أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 08 يوليوز 2024

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين:

أسعار اللحوم الحمراء تستمر في الارتفاع (الأحداث المغربية)

بعد ثلاثة أسابيع من عيد الأضحى وعودة المسالخ إلى العمل تواصل أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعها بشكل ملحوظ، حيث وصل سعر كيلوغرام لحم البقر في الدار البيضاء إلى 90 درهما كثمن للجملة، بينما بلغ سعر لحم الغنم 110 دراهم. أما بالنسبة للتقسيط فسعر لحم البقر تراوح بين 100 و 115 درهما، حسب الأسواق، أما سعر الكيلوغرام الواحد من لحم الغنم فيتراوح حاليا ما بين 140 و 160 درهما، وهي أثمنة أصبحت فوق القدرة الشرائية للمستهلك البسيط. ومن المتوقع، حسب مهنيي القطاع أن يستمر هذا الارتفاع في الأيام المقبلة، خاصة مع قدوم مغاربة العالم واقتراب موسم الأعراس. ويعزى أسباب هذا الارتفاع في أسعار اللحوم الحمراء لعدة عوامل، أولها أن هذه الأسعار تبقى حرة وغير مقننة، حيث إن العرض والطلب في الأسواق هو الذي يحدد سعر اللحوم بالإضافة إلى توالي ست سنوات من الجفاف وتداعياتها على غلاء الأعلاف وارتفاع كلفة الإنتاج.

أسر الأطفال في وضعية إعاقة غاضبة (الأحداث المغربية)

تعتزم الجمعيات المشتغلة في مجال الإعاقة وأسر الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، الاحتجاج أمام مقر وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، يوم 16 يوليوز المقبل، وذلك بسبب التوقيف المحتمل لمشروع دعم تمدرس الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة برسم السنة المالية 2025، بعدما تقرر إلغاء صندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي في مجال الإعاقة المخصص لدعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة. وأوضح الفاعل الجمعوي، أحمد حوات، أن الوزارة “لم تكن شف افة وواضحة معنا إلى حد الآن، وحينما أخبرناها أن مشروع دعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة سيتم إلغاؤه بموجب السنة المالية المقبلة (…) لم تجبنا لا نفيا ولا تأكيدا”. وأضاف في تصريح للجريدة، أن الوقفة تأتي “في ظل غياب أي تفاعل من الوزارة مع الموضوع وتركها للأطر المشتغلة في مجال تمدرس الأطفال ذوي الإعاقة يعيشون وضعا ضبابيا هم والأطفال المستفيدون”.

المجلس العلمي الأعلى يصادق على تنزيل خطة التبليغ (الأحداث المغربية)

اختتمت بالرباط، أشغال الدورة العادية الـ33 للمجلس العلمي الأعلى، بالمصادقة على جميع القضايا المدرجة بجدول الأعمال، والمتمثلة أساسا في متابعة الجوانب التنظيمية والعلمية في تنزيل خطة التبليغ. وصادقت لجن المجلس، خلال هذه الدورة، التي تميزت جلستها الاختتامية بحضور وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، والأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، محمد يسف، على إخراج الموقع الرسمي للمجلس العلمي الأعلى بالانترنت، والنظر في طرق ومناهج العمل عبر منصات التواصل، والنظر في البحوث والدراسات التي يشتغل عليها المجلس العلمي الأعلى، خاصة استئناف إصدار مجلات المجلس. وصادقت أيضا على متابعة خطة إحياء التراث الإسلامي وتحقيق كتاب “الشفا” للقاضي عياض، ومتابعة عمل الهيئة العلمية للإفتاء واللجنة العلمية للمالية التشاركية.

فوزي لقجع: صرف ترقيات موظفين قانوني (الصباح)

رد فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، بقوة، على تقرير صادر عن المجلس الأعلى للحسابات، الذي انتقد لجوء الحكومة إلى بعض الحسابات المرصودة لأمور خصوصية، من أجل صرف أجور ورواتب وتعويضات شريحة من الموظفين في قانون مالية 2022، معتبرا ذلك مخالفا للقانون التنظيمي لقانون المالية، خصوصا المادة 28 منه. وقال لقجع، في رد مطول تجاوز ساعتين في لجنة المراقبة المالية بمجلس النواب، إن الوزارة لم تتجاوز نصوص القانون التنظيمي لقانون المالية، مشيرا إلى أن تلك الاعتمادات التي فتحتها الحكومة بقيمة 2.45 مليار درهم جاءت لتسوية متأخرات ترقيات تعود إلى 2020، والتي همت قطاع التعليم بملياري درهم وقطاع الصحة بـ320 مليون درهم، وقطاع الداخلية بـ50 مليون درهم، إلى جانب قطاعات أخرى.

عطالة جديدة بالمحاكم (الصباح)

عاد التوتر إلى المحاكم بعد أن أعلنت نقابات مهنية في قطاع العدل عن خوض إضرابات خلال يوليوز الجاري. وأعلنت النقابة الديمقراطية للعدل عن خوض إضراب وطني بكل المحاكم والمراكز القضائية والمديريات الفرعية ومراكز الحفظ، مرفوقا بوقفات احتجاجية، لمدة ثلاثة أيام، ابتداء من غد (الثلاثاء)، وإضراب ثان للمدة نفسها، ابتداء من 23 يوليوز الجاري، مبررة إضرابها بإدراج قطاع العدل في المجلس الحكومي الأخير ضمن مخرجات الحوار المركزي، ضدا على ما سبق الاتفاق عليه والتزمت به الحكومة لمواصلة الحوار، بخصوص الملفات الفئوية العالقة، وضمنها ملف قطاع العدل.

سمير فرابي: خدمات النقل عبر تطبيقات الهواتف الذكية لا يمكن إنجاحها سوى بواسطة السيارات الخاصة (الصحراء المغربية)

أثار تأكيد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، على عدم شرعية خدمات النقل عبر التطبيقات الذكية بدون رخصة، حفيظة مقدمي هذا النوع من الخدمات بواسطة السيارات الخاصة الذين كانوا يأملون تقنين القطاع لتحسين ظروف اشتغالهم وضمان حقوقهم المهنية والاجتماعية. وفي هذا السياق، قال سمير فرابي، الأمين العام للنقابة الديمقراطية للنقل، إن مشروع النقل عبر تطبيقات الهواتف الذكية لا يمكن إنجاحه سوى بواسطة السيارات الخاصة، مشيرا إلى التحديات التي تساهم في فشل هذا النوع من النقل الحديث في قطاع سيارات الأجرة، بسبب وجود عدة أطراف تتقاسم الأرباح وتربط بينها علاقات تجارية معقدة في إشارة إلى مالك المأذونية، وصاحب العقد، والسائقين المهنيين. ووجه الأمين العام للنقابة الديمقراطية للنقل دعوته إلى الجهات المسؤولة للاستجابة لمطالب النقابة وتنظيم هذا القطاع بشكل فعال.

اللجنة المؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر تقدم خلاصات عملها للحكومة (الصحراء المغربية)

قدمت اللجنة المؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر خلاصات عملها للحكومة، ممثلة في وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وذلك بعد مرور 9 أشهر على تنصيبها. وذكر بلاغ للوزارة أن وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد استقبل، بالرباط، رئيس وأعضاء اللجنة المؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر. وأشار إلى أن رئيس وأعضاء اللجنة قدموا خلاصات 9 أشهر من عمل اللجنة “بعد مشاورات مع مختلف الهيئات المهنية في مجال الصحافة والنشر”. وأضاف أن هذا الاجراء يأتي تطبيقا للمادة 4 من القانون رقم 15.23 المتعلق بإحداث اللجنة المؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر، والتي تنص على تقييم شامل للوضعية الحالية لقطاع الصحافة والنشر واقتراح الإجراءات الهادفة إلى دعم أسس تنظيمه داخل أجل لا يتجاوز 9 أشهر تبتدئ من تاريخ تعيين أعضائها.

تحرير 25 من المغاربة المحتجزين في ميانمار (الأخبار)

أعلنت لجنة عائلات ضحايا الاتجار بالبشر بميانمار، في بلاغ، عن تحرير 25 مغربيا إضافة لمواطن يمني من معسكر الاحتجاز بميانمار. وتقدمت اللجنة بـ”أسمى عبارات الشكر والامتنان لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لما أولاه من اهتمام وعطف أبوي خاص لملف أبنائنا بإعطائه أوامره وتوجيهاته لمختلف المصالح المتدخلة للقيام بالواجب الوطني تجاه مواطنات ومواطنين مغاربة كانوا ضحايا للاتجار الدولي بالبشر”. وطالبت اللجنة بتوفير الرعاية الصحية والنفسية للضحايا الموجودين في المغرب، وكذلك الذين تم تحريرهم وسيلتحقون قريبا بأرض الوطن وعرضهم على خبرات طبية وشرعية. وتأتي عملية تحرير الرهائن المغاربة بعد تدخل وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي، والتي كشفت سابقا أن الضحايا لا يسافرون إلى تايلاند كسائحين، بل تم تجنيدهم من قبل شركات تعمل على جانبي الحدود بين ميانمار وتايلاند وتمارس الاحتيال والنصب على الإنترنت.

برلمانيون ورؤساء جماعات أمام القضاء (الأخبار)

أصدرت المحكمة الدستورية، أخيرا، قرارات تقضي بتجريد أكثر من عشرة نواب ومستشارين برلمانيين من عضويتهم بمجلسي النواب والمستشارين إثر صدور أحكام قضائية نهائية في حقهم، إما بسبب تورطهم في قضايا جنائية أو بسبب عزلهم من مسؤوليات انتدابية بالمجالس الترابية. وفي هذا الصدد، أحال وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت مجموعة من هذه الملفات التي تكتسي طابعا جنائيا على أنظار رئيس النيابة العامة وأحال ملفات أخرى على المجالس الجهوية للحسابات، ونتج عن هذه الاختلالات تفعيل مسطرة العزل في حق مجموعة من المنتخبين ورؤساء الجماعات فيما تم اعتقال ومتابعة آخرين أمام القضاء، وهناك أبحاث وتحقيقات مفتوحة بخصوص العديد من الملفات التي أحيلت على النيابة العامة المختصة في جرائم الأموال.

مربو الدواجن يحذرون الحكومة من زيادة مرتقبة في الأسعار (المساء)

نبهت الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم بالمغرب إلى أن “أسعار الدجاج ستعرف ارتفاعا في ظل الزيادات التي تشهدها أسعار المواد المتدخلة إنتاج دجاج اللحم”، مشيرة إلى أن ذلك “سيساهم في خسارة ما تبقى من المربين الصغار، والقضاء على القدرة الشرائية للمواطنين بعد أن أنهكها سعر الأضاحي”. وأعربت الجمعية، في بيان لها، عن “قلقها الشديد” من “الارتفاع الصاروخي لأسعار بعض المواد المتدخلة في إنتاج دجاج اللحم”، مسجلة أن ثمن “الكتكوت” الواحد بلغ الأسبوع الماضي، ما يقارب تسعة دراهم، وأن “سعر الأعلاف لم يشهد أي انخفاض كما كان متوقعا مقارنة بأسعار السوق الدولية”. وأكدت الهيئة ذاتها أن هاته الزيادة في أسعار المواد المتدخلة في إنتاج دجاج اللحم “غير مشروعة”، وأنها “سترفع تكلفة الإنتاج بالنسبة لهاته المادة الأساسية في الموائد المغربية”. كما أكدت أن ذلك “سيؤدي إلى حدوث زيادة في أسعار الدجاج في السوق الوطنية”.

أمن البيضاء يحجز 370 ألف وحدة من المفرقعات المهربة (المساء)

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن الدار البيضاء، من توقيف شخصين يشتبه في تورطهما في قضيتين منفصلتين تتعلقان بحيازة وترويج شحنات من المفرقعات والشهب النارية المهربة. وقد جرى تنفيذ العملية الأولى بمنطقة “الرحمة” بمدينة الدار البيضاء، حيث ضبطت عناصر فرقة مكافحة العصابات المشتبه فيه الأول، البالغ من العمر 30 سنة، متلبسا بحيازة وترويج المفرقعات والشهب النارية المهربة، قبل أن تسفر عملية التفتيش المنجزة بداخل مستودعات يستغلها عن حجز 172 علبة كبيرة تحتوي على 370 ألف و272 وحدة من هذه المواد القابلة للاشتعال. أما العملية الثانية التي باشرتها مصالح منطقة أمن عين الشق بالدار البيضاء، فقد مكنت من توقيف المشتبه به الثاني على مستوى نقطة المراقبة المرورية بمدخل مدينة الدار البيضاء، مباشرة بعد وصوله على متن سيارة خفيفة، حيث تم العثور بحوزته على 14 علبة تحتوي على كميات من المفرقعات والشهب النارية المهربة.

عواطف حيار: جائزة “تميز” فرصة لتشجيع رائدات الأعمال اللواتي تميزن في مبادراتهن التنموية (العلم)

ترأست عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، بسلا، حفل إطلاق الدورة التاسعة لجائزة تميز للمرأة المغربية، حول موضوع “الشمول المالي والذكاء الاصطناعي دعامات للتمكين السوسيو اقتصادي للنساء”. وفي تصريح للجريدة، أبرزت حيار أن “جائزة تميز للمرأة المغربية تهدف إلى تشجيع رائدات الأعمال وصاحبات المشاريع والمهنيات اللواتي تميزن في مبادراتهن التنموية، وإلى ترسيخ ثقافة الاعتراف بمجهودات المرأة المغربية، بالإضافة إلى إبراز التجارب النموذجية والناجحة لمساهمة النساء في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لبلادنا تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”. وأوضحت أن اختيار موضوع هذه الدورة يترجم انخراط المملكة المغربية في الجهود الدولية من أجل تعزيز المساواة بين الجنسين، بهدف خلق وتقوية فرص عمل المرأة وإدماجها في مسلسل التنمية.

إسبانيا تعلن عن تفكيك خلية “إرهابية” على أراضيها بتنسيق مع المغرب (العلم)

أعلن الحرس المدني الإسباني عن تفكيك “خلية إرهابية” وتوقيف تسعة أفراد في عدة مدن بالبلاد للاشتباه في تورطها في جرائم التجنيد، ونشر الدعاية الإرهابية، والتحريض على ارتكاب أعمال عنف. وذكر الحرس المدني في بيان له، أن “هذه العملية، التي نفذت بالتعاون بين جهاز المعلومات التابع للحرس المدني، والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بالمغرب، مكنت من تحديد وتحييد الخطر الصادر عن مجموعة من الشباب الذين تشبعوا بالفكر المتطرف الأكثر عنفا لتنظيم داعش الإرهابي”. وأكد أن “هذه العملية تبرز أهمية التعاون مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني للمملكة المغربية، والتي مكن دعمها المتواصل والمؤهل في تقدم التحقيقات، وهو ما يؤكد على أهمية التعاون الدولي بين أجهزة مكافحة الإرهاب للتصدي لهذا التهديد والتحدي الكبير الذي يمثله استباق أعمال الإرهابيين”.

الحكومة مطالبة بسد الخصاص والحد من هجرة الأطر الصحية وتعميم الاستفادة من التغطية الصحية الشاملة (الاتحاد الاشتراكي)

دعا حمزة ابراهيمي، مسؤول الإعلام والتواصل في النقابة الوطنية للصحة العمومية، الحكومة إلى الانكباب على معالجة الإشكالات الحقيقية للمنظومة الصحية المتمثلة في العمل على سد الخصاص، والحد من هجرة الكفاءات الطبية والتمريضية للمستشفيات، وضمان مؤشرات للتغطية الصحية يستفيد منها جميع المغاربة. واعتبر ابراهيمي، في تصريح للجريدة، أن ما يقع من احتقان في الصحة العمومية، وما يرافق ذلك من “تغول صحي” يعتبر مؤشرا على “فشل” الحكومة في تنزيل المنظومة الصحية الجديدة الرامية إلى الإصلاح الشمولي، وسط عالم أضحى بعد جائحة كوفيد-19 يعرف طلبا متزايدا على الخدمات الصحية وبات أكثر استقطابا للأطر الصحية التي تسعى الدول المتقدمة إلى توظيفها و توفير كل شروط التحفيز والعمل اللائق لها.

حجز الضريبة على القيمة المضافة في المنبع عن العمليات المنجزة (الاتحاد الاشتراكي)

ذك رت المديرية العامة للضرائب الأشخاص الخاضعين للضريبة على القيمة المضافة بأن “العمليات المنجزة ابتداء من فاتح يوليوز 2024 تخضع للحجز في المنبع بالنسبة للضريبة على القيمة المضافة”. وأفادت المديرية، في بلاغ لها، بأنه “عند أداء الفواتير الصادرة ابتداء من فاتح يوليوز 2024، يجب على الزبناء المعنيين حجز الضريبة في المنبع”، مشيرة إلى أن مبلغ الضريبة المحجوزة في المنبع يتم دفعه بطريقة إلكترونية من خلال خدمات (SIMPL-TVA) المتاحة عبر البوابة الإلكترونية للمديرية العامة للضرائب. وأضافت أنه يجب إرفاق الإقرار برقم الأعمال ببيان مفصل للحجز في المنبع، مسجلة أنه للقيام بذلك، يمكن تنزيل دفتر التحملات المتعلق بالحجز في المنبع بالنسبة للضريبة على القيمة المضافة والبيان المفصل للحجز في المنبع للضريبة من خلال بوابة خدمة (SIMPL-TVA).

الطلبة المغاربة يتصدرون قائمة الطلاب الأجانب في فرنسا (رسالة الأمة)

كشف تقرير حول الأرقام الرئيسية لحركة الطلاب لسنة 2024 الصادر عن مؤسسة “كامبوس فرانس”، أن الطلبة المغاربة يشكلون النسبة الأكبر بين الطلاب الدوليين في الجامعات الفرنسية. وأوضح التقرير ذاته أن الطلبة المغاربة يحتلون الصدارة ضمن جنسيات الطلبة الأجانب الذين يتابعون دراستهم في فرنسا بأكثر من 45 ألف طالب (45 ألفا و126 طالبا)، من بينهم أزيد من 6 آلاف طالب مسجلين في تخصصات الهندسة متقدمين على الطلبة الجزائريين والصينيين وحتى جميع جنسيات دول الاتحاد الأوروبي. واستقبلت الكليات والمدارس العليا والمعاهد الفرنسية خلال موسم (2022 – 2023) 45 ألفا و126 ألف طالب وطالبة من المغرب من أصل 412 ألفا و87 أجنبيا اختاروا فرنسا لإتمام دراستهم.

العمراني: الرؤية الأطلسية للمملكة تكتسي طابعا إنسانيا بالأساس (رسالة الأمة)

أكد سفير المغرب بالولايات المتحدة، يوسف العمراني، بالداخلة، أن الرؤية الأطلسية للمملكة هي مشروع سياسي شامل يساهم فيه المغرب باقتناع ودعم ونكران ذات، بفضل استراتيجية متسلسلة وإنسانية بالأساس، مبرزا أوجه التقارب الاستراتيجية بين إفريقيا الأطلسية ورؤية المملكة من أجل قارة متكاملة ومندمجة ومزدهرة. وأبرز السفير، خلال جلسة رفيعة المستوى في إطار “منتدى المغرب اليوم 2024″، المنعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن “إفريقيا الأطلسية ليست مجرد مسألة جغرافية فحسب”. وأوضح العمراني أن رؤية جلالة الملك تعطي زخما غير مسبوق للتحول في إفريقيا الأطلسية، مشيرا إلى أن هذه الرؤية تقوم على أربع ركائز أساسية تتمثل في الترابط والتعاون والاندماج الاقتصادي والازدهار المواطن.

هجرة الأدمغة المغربية: تسهيل التأشيرات يفاقم نزيف الهجرة! (لوبينيون)

تهدد الهجرة الكثيفة للكفاءات المغربية إلى الخارج أركان تطوير بعض القطاعات الاستراتيجية، مثل الطب والهندسة وكذلك العلوم التجريبية. ففي كل سنة يغادر الآلاف من الأطباء والمهندسين والخبراء البلاد بحثا عن ظروف عمل أفضل وفرص مهنية أوفر. إن المبادرات الأخيرة التي قامت بها الدول الغربية لتسهيل نيل الطلاب للتأشيرات تؤدي إلى تفاقم هذا الهروب، الذي لا يؤثر فقط على عمل هذه القطاعات، لكن كذلك، وبشكل خاص، على قدرة المغرب على الابتكار وتحقيق سيادته في هذا المجال.

في ظل حالة اليأس، طلبة الطب يطلقون “أسبوع الغضب” (لوماتان)

يزداد الحبل اشتدادا بين طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة ووزارة التعليم العالي. وهكذا، بعد مقاطعة امتحانات الفصل الثاني بنسبة 91 في المائة، أعلن مهنيو الصحة المستقبليون أسبوعا من الاحتجاج سموه “أسبوع الغضب” ابتداء من 7 إلى 16 يوليوز، حيث سيتم تنظيم مسيرات احتجاجية واعتصامات وعمليات تواصل للفت الانتباه إلى قضيتهم ودفع الحكومة إلى النظر في شكواهم.

جواز مرور للاحتيال الضريبي (ليكونوميست)

كاد المغرب أن يجرم التهرب الضريبي مثل العديد من البلدان الأخرى. وكان ذلك في سنة 2016، لكن تم إدخال تعديل من قبل لجنة المالية لحذف الإجراء والعودة إلى الوضع الأصلي. ولذلك، فإن التهرب الضريبي لا يزال يعتبر جريمة بسيطة ذات عقوبة خفيفة مقارنة بالعقوبات المفروضة على “المتهربين من الضرائب” في أماكن أخرى، حيث يحكم عليهم بالسجن نفسه في حال التهرب من دفع الضريبة، مصحوبا بشكل واضح بغرامة ثقيلة. ولذلك ليس من المستغرب أن تعلن ثلثي الشركات الخاضعة للضريبة على الشركات عن خسائرها لسنوات عديدة. ويفسر هذا الوضع بالنسبة لثلث الشركات، من خلال الصعوبات العادية في بدء التشغيل، ولكن بالنسبة للشركات الأخرى، فإن الأمر يتعلق بالاحتيال الضريبي المتكرر.

الذكاء الاصطناعي/التكوين المهني: نحو التكيف مع حاجيات السوق (ليزانسبيراسيون إيكو)

من الضروري التكيف مع التغيير بسرعة في بيئة تعرف تغيرات تكنولوجية باستمرار، وعلى ضوء الذكاء الاصطناعي، تحاول مؤسسات التكوين المهني، التي أصبحت على وعي بهذا المعطى الجديد، استكشاف الطرق الممكنة التي يمكن من خلالها مواكبة هذه التطورات من أجل تزويد سوق الشغل بالكفاءات المناسبة. إذ لطالما كانت الحاجة إلى التكيف مع التغيرات التكنولوجية أمرا ضروريا. وقد أدى ظهور الذكاء الاصطناعي، الذي لا يزال أعظم ثورة، إلى جعل هذه الضرورة أكثر إلحاحا. ومن المؤكد أن المغرب يسعى إلى ترسيخ مكانته كمركز إقليمي في مجال الذكاء الاصطناعي، ولكن في بعض القطاعات مثل التعليم، فإن الاستعداد لمتطلبات هذه التكنولوجيا يعد مشكلة أكثر حدة. وهو الأمر الذي أدى إلى تعبئة مختلف الأطراف المعنية لإرساء أسس نظام إيكولوجي فعال، خاصة وأن هذه التكنولوجيا تتميز بالسرعة العالية في تطورها.

“منتدى المغرب اليوم” 2024 بالداخلة.. المبادرة الملكية الأطلسية تستجيب لأولويات التنمية في منطقة الساحل والأطلسي (ليبيراسيون)

أكد المشاركون في أشغال الدورة السابعة لـ “منتدى المغرب اليوم”، المنعقد بالداخلة، أن المبادرة الملكية الأطلسية ترتكز على قطاعات هيكلية قادرة على الاستجابة لأولويات تنمية بلدان منطقة الساحل والأطلسي. ودعا المتدخلون، خلال هذا المنتدى الدولي المنظم من طرف مجموعة (لوماتان) بشراكة مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي ومجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، إلى مساهمة الفاعلين غير الحكوميين في تعزيز التفاهم المتبادل، والتعبئة حول القضايا المشتركة، وترسيخ التعاون على أسس مستدامة. كما دعا المتحدثون في توصياتهم النهائية إلى تشجيع العلاقات بين الفاعلين الاقتصاديين التابعين لهذا الفضاء، وتعزيز التبادل الإنساني والثقافي، مع محاربة التصورات السلبية، من خلال تعميق التعاون بين الفاعلين (منظمات غير حكومية، وكالات، مراكز تفكير، وغيرها).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى