضح المدير العام لشركة التنمية المحلية لأكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية، القاسمي عبد الواحد، أن هذا القرض يأتي لإتمام التركيبة المالية لتمويل هذا المشروع البيئي، مشيرا إلى أن هذا المشروع يمول بشكل مباشر من طرف “صندوق مواكبة إصلاح النقل”، وبشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة والمجلس الجماعي لأكادير.

وأضاف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه سيتم بمقتضى هذه الاتفاقية إتمام التركيبة المالية لتمويل هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه في آجاله التي حددت في النصف الثاني من سنة 2023.

من جهته، قال رئيس مجلس جهة سوس ماسة، كريم أشنكلي، في تصريح مماثل، “إن مشروع خط الحافلات ذات الجودة العالية بأكادير كمشروع بيئي -عصري سيضفي جمالية على مدينة الانبعاث”، معربا عن امتنانه لتوقيع هذه الاتفاقية “التي تجسد جودة العلاقات الفرنسية- المغربية وخاصة التعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية”.

من جهتها، قالت سفيرة فرنسا بالمغرب، السيدة إيلين لوغال، “وقعنا اليوم هذه الاتفاقية التي تتعلق بمشروع خط الحافلات ذات الجودة العالية بأكادير، كمشروع بيئي يغير معالم المدينة في مجال النقل الحضري ويساهم في الحد من التلوث وتقريب خدمات النقل من ساكنة أكادير الكبير”.

وأضافت أن هذا المشروع يندرج في إطار مواكبة الوكالة الفرنسية للتنمية الإصلاحات الهادفة إلى تعزيز اللامركزية ودعم مشاريع مختلف الجهات بالمغرب ومن بينها جهة سوس- ماسة.

ويوفر “الترام باص أملواي أكادير” خدمات تعادل ما يقدمه “الترام واي”، حيث يستفيد خط الحافلات ذات المستوى العالي من ممر مخصص حصريا لحركة حافلاته، كما هو الحال بالنسبة لخط “الترام واي”، مع إقامة أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية له عند مفترقات الطرق، وتوفير محطات مريحة بتصميم عصري وجودة تعادل جودة “الترام واي”.

كما يوفر الخط للركاب المعلومات في الوقت الفعلي وطريقة عصرية في إصدار التذاكر. ولذلك يوصف “الترام باص” بأنه ترام يسير على إطارات بدون قضبان، حيث يوفر 35 محطة توقف و5 أقطاب للتبادل، وحافلات عصرية ومريحة، تشتغل من الساعة السادسة صباحا إلى العاشرة ليلا، وتتميز بانتظام في السرعة وذلك بمعدل حافلة واحدة كل 5 دقائق، مع إمكانية ولوج المحطات للأشخاص محدودي الحركة وضعاف البصر.

يشار إلى أن مراسيم حفل توقيع هذه الاتفاقية جرت بحضور والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير- إداوتنان، أحمد حجي، ورؤساء عدد من القطاعات المعنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

6 − ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى