أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الجمعة 02 فبراير 2024

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الجمعة:

استنفار قبل العثور على 5 تلاميذ مختفين بزاكورة (الأخبار)

أثار اختفاء ثلاث تلميذات وتلميذين، حالة استنفار قصوى في صفوف السلطات المحلية بعدد من جماعات إقليم زاكورة، إضافة إلى أعوان السلطة وعناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة. وما زاد إثارة شكوك كبيرة، أن هؤلاء التلاميذ المختفين تركوا رسالة قصيرة قبل تواريهم عن الأنظار تحمل عبارة “معذرة لا تبحثوا عنا، نعتذر كثيرا”، وهو الأمر الذي زاد من حدة الضغط على أسر المختفين. واستنادا إلى المعطيات، تمكنت السلطات المحلية وعناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة وأعوان السلطة من العثور على التلاميذ المختفين، وذلك بأحد الجبال القريبة من جماعة “تافتشنا”، حيث تم نقلهم إلى المستشفى الإقليمي بزاكورة، لإخضاعهم للفحوصات الطبية وإجراء خبرة للتأكد من كونهم لم يتعرضوا لأي اعتداء جسدي أو جنسي، ثم الاستماع إليهم بعد ذلك من قبل الدرك الملكي في محاضر رسمية، من أجل كشف لغز اختفائهم ومغادرتهم لدار الطالب والطالبة التي يقطنون بها من أجل متابعة دراستهم.

أمزازي يترأس ورشة حول التكوين والشغل بجهة سوس ماسة (الأخبار)

شكل موضوع “العروض والحاجيات في مجال التكوين والتشغيل بجهة سوس ماسة” محور ورشة عمل نظمت بأكادير. وسلط هذا اللقاء، الضوء على مسألة ملاءمة برامج التكوين الجهوية للحاجيات الحالية والمستقبلية لسوق الشغل، والتي تظل ضرورة أساسية ناتجة عن مقاربة تشاركية ومستمرة بين الجهة والمجموعات المهنية والفاعلين الاقتصاديين، فضلا عن مؤسسات التكوين. وتهدف ورشة العمل هاته، إلى تقديم تشخيص أولي حول معطيات قطاع الاستثمار بالجهة وحاجياته من كفاءات بشرية، وكذا المهارات المستقبلية التي يتطلبها سوق الشغل. وفي كلمة بالمناسبة، شدد والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، السعيد أمزازي، على أهمية خلق موارد بشرية مؤهلة موجهة نحو المستقبل تساهم في أداء الوحدات الصناعية والبنى التحتية السياحية وتنمية الاقتصاد الجهوي و الوطني.

السرطان.. 50 ألف حالة جديدة سنويا (الأحداث المغربية)

في اليوم العالمي لمحاربة السرطان الذي يصادف الرابع من فبراير من كل عام، الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة تدق ناقوس الخطر، بسبب الوضعية الوبائية المقلقة، إذ تعد السرطانات السبب الثاني في الوفيات بالمغرب بعد أمراض القلب والشرايين بنسبة 13.4 في المائة، منتقدة ارتفاع أسعار أدوية السرطان والتهاب الكبد، التي لا توجد ضمن لائحة الأدوية التي يمكن أسترجاع مصاريفها، ما يدفع عددا من المرضى إلى الاستسلام والتوقف عن العلاج. وأشارت الشبكة بهذه المناسبة إلى أن المغرب يسجل حوالي 50 ألف حالة جديدة من السرطان كل سنة، ويبلغ معدل الإصابة 137.3 حالة جديدة لكل 100،000 من السكان. وطالبت الشبكة بسياسة عمومية “واضحة ومندمجة” لتحقيق هدف “مغرب خال من السرطان”، وإنقاذ آلاف الأشخاص من الوفاة بهذا الداء الذي يمكن الوقاية منه أو علاجه في حالة التشخيص المبكر، الذي ينقذ الأرواح ويقلل من تكاليف العلاج.

أدوية في السوق السوداء والأنترنت (الأحداث المغربية)

شدد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، على المنع التام لبيع الأدوية على مواقع التواصل الاجتماعي أو الأنترنيت. وذكر الوزير، في جواب له على سؤال في البرلمان بهذا الخصوص، بأن وزارة الصحة وجهت دورية في ماي 2023 تفيد بضرورة احترام المسار القانوني للأدوية والمنتجات الصحية. وأشار المسؤول الحكومي إلى دورية رئاسة النيابة العامة، المتعلقة بمكافحة وزجر بيع وتسويق الأدوية والمنتجات الصيدلية غير الدوائية بشكل غير قانوني، من أجل التصدي لهذه “الظاهرة”، ومقتضياتها التي تعرض صاحبها للمتابعة القضائية في حال مخالفتها. ويعرف تسويق الأدوية المختلفة عبر الأنترنت وخاصة منصات التواصل الاجتماعي رواجا ملحوظا، ما يطرح العديد من الإشكالات، أولها غياب الوضوح وانعدام تتبع مسار الأدوية، وبالتالي في حال تعرض مستهلك الأدوية المقتناة عبر هذا المسار العشوائي لمضاعفات، فإن تحديد المسؤولية يبقى مبهما.

بنما تدعم مبادرة الحكم الذاتي (الأحداث المغربية)

أكدت بنما دعمها لمبادرة الحكم الذاتي، التي تقدم بها المغرب سنة 2007، باعتبارها “أساسا وحيدا لحل عادل ودائم” للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، معربة عن التزامها بـ”تحديد عملها المستقبلي واتخاذ موقف على أساس هذا الإعلان”. وتم التعبير عن هذا الموقف الوطني لبنما في إعلان مشترك موقع عقب اللقاء الثنائي، المنعقد عبر تقنية التناظر المرئي، بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ونظيرته البنمية جانينا تيواني مينكومو. وجاء في هذا الإعلان المشترك أن بنما “تعتبر أن الأمم المتحدة تظل الآلية الملائمة” لجمع “كافة الأطراف المعنية” بحثا عن الحل السياسي الذي ينشده مجلس الأمن.

تبادل نيران التزكيات في “البام” (الصباح)

لم يتردد بعض المرشحين لخوض سباق الأمانة العامة، بمناسبة المؤتمر الوطني للأصالة والمعاصرة، في استعمال سلاح التزكيات الممنوحة للأعضاء المتهمين بالفساد إبان انتخابات 2021 و2016 لقطع الطريق أمام فرضية عودة أمناء عامين سابقين. ولم تقتصر الاتهامات على قيادة “الجرار” إبان الولايتين السابقتين، إذ شملت كذلك مسؤولين حزبيين على المستويين الإقليمي والجهوي في إشارة إلى فتح باب العضوية والحصول على التزكية لدخول البرلمان أمام الجميع، دون شروط ومعايير، كما هو معمول به في الأحزاب الأخرى. وتوالت التنبيهات “البامية” من مغبة التساهل مجددا في فرض ضوابط التزكيات واعتماد المؤتمرين وآليات تقييم الترشيحات، إذ تجمع خطابات عشية المؤتمر المزمع عقده الأسبوع المقبل، على ضرورة الرفع من مكانة لجنة القيم وإضافة قواعد أخلاقية جديدة وتقبل الانتقاد، واستبعاد أي أهداف غير خدمة الوطن والمواطنين.

نهاية “البلوكاج” بالاستقلال (الصباح)

أفادت مصادر استقلالية للجريدة، أن لقاء وصف بـ”السري” جمع بين نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، وحمدي ولد الرشيد، القطب الصحراوي، الذي تحول إلى معادلة تنظيمية صعبة داخل حزب علال الفاسي. ويأتي اللقاء، الذي احتضنه منزل ولد الرشيد بالرباط، من أجل طي الخلافات التنظيمية، والتوجه إلى المؤتمر الوطني الثامن عشر بشكل موحد، من أجل انتخاب قيادة جديدة، وتجاوز مرحلة “البلوكاج”، التي لم يسبق لها مثيل في تاريخ الأمناء العامين السابقين، الذين تعاقبوا على منصب الأمانة العامة. وبالنسبة إلى موعد المؤتمر، يتردد في الكواليس أن اللجنة التحضيرية “ستعقد في الأيام القليلة المقبلة، اجتماعا لتحديد تاريخ له”. وسادت، بعد اللقاء نفسه، أجواء إيجابية داخل حزب الاستقلال، مع حديث عن إمكانية حصول توافق بين تياري الأمين العام، نزار بركة، والقيادي النافذ بالأقاليم الجنوبية، حمدي ولد الرشيد ، ما سيفسح المجال لعقد المؤتمر الثامن عشر للحزب قريبا.

توزيع الثروة يغضب جهات منسية (الصباح)

نقل برلمانيون غضب بعض الأقاليم من الحيف الحاصل في مسار تنزيل الجهوية الموسعة، منبهين إلى أن هناك مجالات شاسعة مازالت سجينة هشاشة التنمية وخصاص مهول في الكفاءات وضعف كبير في اللوجستيك. ولم يتردد أعضاء بمجلس النواب في مواجهة عبد الوافي لفتيت، خلال جلسة للأسئلة الشفوية الأخيرة، بواقع وجود جهات منسية من حقها في التنمية، خاصة بالعالم القروي، لم تصل عتبة الحد الأدنى من التنمية، خاصة في المجالات القروية والجبلية، إضافة إلى سوء توزيعها داخل الجهة نفسها، واصفين خطاب التنمية الجهوية بأنه يقتصر على مراكز الجهات. ومن جهته، أعاد وزير الداخلية كرة التأخر إلى ملعب المنتخبين، مذكرا بأن الإدارة الترابية تحاول جاهدة تسريع عمل المجالس بمواكبة وتتبع إعداد التصاميم الجهوية لإعداد التراب.

المجلس الاقتصادي يوصي بإعمال المصلحة الفضلى للطفل والإسراع بوضع حد لتزويج القاصرات (الصحراء المغربية)

دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى إعمال المصلحة الفضلى للطفل من خلال الإسراع بوضع حد لتزويج الأطفال بمختلف أشكاله. وأكد المجلس، في تقرير جديد له أصدره مؤخرا في إطار إحالة من مجلس النواب، حول وتأثيراته الطفلات “زواج الضارة على وضعهن الاقتصادي والاجتماعي”، أن تحديد مدونة الأسرة التي جرى اعتمادها سنة 2004، لأهلية الزواج في 18 سنة، لم ينجح في القضاء على هذه الممارسة، نظرا لنص المدونة على “استثناء”، يخول للقاضي خفض سن الزواج في بعض الحالات المعزولة، “لكنه استثناء سرعان ما تحول إلى قاعدة”. وفي نفس الصدد، أوصى المجلس بملاءمة الإطار القانوني مع الدستور والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب، مشددا على ضرورة محاربة الممارسات الضارة بالأطفال، من خلال التنفيذ المستدام والمندمج لمختلف السياسات والإجراءات العمومية على الصعيد الوطني والترابي.

تحديد معايير استخراج أسماء المدعوين لملء استمارة الإحصاء لأداء الخدمة العسكرية برسم سنة 2024 (الصحراء المغربية)

عقدت اللجنة المركزية للإحصاء الخاص بالخدمة العسكرية، بالرباط، اجتماعا خصص لوضع المعايير الواجب اعتمادها لاستخراج أسماء الأشخاص المدعوين لملء استمارة الإحصاء لأداء الخدمة العسكرية برسم سنة 2024. وأبرز بلاغ لوزير الداخلية أن هذا الاجتماع يندرج في إطار تنفيذ التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بشأن اتخاذ التدابير اللازمة لإدماج الفوج المقبل في الخدمة العسكرية شهر شتنبر 2024. وخلال هذا الاجتماع، يضيف البلاغ، قامت اللجنة المركزية بتحديد المعايير اللازمة لاستخراج العدد المطلوب من أسماء الأشخاص الذين يمكن استدعاؤهم لملء استمارة الإحصاء لأداء الخدمة العسكرية، انطلاقا من قاعدة البيانات الخاصة بالإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية التي أعدتها وزارة الداخلية.

“البيجيدي” يطالب بالتحقيق في “شبهة التلاعب في توزيع الأعلاف” (المساء)

طالب حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بالتحقيق في “شبهة التلاعب في توزيع الأعلاف والأسمدة المدعمة”، التي تم تداولها مؤخرا على المستوى الإعلامي. وفي هذا الإطار، أوضحت النائبة البرلمانية عن الحزب، فاطمة الزهراء باتا، أن “الأعلاف والأسمدة تؤول إلى السماسرة والتجار عبر عملية بيع وشراء، يتم عبرها منح الفلاحين هامشا من الربح يتراوح بين 20 و60 درهما للقنطار، حسب المنتوج”. وأضافت أن “عملية التوزيع تشوبها جملة من الخروقات كاستفادة من الفلاحين من كميات مهمة من الأسمدة دون أن تكون لهم مساحات مزروعة”. واستفسرت النائبة البرلمانية وزير الفلاحة، عبر سؤال كتابي، عن الإجراءات التي ستقوم بها الوزارة لفتح تحقيق في التلاعبات التي تشوب توزيع الأعلاف والأسمدة المدعمة، والتدابير التي ستتخذها لتفعيل مبدأ المحاسبة.

الحكومة: تسجيل أزيد من 41 ألف طلب للاستفادة من دعم السكن (المساء)

أفاد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بأنه تم، إلى حدود 31 يناير الماضي، تسجيل 41 ألف و662 طلبا لدعم السكن. وأوضح بايتاس، في معرض جوابه عن سؤال بشأن برنامج الدعم المباشر للسكن، خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن 76 في المائة من مجموع الطلبات المقدمة لدعم السكن موجهة لاقتناء سكن يقل عن 300 ألف درهم، و24 في المائة موجهة للطلبات المتعلقة باقتناء سكن تتراوح قيمته ما بين 300 ألف و700 ألف درهم، مبرزا أن 81 في المائة من هذه الطلبات تقدم بها مواطنون مقيمون بالمغرب، في حين أن 19 في المائة المتبقية تقدم بها مغاربة مقيمون بالخارج.

تصريحات لفتيت في مجلس المستشارين تغضب شغيلة الجماعات الترابية (الاتحاد الاشتراكي)

خلفت تصريحات وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، التي جاءت كرد على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، والمتعلق بالحوار الاجتماعي الخاص بموظفي الجماعات الترابية، ردود فعل غاضبة في أوساط الشغيلة، إذ أكد عدد من الفاعلين النقابيين في تصريحات للورقية، أن الوزارة معنية بشكل مباشر بالتفاعل المسؤول مع الملف المطلبي الذي لأجله تم خوض سلسلة من الإضرابات، التي لا تعتبر غاية وإنما وسيلة تم اللجوء إليها بشكل اضطراري بعد إغلاق أبواب الحوار، الذي كان يطبعه التعثر. وعبر عدد من الموظفين الجماعيين في تصريحات مماثلة، عن أسفهم للوضع الذي يعيشونه، معتبرين إياه يكرس للتمييز بين الموظفين، في ظل استمرار حرمانهم من نظام أساسي يضمن لهم الكرامة ويحقق العدالة. وشددوا على أن “مطالبهم يؤمن الجميع في قرارة أنفسهم بأنها مشروعة، بالنظر لطبيعة وضعيتهم الاجتماعية التي لا تحتاج لتعليق”.

بوريطة يؤكد أن اجتماع مراكش يعد فرصة ممتازة لتعزيز انخراط الدول الإفريقية في المبادرة الأمنية (الاتحاد الاشتراكي)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن اجتماع مراكش يعد فرصة ممتازة لتعزيز انخراط الدول الإفريقية في المبادرة الأمنية لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل من خلال تفعيل ثلاثة محاور ذات أولوية. وأوضح بوريطة، خلال افتتاح الاجتماع السياسي الإفريقي في إطار المبادرة الأمنية لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل الذي تتواصل أشغاله إلى غاية 2 فبراير بمراكش، أن المحور الأول يهم الاعتراف بكون البيئة الأمنية الإفريقية ليست بمعزل عن السياق الأمني العالمي، فيما يهم الثاني تعزيز أوجه التعاون والتكامل من خلال الجهود الوطنية، وذلك عبر تنظيم ورشات وتمارين عملياتية يشرف عليها عسكريون أفارقة وخبراء مدنيون، فضلا عن ضمان إسماع صوت الدول الإفريقية داخل المبادرة الأمنية لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل، وذلك عبر تحديد وتقاسم “الدروس الإفريقية” المستخلصة من الممارسات الجيدة في المنتديات التي تقترحها المبادرة.

حزب التقدم والاشتراكية يطالب بعدم جعل الفئات المستضعفة هي من يتحمل العبء الأكبر لتدابير ندرة المياه (بيان اليوم)

نبه حزب التقدم والاشتراكية إلى ضرورة “عدم جعل الفئات المستضعفة هي من يتحمل العبء الأكبر لتدابير ندرة المياه، في عدد من العمالات والأقاليم”. وأكد المكتب السياسي للحزب، في بيان أصدره عقب اجتماعه الدوري، على وجوب أن “تتوجه التدابير الاستثنائية أساسا، نحو الفئات المحظوظة من كبار المستعملين الذين يبذرون المياه بأشكال متنوعة”. وجاء في البيان أنه “باستحضار أن أزيد من 85 بالمائة من الموارد المائية يتم استهلاكها في المجال الفلاحي، فإن “حزب التقدم والاشتراكية يسجل على الحكومة عدم استعدادها لمناقشة الاختيارات والسياسات الفلاحية المستنزفة للموارد المائية، وبالأحرى لمراجعتها”. وطالب الحزب الحكومة بإجراء “تقييم حقيقي، موضوعي ومستعجل”، لتوجهات السياسة الفلاحية في أفق إعادة النظر في عدد من محاورها المستنزفة للماء، ومن أجل تكييفها مع واقع التغيرات المناخية، وجعل توفير مياه الشرب أولى الأولويات.

إسبانيا تؤكد مواصلتها “تعميق” علاقاتها مع المغرب في كافة المجالات (بيان اليوم)

أكدت وزيرة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة الإسبانية، إلما سايز، أن حكومة بلادها “ستواصل تعميق” علاقاتها مع المغرب في كافة المجالات. وقالت سايز، أمام لجنة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرات بمجلس النواب، إن “الهدف، من بين أمور أخرى، هو تعزيز التعاون الثنائي في مجال مكافحة الاتجار بالبشر والإرهاب، والتعاون في مجال الهجرة وتشجيع شركات التصدير والشركات الإسبانية في المغرب”. وفي هذا الصدد، أكدت المسؤولة الإسبانية أن المغرب “يشكل نموذجا في مجال تدبير تدفقات الهجرة”.

شركة “ألستوم” تتعهد بتسليم المغرب 80 عربة ترامواي قبل متم السنة (رسالة الأمة)

تعهد الفرع الإسباني لشركة “ألستوم” الفرنسية بتسليم المغرب 80 عربة ترامواي قبل متم السنة، وذلك لتوسيع الخطين 3 و4 في مدينة الدار البيضاء، كما جاء في بنود الصفقة المبرمة مع الشركة الفرنسية. وتأتي هذه الصفقة في إطار عقد بقيمة 150 مليون يورو، تم توقيعه سنة 2020، ويتعلق بتزويد عربات الترام لتوسيع خطوط العاصمة الاقتصادية للمملكة، والتي تضم حاليا خطين فقط. وتقوم شركة ألستوم بتنفيذ مشاريع في المغرب منذ أكثر من عقد من الزمن، كما قامت بتوريد العديد من عربات السكك الحديدية إلى المغرب، حيث قامت في سنة 2011 بتسليم 190 عربة ترام من طراز “سيتاديس” كانت موجهة لأنظمة النقل بالرباط (66 عربة) والدار البيضاء (124).

التامك يدعو إلى إضفاء الطابع الإنساني على ظروف الاعتقال ووضع آليات لمنع العودة إلى الإجرام (رسالة الأمة)

قال محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بالرباط، إن من مهام جمعية إدارات السجون بإفريقيا، إيجاد حلول للمشاكل المرتبطة بإدارة المؤسسات السجنية في القارة، وتعزيز التعاون وتبادل التجارب والخبرات بين الدول الأعضاء، مما من شأنه تحسين أداء خدمات السجون في البلدان الأعضاء. وأبرز التامك، خلال انعقاد الاجتماع الأول للجنة التنفيذية لجمعية إدارات السجون بافريقيا، أن تطوير أنشطة إدارات السجون بإفريقيا يتطلب التفكير في وسائل ضمان الاستدامة المالية. ودعا، في هذا الصدد، إلى وضع استراتيجية لإدارة السجون تكون قادرة، ليس فقط على المساهمة في الحفاظ على أمن وحماية الأفراد والممتلكات، بل أيضا على إضفاء الطابع الإنساني على ظروف الاعتقال وتطويرها، وكذا إعداد وتنفيذ برامج استعدادا لإعادة إدماج السجناء ووضع آليات لمنع العودة إلى الإجرام.

المغرب يتولى رئاسة مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي (لوماتان)

تتولى المملكة المغربية، العضو في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي لولاية من ثلاث سنوات (2022-2025) اعتبارا من فاتح فبراير 2024، رئاسة هذه الهيئة التقريرية المهمة، المكلفة بتعزيز السلم والأمن والاستقرار في القارة الإفريقية. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن رئاسة المغرب لمجلس السلم والأمن خلال شهر فبراير 2024، تعد الثالثة منذ عودته إلى الاتحاد الإفريقي في يناير 2017. وأوضح المصدر ذاته أنه سبق للمملكة أن ترأست هذه الهيئة في شتنبر 2019 خلال ولايتها الأولى في هذا المجلس (2018-2020)، وفي أكتوبر 2022 في إطار الولاية من ثلاث سنوات (2022-2025)، مبرزا أن هذه الرئاسة الثالثة تأتي في سياق استمرارية الجهود الموصولة التي تبذلها المملكة المغربية من أجل السلم والأمن والتنمية في إفريقيا.

أوراش سفن الصيد.. النص لدى المستشارين (ليكونوميست)

صادق مجلس النواب أخيرا، على إصلاح القانون المنظم لاقتناء وبناء وإصلاح سفن الصيد. ويهدف هذا النص المحال على مجلس المستشارين إلى تعزيز تنظيم هذا القطاع من خلال إدخال سلسلة من التدابير الجديدة. وتتعلق بشكل خاص بتشديد العقوبات، ودقة الوثائق والبيانات التي يجب أن يحتفظ بها أصحاب أو مديرو ورش بناء السفن. وتتمثل الفكرة في تعزيز “الحفاظ على الموارد البحرية ومكافحة الصيد غير القانوني، غير المصرح به وغير المنظم”.

مكافحة التبييض.. ليس للأموال رائحة (ليزانسبيراسيون إيكو)

مع التداول القوي للنقد في التجارة، توجد الوكالات البنكية بين أمرين، إما رفض الودائع التي تفوق قيمتها 100 ألف درهم نقدا، والتي يجهل مصدرها، أو تقبل أن تذهب النقود إلى بنك آخر منافس. وينص منشور لبنك المغرب بتاريخ 24 يوليو 2017، المتعلق بواجب اليقظة، على إجراء العناية الواجبة على أي إيداع نقدي بقيمة 100.000 درهم من أجل التأكد من مصدر الأموال. وينطبق الشيء نفسه على أي تحويل بقيمة 10 آلاف أورو يتم استلامه من الخارج. لكن هذه اللائحة لا يتم تطبيقها بنفس المعيار في كل مكان.

غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدارالبيضاء سطات توقع اتفاقيتي تعاون مع غرفة الرياض واتحاد الغرف السعودية (لوبينيون)

وقعت غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدارالبيضاء سطات، بالرياض، اتفاقيتي تعاون مع غرفة الرياض واتحاد الغرف السعودية، وذلك في ختام فعاليات المعرض السعودي الدولي للامتياز التجاري. وقال رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدارالبيضاء سطات، في تصريح صحفي، إن الاتفاقية الأولى تشمل تبادل المعلومات والخبرات في مجال السياحة والبنية التحتية وإصلاح الغرف المهنية. وأضاف أن الاتفاقية الثانية مع اتحاد الغرف السعودية التي وقعها حسان بركاني ورئيس اتحاد الغرف السعودية حسن الحويزي، بحضور رئيس الفدرالية المغربية للامتياز التجاري محمد الفن، تهدف إلى تطوير التعاون الاقتصادي وتنمية الروابط بين قطاعي الأعمال بالبلدين.

مركز تفكير: على بريطانيا أن تدعم المخطط المغربي للحكم الذاتي بالصحراء (البيان)

قال المعهد الملكي للخدمات المتحدة، أقدم مؤسسة بحثية متخصصة في الدفاع والأمن عبر العالم، إن مخطط الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب يوفر “حلا واقعيا ومستداما وذا مصداقية” يجب على المملكة المتحدة أن “تدعمه بالكامل”. واعتبرت أهم مجموعة بحثية في بريطانيا أن هذه المبادرة المغربية تظل “المخطط الوحيد الواقعي وذا المصداقية والمتوجه نحو المستقبل بالنسبة للمنطقة”. وحسبما أوضح مركز الأبحاث البريطاني في تحليل أنجزه السير سيمون مايال، فإن مخطط الحكم الذاتي يجسد “الالتزام بمستقبل سياسي واقتصادي واعد للسكان، مع احترام سيادة القانون والممارسات الديمقراطية والتنمية المستدامة”.

الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء تصادق على القدرة الاستيعابية للمنظومة الكهربائية الوطنية للفترة 2028-2024 (ليبراسيون)

صادق مجلس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء بالإجماع، على القدرة الاستيعابية للمنظومة الكهربائية الوطنية من مصادر الطاقات المتجددة خلال فترة الخمس سنوات المقبلة الممتدة من 2024 إلى 2028. وأوضح بلاغ للهيئة أن القدرة الاستيعابية تمثل الكمية القصوى من القدرة المنشأة من مصادر الطاقات المتجددة بجميع أنواع الجهود الكهربائية، والتي يمكن للمنظومة الكهربائية استيعابها دون إعاقة تسيير وسائل إنتاج وتشغيل المنظومة الكهربائية. وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه الآلية الجديدة تعد تتويجا لمسلسل طويل من المشاورات والنقاشات مع الفاعلين المعنيين، والتي استندت على منهجية موضوعية في حساب القدرة الاستيعابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى