هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 02 أكتوبر 2021

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت:

المساء:

• نقابة تطالب الحكومة المقبلة بتلبية تطلعات شغيلة القطاع الفلاحي . قالت الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، إنها تابعت بترقب شديد اقتراع ثامن شتنبر المنصرم وماترتب عنه من نتائج بوأت الصدارة العددية لأحزاب كانت قد أطلقت وعودا والتزامات أثناء الحملة الانتخابية. وأكدت النقابة، في بلاغ، عزمها على تفحص برامج الحكومة المقبلة، بكامل اليقظة، واتخاذ الموقف المناسب من مضمونها المتعلق بحقوق ومكاسب شغيلة القطاع الفلاحي. وأعربت الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي عن أملها في أن تكون برامج الأحزاب المشكلة للتحالف الحكومي في مستوى انتظارات وتطلعات شغيلة قطاع الفلاحة، خاصة أن الفترة الأخيرة، تضيف الجامعة، تميزت بتدهور كبير للقدرة الشرائية نتيجة جمود الأجور والتعويضات ومعاشات التقاعد.

• الحكومة تخفف الإجراءات الاحترازية ضد كورونا . قررت الحكومة اتخاذ مجموعة من التدابير، ابتداء من أمس الجمعة (فاتح أكتوبر)، وذلك تبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية، وأخذا بعين الاعتبار التحسن التدريجي في منحى الإصابة بفيروس كورونا بفضل التدابير المتخذة من طرف السلطات العمومية، وبالنظر للتقدم الكبير الذي تعرفه الحملة الوطنية للتلقيح. وتشمل هذه الإجراءات حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة الحادية عشر ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا، والسماح للأشخاص بالتنقل بين العمالات والأقاليم شريطة الإدلاء بشهادة ” جواز التلقيح “، أو الرخصة الإدارية للتنقل المسلمة من طرف السلطات الترابية المختصة. ومن ضمن التدابير الأخرى إغلاق المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي على الساعة الحادية عشر ليلا، شريطة عدم تجاوز 50 في المائة من طاقتها الاستيعابية، وعدم تجاوز 75 في المائة من الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل العمومي.

الاتحاد الاشتراكي:

• القافلة الوطنية حول الصحراء المغربية بالمؤسسات السجنية تحط الرحال بورزازات . حطت القافلة الوطنية حول الصحراء المغربية بالمؤسسات السجنية، التي انطلقت يوم 31 ماي الى غاية 6 نونبر المقبل، تحت شعار “القضية الوطنية، انتماء واعتزاز”، رحالها بالسجن المحلي لورزازات. وتندرج هذه المبادرة في إطار برنامج المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، الرامية إلى تأهيل السجناء وإعادة إدماجهم في المجتمع وتعزيز روح المواطنة في نفوسهم. وبالمناسبة، قال المدير الجهوي لإدارة السجون وإعادة الإدماج لجهة درعة تافيلالت، رضوان الشتيوي، إن فعاليات القافلة بورززات تروم تدعيم برامج التأهيل والتربية الموجهة لنزلاء المؤسسات السجنية، مع التركيز على غرس قيم المواطنة والدفاع عن القضية الوطنية من قبل النزلاء كدعامة للاندماج في المجتمع.

• هلال: الذكاء الاصطناعي ينطوي على إمكانات هائلة في مجال الفلاحة بالمغرب . أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الخميس بنيويورك، أن العلوم الزراعية والتكنولوجيات الحديثة أضحت تقدم “إمكانات هائلة” للمغرب، وذلك بفضل القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأشار هلال خلال لقاء افتراضي عالي المستوى حول “دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق الأمن الغذائي في مرحلة ما بعد كوفيد-19″، إلى أن “هذه العلوم والتكنولوجيات صارت تساهم في زيادة إنتاج الفلاحين الصغار والمتوسطين، فضلا عن المساعدة في إنتاج المزيد من الغذاء باستهلاك كميات أقل من المياه والطاقة”.وأوضح أن مخطط المغرب الأخضر، وهو استراتيجية فلاحية وطنية انطلقت عام 2008، ساعد في الدفع بعجلة الفلاحة وجعلها محركا رئيسيا لنمو اقتصاد المملكة، من خلال إحداث فرص الشغل والحد من الفقر، مؤكدا أن رؤية المغرب في المجال الفلاحي تروم ضمان الاكتفاء الذاتي من الغذاء على الصعيد الوطني وتتيح إمكانية تصدير منتجات فلاحية عالية الجودة إلى العالم.

رسالة الأمة:

• دعوات حكومية للمؤسسات والمقاولات العمومية إلى مواكبة خطة إنعاش الاقتصاد الوطني . وجه محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، منشورا إلى الرؤساء والمديرين العامين ورؤساء الإدارة الجماعية والمديرين العامين ومديري المؤسسات والمقاولات العمومية، حول إعداد ميزانيات هذه الأخيرة. وجاء في المنشور، أن مسؤولي المؤسسات والمقاولات العمومية مدعوون إلى لعب دور طلائعي في تفعيل مشروع إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية، وذلك لتوطيد دورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومواكبة خطة إنعاش الاقتصاد الوطني. وقال الوزير إن “ذلك سوف يتأتى عبر هيكلة المنظومات التنافسية في القطاعات الاستراتيجية وتعزيز دورها في توفير خدمات ذات جودة مع الرفع من أدائها وتقويم نماذجها ومواصلة تنفيذ المشاريع الكبرى، خاصة مجالات البنية التحتية والصحة والتعليم والتكوين المهني وقطاع الماء، إلى جانب المساهمة في تشجيع الاستثمار في مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني وإنجاز برامج تقليص الفوارق المجالية”.

• قرار المحكمة الأوروبية قد يشوش على متانة العلاقات المغربية-الأوروبية . قال العباس الوردي، أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس بالرباط، إن القرار الذي أصدرته المحكمة الأوروبية، يوم الأربعاء، بشأن اتفاقيات الصيد البحري والمغرب، ينم عن عدم وعي هذه المحكمة بأدوارها، بعدما انزلقت عن تنظيمها ونصبت نفسها وكأنها منظمة الأمم المتحدة. وأضاف الوردي، في تصريح لجريدة “رسالة الأمة”، أنه يجب على الدول الأوروبية أن تتحرك لتضع حدا لهذا القرار، لأن هذه المحكمة أخطأت ودشنت منعرجات قد تعصف بالعلاقات المغربية-الأوروبية. وأبرز أستاذ العلاقات الدولية، أن المغرب لديه جميع الضمانات القانونية لمواجهة القرار لأنه مس بالوحدة الترابية للمملكة المغربية، ولأن هذه المحكمة، حسب الوردي، لا تفهم المقتضيات القانونية المنظمة لمجال تدخلها.

لوماتان:

• قرار المحكمة الأوروبية “لا يشكك” في علاقات التعاون بين المغرب وإسبانيا والاتحاد الأوروبي .أكدت الحكومة الإسبانية أن القرار الابتدائي الصادر عن محكمة الاتحاد الأوروبي بشأن اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري مع المغرب “لا يشكك” في علاقات التعاون التي تجمع المملكة مع إسبانيا والاتحاد الأوروبي.وأكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتغذية الإسباني، لويس بلاناس، أمس الجمعة، عقب اجتماع للجنة الاستشارية الفلاحية، “بالنسبة لي وللحكومة الإسبانية، بكل تأكيد هذا القرار لا يشكك في علاقاتنا مع شريكنا الاستراتيجي، المغرب، ولا في الصداقة والتعاون اللذين يوحداننا”.وقال الوزير الإسباني “لقد دافعنا دائما عن الوضع المتقدم للمغرب داخل الاتحاد الأوروبي وسنواصل القيام بذلك لأن المغرب شريك استراتيجي لنا”.وشدد على أن “الحكومة ستحمي المصالح المشروعة للمزارعين والمربين لأن المغرب شريك استراتيجي لإسبانيا والاتحاد الأوروبي”.وأشار إلى أن منطقة الصيد المغربية تكتسي مكانة استراتيجية بالنسبة للأسطول الإسباني، مذكرا بأنه من بين 132 سفينة تصطاد في هذه المياه، 93 منها سفن إسبانية تنتمي إلى أساطيل الأندلس وغاليسيا وجزر الكناري.

• المغرب سيشرع في التطعيم بالجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد -19 . أعلنت وزارة الصحة، أمس الجمعة، أنه سيتم الشروع في التطعيم بالجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد- 19، في إطار الحملة الوطنية للتلقيح، التي تعرف منذ بدايتها، دينامية إيجابية، وتجاوبا واسعا من طرف المواطنين.وأوضحت الوزارة ، في بلاغ لها، أن هذا القرار يأتي تبعا لتوصيات اللجنة العلمية الوطنية، والتوصيات العلمية الدولية، مضيفة أنه سيتم إبلاغ المواطنات والمواطنين بإجراءات وكيفيات الاستفادة من هذه الجرعة الثالثة، وكذا الفئات المستهدفة.وأبرزت أنه بالنظرا لأهمية تقوية المناعة لدى جميع المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب، ومن أجل حماية أنفسهم وذويهم من عدوی کوفید -19، فإنهم مدعوون للانخراط في هذه العملية.وأكدت أنه يجب على الجميع الالتزام بتوجيهات السلطات الصحية العمومية، والاستمرار في التقيد التام بالتدابير الوقائية قبل وخلال وبعد عملية التلقيح؛ للمساهمة في المجهود الوطني للحد من انتشار هذا الفيروس في البلاد، وتحقيق المناعة الجماعية.

ليبيراسيون:

• خبيرة قانونية أمريكية: قرار المحكمة الأوروبية يسائل استقلاليتها وموضوعيتها . قالت الخبيرة القانونية الأمريكية، إرينا تسوكرمان، إن الحكم الابتدائي الصادر عن محكمة الاتحاد الأوروبي بشأن اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري مع المغرب “أثار تساؤلات حول استقلالية وموضوعية هاته المحكمة التي اتخذت إجراءات متطرفة، بناء على دفوعات تنظيم مسلح ووكلاءه، للتدخل في الاتفاقات التجارية بين دول”.وأكدت المدافعة عن حقوق الإنسان المقيمة بنيويورك، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه خلال السنوات الأخيرة تحديدا، تعرضت المحكمة لضغوط من قبل العديد من المنظمات الحقوقية غير الحكومية التي توجد بأوروبا ولها ارتباطات بـ”البوليساريو”، وتقول إن الاتحاد الأوروبي من خلال إقامته مبادلات تجارية مع المغرب تشمل منطقة الصحراء، إنما ينتهك حقوق السكان الصحراويين، على غرار ما تدعيه “البوليساريو”.وأضافت أنه “في الواقع ، يشكل عمل المحكمة تدخلا غير مقبول وغير ملائم للسلطة القضائية في السياسة الخارجية بين الكيانات ذات السيادة. كما أنه يتجاهل الواقع على الميدان”، معتبرة أن “المحكمة ليس لديها اختصاص للبت في مثل هذه المسائل”.

• مندوبية: ارتفاع الطلب الداخلي بنسبة 16,7 في المئة خلال الفصل الثاني من سنة 2021 . كشفت المندوبية السامية للتخطيط عن ارتفاع الطلب الداخلي بنسبة 16,7 في المئة خلال الفصل الثاني من سنة 2021 عوض انخفاض بنسبة 12,7 في المئة خلال نفس الفترة من سنة 2020، مساهما في النمو الاقتصادي ب 18,2 نقطة عوض مساهمة سلبية ب 13,8 نقطة.وأوضحت مذكرة إخبارية للمندوبية حول الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الثاني من سنة 2021، أن نفقات الاستهلاك النهائي للأسر، ارتفعت في هذا الإطار بنسبة 15,2 في المئة بدل انخفاض بنسبة 16,8 في المئة، مساهمة في النمو ب 8,5 نقطة مقابل مساهمة سلبية ب 9,8 نقطة.وبدورها، سجلت نفقات الاستهلاك النهائي للإدارات العمومية ارتفاعا بنسبة 4,8 في المئة عوض 3 في المئة مساهمة ب 1,1 نقطة في النمو مقابل 0,6 نقطة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى