إسبانيا تكشف عن حصيلة تعاونها مع المغرب في مجال محاربة الإرهاب

عملت أجهزة الأمن المغربية والإسبانية سنة 2023 على التعاون في 14 عملية لمكافحة الإرهاب أسفرت عن اعتقال أكثر من 80 معتقلا، حسبما أفادت به وزارة الداخلية الإسبانية، بعد اللقاء الأخير بين وزير الداخلية المغربي، عبد الوافي لفتيت مع نظيره الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا.

وأكد الموقع الإخباري “مليلية اليوم”، أن آخر عملية مشتركة، تم تنفيذها بين مندوبية المعلومات العامة التابعة للشرطة الوطنية والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بالمغرب، تم تنفيذها يوم 19 دجنبر الماضي، في الناظور ومليلية المحتلة، وانتهت بتفكيك شبكة مخصصة للتجنيد الجهادي.

وفي ما يتعلق بإسبانيا تحديدا، سجل عام 2023 رقما قياسيا في الاعتقالات على خلفية جرائم الإرهاب الجهادي، حيث تم اعتقال 78 شخصا في 36 عملية لأجهزة الأمن والاستخبارات الإسبانية، وهو ما جعل العام الماضي يشهد أكبر عدد من الاعتقالات منذ 11 مارس 2004.

واتفق وزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت ونظيره الإسباني فيرناندو غراندي مارلاسكا، أمس الجمعة، على تعزيز التعاون الأمني بين البلدين. وجاء ذلك خلال محادثات بين الوزيرين، على هامش زيارة أجراها غراندي مارلاسكا إلى الرباط ليوم واحد.

وأشار البيان إلى أن المباحثات “تعلقت بتبادل المعلومات والخبرة من أجل استباق أفضل للتهديدات الناجمة عن الإرهاب والأنشطة الإجرامية وشبكات التهريب العابرة للحدود، وخاصة تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى