الخارجية المغربية لم تتوصل بأية شكاية من إسبانيا على مزرعة الأسماك قرب الجزر الجعفرية

تداول الإعلام الإسباني بشكل مكثف، منذ الأربعاء 24 نونبر الجاري، خبر احتجاج إسبانيا لدى السفارة المغربية بمدريد، على مزرعة سمكية بالمياه القريبة من الجزر الجعفرية المحتلة، وإمهالها للمغرب 20 يوما من أجل اقتلاع هذه المزرعة.

وجاء تداول الصحافة الإسبانية لفحوى هذا الاحتجاج الإسباني لدى السفارة المغربية في مدريد، الذي نشرت “آشكاين” محتواه سابقا، في ظل عدم عودة السفيرة المغربية كريمة بنيعيش إلى سفارة المملكة في إسبانيا.

مصدر رفيع أكد لـ”آشكاين”، أن “السلطات المغربية اطلعت على الخبر كما تداولته الصحافة الإسبانية وتناقلته الصحف المغربية فيما بعد، وليس هناك أمر رسمي في هذا الاتجاه”.

يشار إلى أن الأزمة الأخيرة غير المسبوقة التي شهدتها العلاقات المغربية الإسبانية، كانت بسبب استقبال إسبانيا لزعيم جبهة البوليساريو؛ إبراهيم غالي، دون إخطار المغرب، والتي انتهت (الأزمة) بإعلان الملك محمد السادس، في خطاب ثورة الملك والشعب في 20 من غشت المنصرم، عن دخول البلدين في مرحلة جديدة وغير مسبوقة من العلاقات الثنائية.

إلا أن الأزمة مازالت متأرجحة بين الجانبين، خاصة بعد ظهور ملف مزرعة سمكية أقامها المغرب قرب الجزر الجعفرية المحتلة، وهو ما أثار حفيظة إسبانيا ما دفعها للاحتجاج لدى سفارة الرباط بمدريد ومنحت المغرب مهلة 20 يوما لإزالة ذلك المشروع البحري، وفق ما نقلته الصحافة الإسبانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى