هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء بالمغرب

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء:

انخفاض كبير في أثمنة الخضر بالأسواق (الأخبار)

هوت أسعار مجموعة من الخضروات بالأسواق المغربية بشكل كبير جدا، وأضحت أثمانها في متناول المواطنين، بعدما كانت طيلة الشهور الماضية ملتهبة وفي ارتفاع مستمر. واستشعر المواطنون بعدد من المدن المغربية، التراجع الكبير لأثمان الخضر الأساسية كالطماطم والبصل والبطاطس إلى مستوياتها التي كانت عليها قبل مدة طويلة، كما انخفضت الأسعار كذلك بأسواق الجملة للخضر والفواكه. وحسب مصدر مهني، فإن هذه الأسعار قد تنخفض أكثر، خلال الأيام المقبلة، وذلك نتيجة وفرة العرض، عازيا هذا التراجع الكبير في أثمان الخضر والفواكه إلى عدول عدد من المصدرين عن تصريف سلعهم نحو السوق الموريتانية وبعض الأسواق الإفريقية، وذلك نتيجة للقرار المفاجئ الذي اتخذته السلطات الموريتانية برفع رسوم دخول الخضر والفواكه إلى أسواقها بأكثر من 100 في المائة.

النيابة العامة تحيل 1735 شبهة لشغل الأموال (الأخبار)

أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي أن عدد ملفات الفساد المعروضة على أنظار محاكم جرائم الأموال عرف ارتفاعا ملحوظا، خلال سنة 2023، وبالموازاة مع ذلك شهدت جرائم تبييض الأموال بدورها ارتفاعا خلال السنتين الأخيرتين، وتزامن ذلك مع خروج المغرب من اللائحة الرمادية لغسل الأموال. وأفاد الداكي، في كلمة بمناسبة افتتاح السنة القضائية الجديدة 2024، بأن عدد إحالات النيابة العامة بشأن شبهة غسل الأموال وصل خلال سنتي 2022 و2023 ما مجموعه 1735 إحالة؛ مبرزا أنه، في إطار تعزيز آليات التنسيق والتعاون الوطني والرفع من جودة التحقيقات المالية الموازية، أبرمت رئاسة النيابة العامة عدة اتفاقيات شراكة وتعاون مع مؤسسات وهيئات وطنية.

احتقان يشل قطاع التكوين المهني (الأخبار)

أعلن مستخدمو ومستخدمات التكوين المهني، عزمهم خوض إضراب وطني إنذاري لمدة 24 ساعة يوم الخميس 18 يناير 2024، وتنظيم وقفات احتجاجية في فترات متفرقة من اليوم الأربعاء. وقد أفادت الجامعة الوطنية للتكوين المهني، في بلاغ لها، بأن هذه الخطوة الاحتجاجية، تأتي بسبب “تجاهل وعدم اكتراث المسؤولين لمطالب الأسرة التكوينية”، مطالبين بزيادة عامة في أجور المستخدمين 2000 درهم صافية على شطرين. كما يطالب المستخدمون بالزيادة في “نظام التعويضات”، التي وصفوها بـ”الهزيلة” و تعديل وتطوير القانون الأساسي الحالي الذي “أصبح متجاوزا”. وطالبوا أيضا، بـ”التسوية العادلة لملف حاملي الشهادات غير المحتسبة، وتسوية ملف المهندسين والدكاترة، إلى جانب تطوير خدمات الشؤون الاجتماعية والتغطية الصحية”.

التغطية الصحية.. إجراءات إدارية وراء الحرمان (الأحداث المغربية)

بعد الجدل، الذي أثاره عدم استفادة العديد من الأسر الفقيرة والهشة من التغطية الصحية الإجبارية بين المتضررين، أقر وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، بحرمان مواطنين، من الذين كانوا يستفيدون من المساعدة الطبية “راميد”، من الاستفادة من نظام التغطية الصحية الإجبارية “أمو تضامن”؛ عازيا سبب ذلك إلى الإجراءات الإدارية. وأوضح المسؤول الحكومي، في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أنه “حين تمت عملية الانتقال التلقائي للمواطنين، الذين كانوا مستفيدين من نظام المساعدة الطبية راميد، وعددهم حوالي 11 مليون مستفيد، وتحويلهم إلى نظام (أمو تضامن) كان هناك من لديه بطاقة التعريف الوطنية مشرفة على انتهاء مدة صلاحيتها، وهناك من كان عليه تجديدها”.

محاربة الفساد.. 374 قضية أمام العدالة (الأحداث المغربية)

يمثل مجموعة من المتهمين (مسؤولون ومنتخبون) أمام قاضي التحقيق في 138 قضية تخص اختلاس المال العام والرشوة، بالإضافة إلى 374 قضية رائجة أمام قضاء الحكم بأقسام الجرائم المالية الأربعة بكل من الدار البيضاء، الرباط، فاس ومراكش. من جهة أخرى، تم فتح أبحاث قضائية بشأن ما يزيد عن 243 شكاية ووشاية تم التوصل بها من طرف أشخاص وهيئات من المجتمع المدني تصب في الاتجاه نفسه. وجاءت هذه المعطيات في تقرير رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، الذي قدمه بمناسبة افتتاح السنة القضائية.

فقدان لقاح مضاد للسل يثير الجدل (الأحداث المغربية)

أكدت الجمعية المغربية لطب الأطفال وجمعية (أنفوفاك) المغرب فقدان اللقاح (BCG) الأساسي، الذي يتم تلقيحه للمواليد الجدد بالصيدليات، والذي يعتبر ذا أهمية قصوى، إذ يشكل أحد المضادات الحيوية لداء السل الرئوي. وخلق غياب اللقاح المذكور عن الصيدليات جدلا واسعا ونقاشا حادا في أوساط أطباء الأطفال، مما دفع الجمعية المغربية لطب الأطفال وجمعية (أنفوفاك) المغرب، المهتمة بصحة الأطفال، إلى طرح مجموعة تساؤلات على مدير معهد باستور المغرب باعتبار هذا الأخير المؤسسة الوحيدة المخول لها الترخيص لتسويق هذه الأنواع من اللقاحات. مدير معهد باستور المغرب شخص، خلال لقائه مع الجمعيات المعنية بطب الأطفال، الوضعية الحالية بكل تفاصيلها وتبعاتها، متعهدا بتقديم الجهود الضرورية ليكون اللقاح متوفرا في الصيدليات انطلاقا من يوم الخميس 18 يناير 2024 على أبعد تقدير.

صفقات بالملايير على مقاس شركات (الصباح)

تباشر مصالح الداخلية تحقيقات بشأن صفقات، اشتكی مقاولون بأنها مررت في ظروف مشبوهة. وأفادت مصادر أن المشتكين أكدوا في مراسلات أن مسؤولين بجماعات ترابية يعمدون إلى وضع شروط في دفتر التحملات ويعتمدون معايير تقنية معينة لإقصاء المنافسة، بالنظر إلى أن بعض المواصفات المطلوبة لا تتوفر سوى في مرشحين بعينهم، علما أنها ليست ضرورية في مثل هذه المشاريع موضوع الشكايات. وأفادت مصادر اليومية أن المشتكين يؤكدون أن إقحام بنود في دفتر تحملات خاص بصفقات جماعية يهدف إلى إقصاء أغلب المقاولات المتنافسة، إذ تشترط، بعض البنود، التوفر على خبرة تزيد عن عشر سنوات في إنجاز أوراش مماثلة، علما أن مقاولات أنشئت قبل خمس سنوات سبق لها أن أنجزت مشاريع شبيهة في جماعات أخرى.

عزل قياد وأعوان سلطة (الصباح)

قررت وزارة الداخلية، أخيرا، من خلال لجنة تأديب يقودها أحد العمال، عزل وتوقيف بعض رجال السلطة وأعوانهم، لأسباب مختلفة، بل منهم من تم فصله نهائيا من عمله، نظير قائد عين حديثا بإقليم تاوريرت. وينتظر أن يلجأ بعض الموقوفين إلى القضاء الإداري بحثا عن الإنصاف وإعادة الاعتبار، أو مراسلة مسؤولين كبار في الوزارة من أجل الإنصاف. وفي انتظار إنصاف المظلومين من رجال السلطة وأعوانهم، يأمل أبناء الدار في حركة التعيينات الواسعة المنتظرة في صفوف الولاة والعمال، ألا يسيطر “الوافدون” من قطاعات بعيدة كل البعد عن فلسفة الإدارة الترابية، على المناصب في وزارة الداخلية.

تدهور معيشة 87 في المائة من الأسر (الصباح)

عاد التشاؤم ليخيم على نفوس أرباب الأسر، خلال الفصل الرابع من السنة الماضية، بعد التحسن الطفيف المسجل في الفصل الذي قبله. وأبان البحث الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط حول الظرفية لدى الأسر، أن 87 في المائة من الأسر صرحت بأن مستوى معيشتها عرف تدهورا، خلال 12 شهرا السابقة، فيما اعتبرت 9.2 في المائة منها استقراره ولم تتجاوز نسبة الذين أكدوا تحسن مستوى معيشتهم، خلال الفترة ذاتها 3.8 في المائة. واستقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بناقص 83.2 نقطة، عوض ناقص 81.5 نقطة، خلال الفصل السابق، وناقص 78 نقطة خلال الفصل نفسه من 2022.

جلالة الملك يهنئ الملك فريدريك العاشر بمناسبة تتويجه عاهلا لمملكة الدنمارك (الصحراء المغربية)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة الملك فريدريك العاشر، بمناسبة تتويجه عاهلا لمملكة الدنمارك. ومما جاء في برقية جلالة الملك، “يسعدني أن أتقدم إليكم بتهانئي الحارة بمناسبة تتويجكم عاهلا لمملكة الدنمارك، راجيا لكم ولصاحبة الجلالة الملكة ماري كامل التوفيق في خدمة شعبكم، ولبلدكم الصديق المزيد من الرقي والازدهار في ظل عهد جلالتكم”. وقال جلالة الملك “ولا يفوتني بهذه المناسبة التاريخية أن أعرب لكم عن مدى تقديري لما يربطنا شخصيا وأسرتينا الملكيتين من أواصر قوية قائمة على الصداقة المتينة والتقدير المتبادل، واعتزازي كذلك بعلاقات التعاون المتميزة التي تجمع بلدينا، والتي يحدوني حرص كبير على مواصلة العمل سويا مع جلالتكم من أجل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات”.

محمد صديقي: معدل التساقطات المطرية خلال الموسم الفلاحي الحالي تراجع بنسبة 54 في المائة (الصحراء المغربية)

يتعرض المغرب لوضع مناخي استثنائي عنيف لست سنوات متتالية، ارتفعت معه وتيرة الجفاف من 6 في المائة للفترة الممتدة من 1945 إلى 1980، إلى 30 في المائة خلال الفترة ما بعد سنة 1980، بتسجيل سنة إلى سنتي جفاف كل 5 سنوات. وقال محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بالجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية، بمجلس النواب، “منذ سنة 2018 تفاقم الوضع وتم تسجيل ست سنوات جافة متتالية مع انخفاض غير مسبوق في مستوى واردات المياه ومخزون السدود والفرشة المائية”، مسجلا تراجع متوسط واردات المياه إلى السدود من 18 مليار متر مكعب إلى 14 مليار متر مكعب، للفترة ما بعد سنة 1980، لينخفض إلى أقل من 5 ملايير متر مكعب، خلال السنوات الخمس الأخيرة.

الداكي: 2023 سجلت أقل معدل للاعتقال الاحتياطي منذ 10 سنوات (المساء)

أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، أن موضوع الاعتقال الاحتياطي يعتبر من بين أولويات مواكبة تنفيذ السياسة الجنائية التي تشرف عليها رئاسة النيابة العامة، مشيرا إلى أن هذا الأمر يعكسه عدد الدوريات الصادرة عنها في هذا الشأن، والتي ركزت كلها على ترشيد الاعتقال الاحتياطي والحرص على بذل الجهود الممكنة للمساهمة في البت في قضايا المعتقلين الاحتياطيين داخل آجال معقولة. وأبرز، في كلمة بمناسبة افتتاح السنة القضائية الجديدة 2024، أن الجهود المبذولة في هذا الإطار أسفرت عن تحقيق أدنى معدل اعتقال احتياطي تم تسجيله خلال العشر سنوات الأخيرة، والذي بلغ عند نهاية شهر دجنبر 2023 نسبة 37,56 بالمائة مقابل 40,85 بالمائة عند نهاية سنة 2022، حيث انخفض عدد المعتقلين الاحتياطيين إلى 38 ألف و552 معتقلا من مجموع الساكنة السجنية البالغ عددها 102 ألف و650 نزيلا.

تفكيك شبكة لتزوير وثائق الحصول على التأشيرات (المساء)

تمكنت عناصر الأمن الوطني بمدينة ورزازات، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف خمسة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 27 و70 سنة، من بينهم ثلاثة موظفين عموميين وصاحب مكتبة، وذلك للاشتباه في تورطهم في تزوير الوثائق التي تدخل في إعداد ملفات طلب التأشيرة وتنظيم الهجرة غير الشرعية. وذكر مصدر أمني أنه حسب المعطيات الأولية للبحث، يشتبه في تورط الأشخاص الموقوفين في الوساطة في تنظيم الهجرة غير الشرعية بالمنطقة القروية “إيكيوين” بضواحي مدينة تنغير، وذلك عن طريق توفير وثائق تتضمن معطيات تدليسية للحصول على تأشيرات السفر للدول الأوروبية، وهي الملفات التي يشتبه في كون صاحب المكتبة الموقوف هو من يقوم بتزويرها.

الوضع الوبائي لفيروس كورونا بالمغرب.. مجرد شائعات مضللة (العلم)

خلافا لما تم نشره أخيرا من شائعات حول بلاغ صحفي صادر عن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بشأن وجود متحورات فيروس كورونا المستجد وارتفاع خطورة حالات الإصابة، فإن وزارة الصحة، وردا عن هذه الأنباء التي تم تداولها، قد نفت الأمر جملة وتفصيلا واعتبرتها مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة. وأكدت الوزارة في بلاغ صحفي، أن الوضعية الوبائية لكوفيد-19 طبيعية وأن السلالات المكتشفة بالمغرب لا تشكل أي خطر صحي إضافي مقارنة بالمتحورات السابقة، مشيرة إلى أن موجات (كوفيد-19) ما فتئت تتراجع من حيث الشدة والضراوة، وذلك بفضل المناعة الطبيعية وتلك المكتسبة عن طريق التطعيم، ولكن أيضا من خلال الانخفاض المستمر في ضراوة المتحورات المنتشرة.

تبادل التجارب في مجال التدبير المحلي وتنفيذ مشاريع مشتركة محور لقاء مغربي إسباني (العلم)

مواكبة للزخم الذي تعرفه العلاقات المغربية الإسبانية وتعزيز التفاهم المتبادل، استقبل عبد العزيز الدرويش رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم بمعية أعضاء المكتب التنفيذي للجمعية، وفدا اسبانيا مكون من أعضاء يمثلون الحكومة المحلية لجهة الأندلس وفيدرالية جماعات جزر الكناري، وعمداء مجالس ترابية من منطقة الأندلس وجزر الكناري، بالإضافة إلى عدد من المنتخبين والإداريين الآخرين، وذلك لاستكشاف فرص إقامة علاقات شراكة و تعاون بين الجانبين في الميادين ذات الاهتمام المشترك وفق الاختصاصات المنوطة بمجالس العمالات والأقاليم. وقد اتفق الجانبان على تكثيف التواصل بينهما بغية تسريع ترجمة الرغبة المشتركة في التعاون عبر تنفيذ مشاريع في القريب العاجل.

قطاع الفلاحة يعيش أسوأ فترة جفاف تعرفها البلاد منذ الثمانينات (الاتحاد الاشتراكي)

يمر القطاع الفلاحي هذا العام بأخطر أزمة جفاف يشهدها منذ عقد الثمانينات، فلم يسبق لهذا القطاع الذي يعيش منه بشكل مباشر أزيد من 15 مليون مواطن، أن توالت عليه تباعا 6 سنوات من الجفاف وهو ما جعل الموارد المائية للبلاد تهبط إلى مستويات قياسية. اليوم، وبعد مرور 3 أشهر على انطلاق الموسم الفلاحي، مازال المزارعون في المغرب يتطلعون برجاء إلى السماء علها تجود بأمطار تروي أراضيهم. وعلى الرغم من التساقطات الضعيفة والمتفرقة التي شهدتها بعض المناطق في البلاد، قبل أسابيع، فإن الانتظار الممزوج بالقلق والرجاء، يهيمن على الفلاحين الصغار، الذين اتصلت الجريدة ببعض منهم، فأكدوا أنهم لم يباشروا عملية رمي البذور بسبب وضعية التربة الصلبة التي تضررت بفعل قلة الأمطار طوال المواسم الثلاثة الماضية.

إسبانيا ترحب بانتخاب المغرب لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة (الاتحاد الاشتراكي)

رحبت الحكومة الإسبانية، على لسان وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، خوسيه مانويل ألباريس، بانتخاب المغرب لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. وقال ألباريس في حوار خص به صحيفة “إل بيريوديكو”: “نحن سعداء بأن بلدا صديقا وجارا يحتل هذه المكانة الدولية”. وأشار رئيس الدبلوماسية الإسبانية إلى أن “المغرب شريك استراتيجي” لإسبانيا، مشيدا بـ”العلاقات المتميزة بين البلدين المبنية على الصداقة والثقة”. وتم انتخاب المغرب لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لسنة 2024، عقب تصويت جرى بجنيف. وأيد 30 عضوا من مجموع الأعضاء الـ47 بالمجلس ترشيح المغرب، مقابل ترشيح جنوب إفريقيا الذي لم يحصل سوى على 17 صوتا.

آيت الطالب يؤكد أن المستعجلات تعيش وضعا “مزريا” (بيان اليوم)

الاكتظاظ والنقص الكبير في الموارد البشرية أهم السمات المميزة لأقسام المستعجلات بالمملكة، بل إنهما يشكلان عاملي خطر يهددان حياة المرضى والمصابين في الحوادث، ممن هم في حاجة ماسة لتدخلات طبية دقيقة وسريعة لإنقاذ حياتهم. وبهذا الخصوص، أقر وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آیت الطالب، بمجلس النواب، بأن هذه المرافق الحيوية تعيش فعلا وضعا مزريا من جراء الازدحام وقلة الأطباء والممرضين، مشيرا إلى أن ما يزيد من تعقيد الوضع بهذه المراكز، هو أن 80 في المائة من الحالات الوافدة على أقسام المستعجلات، لیست طارئة، وكان الأجدر بها أن تتوجه إلى المستوصفات أو المراكز الصحية للقرب، بهدف تخفيف الضغط عن هذه المرافق الحيوية (المستعجلات) التي تشكو من صعوبات في العمل وكثرة الخصومات.

البرلمان المغربي يخلد الذكرى الستين لتأسيسه (بيان اليوم)

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتخليدا للذكرى الستين لإحداث برلمان المملكة المغربية، ينظم البرلمان بمجلسيه، اليوم الأربعاء، معرضا للصور والوثائق، وندوة وطنية. وأفاد بلاغ للبرلمان أن معرض الصور والوثائق، الذي ينظم بشراكة مع مؤسسة أرشيف المغرب، “يبرز المحطات الأساسية التي ميزت العمل البرلماني، والذي واكب منذ البداية التطور المؤسساتي والديمقراطي والمجتمعي ببلادنا، بدء من إحداث المجلس الوطني الاستشاري سنة 1956 كأول نواة للبرلمان المغربي بمبادرة من المغفور له جلالة الملك محمد الخامس، ومرورا بالمصادقة على أول دستور للمملكة المغربية وإجراء الانتخابات التي انبثق عنها أول برلمان مكون من مجلسين مجلس النواب ومجلس المستشارين سنة 1963 في عهد المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، ووصولا إلى الإصلاحات العميقة والتنمية الشاملة والمتعددة الأبعاد التي يقودها جلالة الملك”.

“المادة 152” تشعل الجدل بالبرلمان (رسالة الأمة)

أثار عدم استجابة الحكومة لطلبات تناول الكلمة المقدمة من طرف البرلمانيين، في إطار مقتضيات المادة 152 من النظام الداخلي لمجلس النواب، جدلا واسعا، وذلك في بداية جلسة الأسئلة الشفوية أول أمس الاثنين. واحتج نواب من المعارضة، ضمن نقطة نظام، على رفض الحكومة التجاوب مع طلباتهم، مشددين على ضرورة برمجتها ومناقشتها في الجلسة العامة، سواء كانت الحكومة حاضرة أم لا. وردا على هذه الانتقادات، أكد محمد جودار، رئيس الجلسة، أن الطلبات التي توصل بها مكتب المجلس، خلال الأسبوع الجاري، هي نفسها التي تم إعادة طرحها من طرف الفرق والمجموعة النيابية، مضيفا أنه جرى إحالتها من طرف مكتب مجلس النواب على الحكومة وفقا لأحكام المادة 152 من النظام الداخلي. وأكد جودار أنه من الضروري أن تقبل الحكومة الإجابة عنها، قائلا “حتى الآن لم تقدم الحكومة إجابتها على هذه الأسئلة على الرغم من استلامها لها، ونحن في انتظار ردها”.

العلاقات التجارية بين المغرب وبريطانيا تتعزز بخط بحري مباشر (رسالة الأمة)

تعززت العلاقات التجارية بين المغرب وبريطانيا بخط شحن بحري مباشر سيربط بين مدينتي أكادير وليفربول في بريطانيا. وفي هذا الإطار، ستؤمن شركة (WEC Lines) البريطانية خطا للشحن المباشر عبر البحر، بين المغرب وبريطانيا، سيربط بين ميناء أكادير وميناء ليفربول في شمال غرب إنجلترا، وهو أول خط بحري مباشر لشمال غرب إنجلترا مع المملكة المغربية لنقل البضائع. ويقدم هذا الخط البحري المباشر يقدم خيارا مناسبا وصديقا للبيئة بالنسبة للمستوردين البريطانيين الذين يرغبون في استيراد المنتوجات الفلاحية المغربية الطازجة عبر البحر، بدل من النقل البري بالشاحنات الذي يعبر الأراضي الأوروبية قبل الوصول إلى بريطانيا.

جلالة الملك يترأس جلسة عمل خصصت لإشكالية الماء (لوماتان)

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لإشكالية الماء. ويندرج هذا الاجتماع في إطار التتبع المستمر والعناية السامية التي يوليها جلالة الملك، لهذه المسألة الاستراتيجية، ولاسيما في السياق الحالي الذي يعرف تسجيل عجز ملحوظ على مستوى التساقطات وضغط قوي جدا على الموارد المائية في مختلف جهات المملكة. وحث جلالة الملك، القطاعات والهيئات المعنية على مضاعفة اليقظة والجهود لرفع تحدي الأمن المائي وضمان التزويد بالماء الشروب على مستوى جميع مناطق المملكة.

التكوين المهني الخاص يمثل ربع الطاقة الاستيعابية (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفاد وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، بأن عدد مؤسسات التكوين المهني الخاص بلغ 1288 مؤسسة في سنة 2023، استقطبت حوالي 100 ألف متدرب. وأوضح سكوري، في معرض جوابه على سؤال محوري حول “النهوض بالتكوين المهني الخاص وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص”، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، أن عدد معاهد التكوين المهني الخاص المعتمدة بلغ 463 معهدا، مضيفا أنه تم تخصيص 425 شعبة مؤهلة لفائدة 168 من هذه المؤسسات. وأشار إلى أن التكوين المهني الخاص يشكل نسبة 26 في المائة، ما يمثل ربع الطاقة الاستيعابية للتكوين المهني بالمملكة، مشيرا إلى أن الدولة تتحمل نفقة 5000 متدرب من طلبة التكوين المهني الخاص من ذوي الإمكانيات المحدودة بحوالي 25 مليون درهم.

مطار فاس-سايس: ارتفاع حركة النقل الجوي ب 31 في المائة خلال سنة 2023 (لوبينيون)

سجل مطار فاس – سايس خلال سنة 2023 ارتفاعا في حركة النقل الجوي بنسبة 31 في المائة، وذلك مقارنة مع سنة 2022. وأفادت معطيات للمكتب الوطني للمطارات بأن هذه المنشأة المطارية استقبلت خلال سنة 2023 حوالي 72ر1 مليون مسافر، مقابل 31ر1 مليون مسافر خلال سنة 2022. ووفقا للمصدر ذاته، فقد سجل هذا المطار خلال شهر دجنبر الماضي تنقل حوالي 133 ألفا و391 مسافرا، مقابل 120 ألفا و225 مسافرا خلال نفس الفترة من سنة 2022، أي بارتفاع بنسبة 11 في المائة.

مجلس النواب: انتخاب المغرب رئيسا لمجلس حقوق الإنسان اعتراف بالمجهودات التي تبذلها المملكة في هذا المجال (البيان)

أكد مجلس النواب أن انتخاب المغرب رئيسا لمجلس حقوق الإنسان يعتبر اعترافا بالمجهودات التي بذلتها وتبذلها المملكة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجال صيانة حقوق الإنسان بكافة أبعادها وعلى اختلاف أجيالها، وإعمالها في سياسات عمومية وتشريعات وطنية. وقال نائب رئيس مجلس النواب، محمد جودار، في كلمة باسم المجلس، تلاها في مستهل جلسة الأسئلة الشفوية، إن هذا الانتخاب “يعتبر حدثا بارزا وخطوة هامة في مسار حقوق الإنسان، ليس فقط على المستوى الوطني بل على الساحة الدولية، وتقديرا لمكانة المملكة المتميزة في الساحة الدولية وتموقعها كشريك صادق ووفي مضطلع بمسؤولياته إزاء المجموعة الدولية”.

مبلغ مصاريف الحج لموسم 1445هـ بالنسبة لتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية هو 66.865,50 درهما (ليبراسيون)

أفادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بأن مبلغ مصاريف الحج لموسم 1445هـ بالنسبة لتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية هو 66.865,50 درهما. ودعت الوزارة، في بلاغ لها، “جميع المواطنين المنتقين في عملية القرعة إلى أن يقوموا بأداء مبلغ المصاريف المذكورة دفعة واحدة بإحدى وكالات بريد بنك ابتداء من يوم الإثنين 22 يناير 2024 إلى غاية يوم الأربعاء 31 من يناير 2024”. وأشارت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى أن مدة ومكان إيداع هذه المصاريف يسريان على المؤطرين من طرف الوزارة وكذا المؤطرين من طرف وكالات الأسفار السياحية.

سنة دراسية غير مستدركة؟ (ليكونوميست)

هذا ما يفكر فيه بعض الخبراء في قضايا التعليم، مثل مسؤول وطني سابق في التعليم، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، حيث قال إنه: “في ظل الظروف الحالية، فإن السنة ببساطة غير مستدركة، إنه أمر مستحيل”. لأنه كيف يمكن تعويض الأشهر الثلاثة المفقودة في أسبوع إضافي فقط! وبعد ذلك، يجد الأساتذة الذين استأنفوا الدروس يوم الاثنين أنفسهم مجددا في عطلة، وهو ما يدفع بالتالي إلى سيادة الإحباط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى