المغرب يحقق رقمي قياسي في استيراد التمور المصرية

قالت منصة “إيست فروت” المتخصصة في مجال الفلاحة، أن الصادرات المصرية من التمور إلى المغرب، سجلت رقما قياسيا، في الفترة ما بين شهري أكتوبر و دجنبر من 2023.

وأشارت ذات المنصة، إلى أن مصر بعد تسجيلها رقما قياسيا لتصدير التمور خلال العام الماضي، حلت في المركز الثاني كأكبر مصدر إلى المغرب، بكمية بلغت 32 ألف طن، الرقم الذي يمثل ضعفين ونصف الرقم المعلن خلال السنة الماضية بأكملها.

وأضافت ’’إيست فروت’’، أن المملكة المغربية هي ثاني أكبر مستورد للتمور في العالم، بالرغم من إنتاجها الوفير، مضيفة أنها تعد أهم واردات الفواكه والخضر بالنسبة للمغرب، مشيرة إلى أنها تستحوذ على ثلثها، كما تعد مصر أكبر منتج في العالم.

وسجل التقرير، أن المغرب يعد أكبر سوق لاستيراد التمور المصرية، إلى جانب كل من دول جنوب شرق آسيا ’’إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام’’.

وأضافت المنصة، أن المغرب سجل في الفترة الأولى من موسم 2022-2023 رقما مهما لواردات التمور، إذ اشترى ما يقرب من 125 ألف طن من هذا المنتج من موردين أجانب، وظلت الإمارات العربية المتحدة، رائدة في التوريد إلى المغرب.

ووفقا للمصدر ذاته، فقد احتلت مصر المركز الثاني في الترتيب، متجاوزة كل من تونس والجزائر والمملكة العربية السعودية، معتبرة أن السبب الرئيسي وراء تسجيل المغرب هذا الرقم القياسي من حجم واردات التمور، هو الجفاف الذي تعاني منه البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى