صحيفة فرنسية: المغرب رسخ مكانته كوجهة سياحية مفضلة للفرنسيين خارج أوروبا

كشفت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، في مقال مخصص للأرقام القياسية التي سجلتها السياحة في المملكة سنة 2023، أن المغرب رسخ مكانته كوجهة مفضلة “بامتياز” للفرنسيين خارج أوروبا.

وأوضحت الصحيفة تسجيل 14.5 مليون زائر، وهو رقم قياسي جديد لعدد الوافدين، حيث جاء 4.88 مليون سائح من فرنسا، أو 33.6٪ من المجموع، حسب ما حدده المكتب الوطني المغربي للسياحة (ONMT) في المقال المذكور.

وتابع المقال أن “عدد السياح الأجانب ارتفع بنسبة 41% خلال سنة واحدة، ويمثلون 49% من إجمالي الوافدين، بزيادة 3 نقاط في سنة واحدة”، موضحة أن المغاربة المقيمين بالخارج شكلوا بقية الوافدين، إجمالي 51%، “وهو رقم شهد ارتفاعًا بنسبة 27% في عام واحد”. أما المدن التي تحصد أصوات الزوار فنجد في المراكز الثلاثة الأولى مراكش وأكادير ثم طنجة.

وعزت المجلة الفرنسية هذا النجاح إلى القرب الجغرافي، ولكن أيضًا للعلاقات التاريخية بين البلدين. هناك أسباب كثيرة تجعل المغرب يعبر بسعادة هذا “المعلم التاريخي الجديد”، متجاوزا أرقام سنة 2019، التي شكلت سنة مرجعية قبل أزمة كوفيد-19.

وأشارت إلى أنه على الرغم من زلزال 8 شتنبر 2023، سجل قطاع السياحة في المغرب مليون زائر أكثر من الهدف المعلن في خارطة الطريق 2023-2026 من قبل الحكومة. وهي دينامية، كما ذكرت صحيفة لوفيجارو، بالنسبة للسلطات المغربية، “تؤكد جاذبية المغرب كوجهة سياحية مفضلة، تلبي تطلعات الجالية المغربية والمسافرين الدوليين على حد سواء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى